مبادرة مسارات

اقرأ في مقالنا من مسارات حول حكم زكاة سبائك الذهب، ونصابها وتعرّف على كيفية دفع الزكاة عليها ومن يستحقها والمزيد من مقالنا التفصيلي

زكاة سبائك الذهب: هل توجد زكاة على الذهب السبائك؟

محتوى المقال

فضل إخراج الزكاة في وقتها فضل عظيم في دين الله يجب أن يُقضى قبل فوات وقته، ولأن الزكاة تعدّ منهج لطريقة التكافل الاجتماعي بين الغني والفقير فقد سن الله لها أحكام.

 

في هذا المقال، نتناول حكم الزكاة الواجبة عن سبائك الذهب، وما هي الشروط التي يجب أن تعرفها عنها، ونجيب عن أهم الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

 

حكم زكاة سبائك الذهب

جاء حكم الإسلام في زكاة سبائك الذهب كغيره من أنواع الذهب وحالاته.فسبائك الذهب المُشتراة بغرض التجارة أو حفظ المال، تجب عليها الزكاة وفق الآية الكريمة: (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)، فإذا بلغت السبائك الذهبية حد النصاب وهو أن يكون مجموعها ٨٥ غراماً فما فوق، وجبت عنها الزكاة بلا خلاف.

 

هل توجد زكاة على الذهب السبائك

عادةً تُشتري سبائك الذهب بقصد حفظ المال أو المُتاجرة بالذهب لأنه أساس المال فهو في زيادة دائمة، والاحتفاظ بهذه السبائك دون الزكاة عنها غير جائز، فعند بلوغها النصاب وهو عشرون مثقالًا وجبت فيها الزكاة بعد امتلاكها لمدة عام هجري، فإذا كانت نية المسلم من شرائها الاستثمار، ووقعت عليها شروط الزكاة، وجبت الزكاة عنها.

 

 

شروط زكاة سبيكة الذهب

حدد الإسلام شروط الزكاة في سبيكة الذهب في الشروط الأربعة التالية:

  1. تبلغ النصاب ٨٥ غراماً من الذهب النقي.
  2. تكون النية في شرائها الاستثمار أو الادخار  وليس التزين الذي جاء موضع خلاف بين فقهاء المسلمين.
  3. كانت فائضاً عن الحاجة الأصلية للمزكي، وبلغت حد الإسراف والتبذير 
  4. انقضى على حيازتها عام كامل.

 

نصاب زكاة سبائك الذهب

يحدد الإسلام نصاب زكاة سبائك الذهب في الحد الشرعي للزكاة في جميع أنواع الذهب والمقدر ب 85 جرام من الذهب النقي الخالص، بمقدار 2.5% من المجموعة الكلي للذهب.

 

حساب زكاة الذهب السبائك

تُحسب قيمة زكاة سبائك الذهب على أساس أنها تعادل رُبع العُشر، وهذا يعادل (2.5%) من قيمة الذهب مجموعةً، إذا بلغت النصاب هذه السبائك يجب حساب مجموعها وإخراج منها الزكاة أو ما يعادلها مالاً.

 

مسارات للتنمية المستدامة والتعليم في الشمال السوري

مبادرة مسارات مبادرة إنسانية للتعليم عن بعد في الشمال السوري؛ وهي مبادرة مجانية متاحة لجميع المتضررين من النازحين والمهجرين لبلوغ الفرص التعليمية بيسر وسهولة.

 

ودعمك لنا يساعدنا في تأمين التعليم لأكبر عدد ممن يحتاجها بحق، يمكنك المساهمة معنا بإخراج زكاة ذهبك لصالح مستحقيها في الشمال السوري.

أسئلة شائعة حول زكاة الذهب

ما هي زكاة الذهب المغشوش أو المختلط؟

الذهب المغشوش أو المختلط هو الذهب بمختلف أعيرته الذهب عيار 24 الذي يُعتبر ذهباً خالصاً.

وعليه، تُحسب زكاته بمقدار ما يمتلكه من الذهب الخالص دون اعتبار أي  معادن أخرى أو فصوص يتضمنها.

هل يجوز إخراج زكاة الذهب على دفعات؟

إخراج زكاة الذهب على ‏دفعات بعد وجوبها لا يجوز، لوجوب إخراج حق الفقير كاملاً من الزكاة عند ‏حلولها، ولا يجب إخراج زكاة الذهب على دفعات لأن فيه نوع من التأخير والمماطلة بحق الفقير.

هل توجد زكاة على مال الذهب المباع قبل حلول الحول؟

إذا كان الذهب المباع للتزين فيجب النظر أولاً في مقالات الزكاة عن الذهب المعد للزينة وحكمها، وإذا بيع لا تجب زكاة ثمنه إلا بمرور سنة هجرية  بشرط بلوغ المال نصاباً وحده أو بما يضم إليه من مال أخرى أو عروض تجارية.

 

وإذا كان الذهب للادخار تجب عنه الزكاة وذلك مذهب جمهور العلماء، وتجب في ثمنه ولا يحسب له حولاً جديداً، بل يُزكي على حول أصله الذي هو الذهب الممتلك.

هل تحسب زكاة الذهب على سعره خام أم بالمصنعية

 يكون حساب زكاة الذهب بناءً على سعره المعلَن من غير مصنعية في يوم إخراج الزكاة إلى مستحقيها.

على أي عيار ذهب تحسب زكاة المال؟

يُحسب نصاب زكاة المال -في الإسلام- على عيار 24 لأنه عيار للذهب الخالص؛ ولذلك ففي حال وجود ذهب عيار 18 أو 21، لا يُعتبر ذهباً خالصاً، ولا يُزكى عنه إلا إذا كان الذهب الخالص منه قد بلغ النصاب.

هل هناك زكاة على الذهب الشخصى؟

يذهب بعض الفقهاء ومنهم الأحناف، أنه تجب الزكاة عن الذهب والفضة أياً كان شكله. ولكن يذهب بعض الفقهاء أن تحويل الذهب من شكله النقدي إلى أدوات الزينة الشخصية يجعلها من الملابس والأثاث وأدوات الاستعمال الشخصي، وفئات الممتلكات المعترف بأنها لا تجب عليها الزكاة.

ما حكم إخراج زكاة الذهب قبل وقتها؟

لا حرج في إخراج الزكاة قبل موعدها للمصلحة الشرعية، فقد تعجل النبي ﷺ زكاة عمه العباس قبل موعدها

كأن يُخرج المسلم  الزكاة قبل موعدها؛ لوجود فقراء محتاجين عجل لهم الزكاة أو لمجاهدين، أو لفقراء من أقاربه اشتدت حاجتهم، أو نحو ذلك، فكل هذا لا بأس، بل ذلك مشروع، وفيه خير كثير.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال