مبادرة مسارات

التبرع بزكاة الفطر نقداً في السعودية أحكامها وكيفية حسابها
19 مارس، 2024

محتوى المقال

مع حلول رمضان من كلّ عامٍ يبدأ الحديث عن زكاة الفطر أحد أهم الفرائض الإسلامية. والتي تأتي لتطهير الصائمين من الذنوب والخطايا ومساعدة الفقراء والمحتاجين، فتعزز بدورها هذا روح التكافل والمشاركة في المجتمع الإسلامي. 

 

ولأن النقاش حولها يزداد خلال هذا الشهر، فإننا في مقال اليوم سنتحدث بالتفصيل عن زكاة الفطر أحكامها ومسائلها في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الجدل الفقهي حول جواز دفعها نقداً والطرق الصحيحة لإخراجها لتعمّ الفائدة وتصل الزكاة إلى مستحقيها بالشكل الأمثل. فدعنا نبدأ.

 

هل يجوز دفع زكاة الفطر نقداً في السعودية؟

اختلفت آراء العلماء حول مسألة إخراج زكاة الفطر، فرأى فريقٌ من الحنابلة والشافعية ضرورة إخراجها عيناً من طعامٍ كالأرز والشعير استناداً إلى سنة النبي، بينما ذهب بعض الأحناف إلى جواز دفعها نقداً لتلبية حاجات الفقير المالية. ومع ذلك، ففي المملكة العربية السعودية يُفضَّل اتباع الهدي النبوي بإخراجها من الطعام بمقدار ثلاثة كيلوغرامات لتحقيق الغرض الأسمى منها.

 

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد بالريال السعودي؟

وفقاً لتعاليم النبي محمد (ص) تُحدد زكاة الفطر بصاعٍ واحدٍ لكلّ فردٍ وهو ما يعادل تقريباً ثلاثة كيلوغرامات من الحبوب، التمر، أو الأرز. كما ويُسمح أيضًا بدفع الزكاة نقداً بقيمة توازي قيمة هذه الكمية من الطعام ما بين 20 إلى 30 ريال سعودي تسهيلاً على المزكي.

 

ولضمان الدقة عند دفع الزكاة نقداً يجب التأكد من القيمة السوقية الحالية لثلاثة كيلوغرامات من الأرز أو الشعير ودفع ما يعادلها مالاً.

 

 

متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر؟

تجب زكاة الفطر على كلّ مسلمٍ بمجرّد مغيب شمس آخر يومٍ من شهر رمضان يمكنه دفعها حتى فجر عيد الفطر. لكن، يجوز للمسلمين دفعها قبل العيد بيوم أو يومين لتلبية احتياجات الفقراء والمساكين وإغنائهم عن السؤال يوم العيد. 

 

حساب مقدار زكاة عيد الفطر نقداً للعائلات في السعودية

تُدفع زكاة الفطر بصاعٍ من قوت بلد المسلم الأساسي كالأرز، التمر أو الشعير، فهذا العمل يعكس التزام المسلمين بدعم الفقراء ويؤكّد على أهمية التكافل الاجتماعي.

 

هل يجوز دفع زكاة الفطر إلكترونياً أون لاين في السعودية؟

في ضوء التطورات التكنولوجية التي تشهدها المملكة السعودية، أُطلقت منصاتٌ إلكترونيةٌ لتسهيل دفع زكاة الفطر نقدًا، مما يساعد في ضمان وصول الدعم المالي مباشرةً للفقراء والمحتاجين عبر تعاون هذه المنصات مع جمعياتٍ خيريةٍ معتمدةٍ.

 

التبرع زكاة الفطر في السعودية لمخيمات سوريا

أجاز بعض العلماء بإخراج زكاة الفطر نقداً بإرسالها عبر المنظمات والمؤسسات المسؤولة عن إعانة المسلمين المحتاجين؛ وفي ذلك توكيل بإخراج الزكاة وهو جائز، ويمكن إرسال زكاة الفطر للمخيمات السورية لحاجتهم الشديدة ضمن ظروف التي يعيشونها، وأطفال المخيمات أشد حاجة لزكاة الفطر.

 

مبادرة مسارات للتعليم في سوريا

اللاجئون والنازحون يعانون من نقص الموارد الأساسية و تحديات هائلة في الحصول على تعليم جيد. يقبعون في بيئات حيث التعليم قد يكون حلما بعيد المنال، ولكن مع دعمكم، يمكن تحويل هذه الأحلام إلى حقيقة.

بتبرعك بزكاة، تُشعل نور المعرفة في قلوب الأطفال اللاجئين والنازحين والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة. كن سببا في تغيير مسار حياتهم وإشراكهم في مستقبل مشرق، من هذا المنطلق، تدعوكم مبادرة مسارات للتبرع لدعم برامجنا التعليمية المتعددة، التي تشمل:

التعليم المدرسي: ضمان استكمال الطلاب اللاجئين، الأيتام، وذوي الاحتياجات الخاصة لمراحلهم الدراسية الأساسية والانتقال إلى التعليم الجامعي والعالي.

الأنشطة الطلابية: تقوية وتنمية المهارات الناعمة للمستفيدين من خلال برامج متنوعة تشجع على الإبداع والتفاعل.

الإرشاد الأكاديمي: اكتشاف ميول الطلاب وتوجيههم نحو مسارات مهنية وأكاديمية تتناسب مع قدراتهم وطموحاتهم.

التدريب المهني: تأهيل المستفيدين للانخراط في سوق العمل، خاصة في مجالات العمل عن بُعد التي توفر فرصًا واسعة.

الدعم النفسي والتقني: توفير الدعم اللازم لضمان استمرارية التعليم في ظروف مواتية، بالإضافة إلى المتابعة الدورية من قبل قسم شؤون الطلاب لضمان تحقيق الأهداف التعليمية.

دعمك لمبادرة مسارات يمثل فرصة لبناء جيل مثقف وقادر على مواجهة التحديات.

 

أسئلة شائعة حول زكاة الفطر

ما حكم إخراج زكاة الفطر من الأرز؟

يُسمح بدفع زكاة الفطر بالأرز كونه جزءاً من الغذاء الأساسي للناس في البلد.

كم مقدار زكاة الفطر؟

تُقدّر زكاة الفطر بصاعٍ واحدٍ من الأرز، التمر أو الزبيب

حكم إخراج زكاة الفطر عن الأخت؟

في حال كانت الأخت من ضمن ممن تنفق عليهم وجب عليك إخراج زكاة الفطر عنها.

ما حكم إخراج زكاة الفطر لبلد آخر؟

يُفضّل دفع زكاة الفطر في بلد إقامة المسلم، لكن يُقبل دفعها في بلدٍ آخر إذا دعت الحاجة إلى ذلك. 

ما حكم تأخير دفع زكاة الفطر؟

لا يجوز تأخير زكاة الفطر عن وقتها والواجب أدائها قبل صلاة العيد.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال