مبادرة مسارات

حكم زكاة الذهب

حكم زكاة الذهب للادخار أو الاستثمار ( النصاب وكيفية الحساب)

محتوى المقال

هل الزكاة واجبة على الذهب؟ ما هي أحكام الزكاة عن الذهب؟ هل الذهب المدخر تجب عليه الزكاة؟ 

 

كل هذه الأسئلة وأكثر ستجد إجابتها في هذا المقال الذي سوف نتناول فيه الحديث عن شروط وأحكام الزكاة عن الذهب المخصص للادخار، وكيف يتم حساب الزكاة، ونختمه بالإجابة عن أهم الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

 

حكم زكاة الذهب المدخر

 أوجب الإسلام حكم الزكاة في الذهب المدخر باعتباره مالاً نامياً، وكما جاء في قوله تعالى: “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ” والكنز هو عدم أداء الزكاة عنه، أي يدخر الذهب دون إخراج زكاته.

 

لذا إذا بلغ النصاب وهو عشرون مثقالًا وجبت الزكاة عنه، وما كان دون ذلك لا زكاة فيه، والعشرون مثقال تساوي ٨٥ غراماً من الذهب.

 

هل على الذهب المدخر زكاة؟

وعليه فالذهب المدخر للكنز أو التجارة تجب فيه الزكاة باتفاق جميع فقهاء المسلمين بعد أن يكون حقق شروط الزكاة التي حددها الإسلام.

 

قال الإمام النووي: (قال أصحابنا: لو اتخذ حُليا ولم يقصد به استعمالاً محرماً ولا مكروها ولا مباحاً. بل قصد كنزه واقتناءه، فالمذهب الصحيح وجوب الزكاة فيه، وبه قطع الجمهور).

 

شروط الزكاة على الذهب المدخر

أما شروط الزكاة التي حددها الشرع في الذهب المدخر المُعد للكنز، فتأتي في أربعة شروط أساسية هي:

 

  • الأصل في نية شرائه الادخار أو أو الاكتناز.
  • أن يبلغ النصاب المحدد بمقدار 85 جرام.
  • أن تعود ملكيته لفرد واحد
  • أن ينقضي على امتلاكه عام هجري كامل.

 

نصاب زكاة الذهب المدخر

حد النصاب في الذهب سواء كان للادخار أو للتزين أو للتجارة هو عشرون مثقالًا، ما يعادل ال٨٥ غرام من الذهب الخالص، والمثقال هو أربعة غرامات وربع الغرام، فتكون الحسبة 4.25×20= 85 غراماً.

 

كيفية حساب الزكاة على الذهب المدخر غير الملبوس

تحسب زكاة الذهب المدخر بقيمة “ربع العشر أو 2.5%” من مجموع الذهب الكلي، شريطة بلوغه حد النصاب، كما ورد عن الرسول.

 

كيفية إخراج زكاة المال على الذهب الحلي المدخر بنية الاستثمار

الذهب الذي يحتفظ به لنية حفظ المال من الاندثار، يعدّ مال مدخر يدخل تحت بند المال النامي، لذا وجبت عنه الزكاة، ويمكن إخراج الزكاة عنه بطريقتين:

 

  1. إخراج الزكاة من أصل الذهب نفسه بحساب “ربع العشر 2.5%” من القيمة الكلية من مجموع الذهب،
  2. إخراج الزكاة نقداً بما يعادل قيمة الذهب بحساب سعر غرام الذهب في السوق بنفس يوم إخراج الزكاة، وضرب سعر الغرام مع مجموع الذهب المملوك، والناتج يخرج منه قيمة ٢.٥%.

 

مسارات للتعليم والتنمية المستدامة في الشمال السوري

الزكاة فرض لا خلاف فيه، فقد أوجبه الله ليساعد المسلم أخيه المحتاج، ويعد من أُسس التكافل المجتمعي. بأداء الزكاة يمكنك تحقيق التواصل والمحافظة على اتزان المجتمع ولو كان بأبسط صورة.

 

أخرج زكاة ذهبك مع مبادرة مسارات لتكن لك اليد في دعم ومساعدة الطلاب في مناطق النزاع ممن يعانون من آثار الحرب الدامية، ومساندتهم في طريقهم لاكتساب العلم، حيث تسعى مسارات بكل جهدها لتكون السبب في إتاحة الفرص لآلاف الطلاب ليكملوا مسيرتهم العلمية.

أسئلة شائعة حول زكاة الذهب:

زكاة الذهب نخرجها ذهب أم مال؟

أجاز العلماء إخراج زكاة الذهب من عين الذهب نفسه، أو ما يقابله من مال، رغم بعض الخلاف بين الفقهاء ولكن أجازوا ذلك لأن الذهب يعد من أصناف المال.

حكم زكاة الذهب المطلق

تتباين الآراء بين أهل العلم، منهم من رأى فيه الزكاة، ومنهم من رأى عدم الزكاة، والصحيح الذي نفتي به أنه يزكى إذا بلغ النصاب.

حكم إخراج زكاة الذهب للوقف

ذهب الحنفية إلى عدم إجزاء ذلك فقال السرخسي في المبسوط « وَلَا يُجْزِئُ فِي الزَّكَاةِ عِتْقُ رَقَبَةٍ وَلَا الْحَجُّ وَلَا قَضَاءُ دَيْنِ مَيِّتٍ وَلَا تَكْفِينُهُ وَلَا بِنَاءُ مَسْجِدٍ، وَالْأَصْلُ فِيهِ أَنَّ الْوَاجِبَ فِيهِ فِعْلُ الْإِيتَاءِ فِي جُزْءٍ مِنْ الْمَالِ وَلَا يَحْصُلُ الْإِيتَاءُ إلَّا بِالتَّمْلِيكِ»

لم تخرج زكاه الذهب عشر سنوات فكيف أحسبها؟

قال النووي -رحمه الله-: إذا مضت عليه -يعني المال- سنون، ولم يؤد زكاتها، لزمه إخراج الزكاة عن جميعها؛ سواء علم وجوب الزكاة أم لا. 

فالواجب إخراج “ربع العشر” عن كل سنة مضت، وينقص منها إلى أن ينقضي الدين، فيخرج “ربع العشر” عن السنة الأولى، وبذلك ينقص من غرامات الذهب، والسنة الثانية مثلها إلى أن تنقضي زكاة العشر سنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال