مبادرة مسارات

زكاة الذهب غير الملبوس

حساب زكاة الذهب الغير ملبوس ( النصاب والشروط)

محتوى المقال

في ظلّ العبادات الإسلامية، تأتي عبادة الزكاة كأحد الركائز الاساسية لتحقيق العدالة الاجتماعية وتطهير الأموال. وتعدّ زكاة الذهب غير الملبوس من أكثر المسائل التي يُطرح حولها النقاش والبحث الفقهي. 

 

مقالنا اليوم يقدم عرضًا مفصلًا حول أحكام زكاة الذهب غير الملبوس، مبينًا شروطها، نصابها وكيفية حسابها، مستندًا إلى آراء وفتاوى جمهور الفقهاء والعلماء. فدعنا نبدأ هذا العرض.

 

 ما المقصود بالذهب غير الملبوس؟


يُشار إلى الذهب غير الملبوس بأنه الذهب الذي تحتفظ به كأصلٍ استثماريٍّ أو ادخاريٍّ بعيدًا عن استعماله في الزينة أو اللباس. يُعد هذا النوع من الذهب جزءاً من الاقتصاد الشخصي ويخضع لأحكام الزكاة في الشريعة الإسلامية بمعايير محددةٍ ودقيقةٍ.

 

 

 حكم زكاة الذهب المدخر غير الملبوس

قال تعالى: “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”

والمقصود بلفظ “الكنز” المال الذي لا تُؤدّى زكاته.

 

ولأن الذهب غير الملبوس هو مدخرٌ قابلٌ للزيادة والنماء، فإنه يستوجب الزكاة وذلك في حال امتلاكك ما بلغ حدّ النصاب وهو 85 غراماً فأكثر بعد أن يحول عليه الحول. 

 

هل الذهب غير ملبوس عليه زكاة؟

الأصل في وجوب زكاة الذهب هو النية، فهل اشتريته بنية التزين أم الاتجار؟

بمعنى أن الذهب الملبوس بقصد التزين قد أفتى أغلب جمهور العلماء أن لا زكاة فيه، مع بعض الخلاف بين الفقهاء وتفسيراتهم للدلالات. لكن إجمالي القول أن المباح منه والمُعدّ لزينة المرأة لا زكاة عليه. وتُخرج الزكاة فقط في حال كان الذهب مدّخرا ًأو نامياً أو مستخدماً  بغرض التجارة.

 

 

 شروط الزكاة على الذهب غير الملبوس

لا يتوجب عليك تأدية زكاة الذهب غير الملبوس إلّا في حال تحقق عدة شروط:

  • نية امتلاكه بغرض تجميع الأموال. 
  • مرور سنةٍ هجرية كاملة من وقت امتلاكه.
  • بلوغه النصاب، ونصاب الذهب عشرون مثقالاً، أيّ ما يعادل ٨٥ غرام ذهب.

 

 كم تبلغ زكاة الذهب غير ملبوس؟

تبلغ قيمة زكاة الذهب غير الملبوس بمقدار “ربع العشر” من جميع ما تمتلك من الذهب، فإذا امتلكت ١٠٠ غرام ذهباً فعليك إخراج ٢.٥% منها. 

وإذا أردت إخراج الزكاة مالاً فاحسب مقدار الذهب الكلي ثم اضربه بسعر غرام الذهب في السوق، ومن ثم أخرج ٢.٥ % من الناتج الإجمالي، وكتقديرٍ فكلّ ١٠٠٠ دينار يخرج منها ٢٥ دينار. 

 

 

مسارات للتعليم والتنمية المستدامة في الشمال السوري

إخراج زكاتك لمبادرة مسارات تمكننا من تقديم يد العون لآلاف الطلاب الذين يحلمون بمتابعة تعليمهم.

 

تعتمد مبادرتنا على التبرعات المالية لنقدم الدعم المجاني لهؤلاء الطلاب بحيث نساعدهم في إكمال طريقهم العلمي الذي يمهد لفرصٍ واعدةٍ في المستقبل.

 

في الختام،  مما لاشك فيه أن الزكاة واجبٌ على المؤمنين لينفقوا من أموالهم في سبيل الله ولتطهير النفس وتزكيتها. وعبر هذا المقال، قدمنا وجهات نظر الفقهاء والعلماء وأحكامهم بشأن زكاة الذهب غير الملبوس ومقدار إخراج الزكاة فيه. فيتعرّف كلّ مسلمٍ على هذه الأحكام ويطبقها في حياته ويبقى على تواصلٍ مع شريعته ويحقق رضا الله عز وجل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال