مبادرة مسارات

محتوى المقال

اليوم العالمي لمهارات الشباب: أهدافه وشعاره لعام 2024

كثرة التحديات التي يواجهها العالم اليوم والتي أثرت بغالبيته على جيل الشباب من صراعاتٍ عنيفةٍ عطلت التعليم والاستقرار، الفقر المتواصل، تزايد مستوى غياب المساواة، التغيّر التكنولوجي السريع والتحوّل الديموغرافي جميع هذه التحديات لم تهدد مستقبل الأفراد فقط وإنما استقرار المجتمعات بالعموم.

 

لذا كان من بالغ الأهمية تزويد الشباب بالمهارات اللازمة لتعزيز ثقافة السلام وحلّ النزاعات، وتعزيز التنمية المستدامة لبناء مستقبلٍ أكثر عدالةً وشمولاً فكان شعار يوم مهارات الشباب العالمي لهذا العام 2024  “مهارات الشباب من أجل السلام والتنمية”.

 

أهمية يوم مهارات الشباب العالمي 2024

في عصرٍ يتميز بالتقدم التكنولوجي والتغيّر العالمي السريع بات الاقتصاد بحاجةٍ إلى قوّةٍ عاملةٍ قادرةٍ على التكيّف والإبداع والمهارة، الأمر الذي زاد من من أهمية تنمية مهارات الشباب أكثر من أيّ وقتٍ مضى. وهذا ما أكّد عليه اليوم العالمي لمهارات الشباب للعام الحالي من أجل بناء مستقبلٍ مشرقٍ. فما هي أهمية هذا اليوم؟

البنر 3

 

زيادة النمو الاقتصادي

وذلك من خلال مساهمة الشباب المهرة في دفع الابتكار وتعزيز الإنتاجية وسط هذا الكمّ الهائل من التطورات التقنية السريعة، مما ينعكس على نمو المجتمعات وازدهارها.

 

تعزيز فرص العمل

حيث يعمل التدريب على اكتساب الشباب للمهارات العملية التي يمكن أن تساعدهم في العثور على وظائف جيدةٍ وبناء مساراتٍ مهنيةٍ ناجحةٍ، وبالتالي تقليل معدل البطالة عالمياً.

 

تحقيق الإدماج الاجتماعي

فضمان توفير التدريب على تنمية المهارات لجميع الشباب يحدّ من التفاوت الاجتماعي والاقتصادي فيما بينهم، ويمنحهم فرصاً عادلةً للنجاح بغضّ النظر عن خلفياتهم.

 

التنمية المستدامة

مما لاشك فيه أن الشباب المتعلّم ذا المهارة سيكون أكثر قدرةً على استيعاب التحديات المعاصرة ومواجهتها، وبالتالي سيصبح رائداً في قيادة المجتمع نحو مستقبلٍ مستدامٍ.

RVB Large

 

كيفية الاحتفال باليوم العالمي لمهارات الشباب

يتمثل الاحتفال باليوم العالمي لمهارات الشباب 2024 بمجموعةٍ من الأنشطة والفعاليات على مستوى العالم، وذلك بهدف زيادة الوعي بأهمية مهارات الشباب وعرض البرامج والمبادرات الناجحة. ومن بعض هذه الأنشطة نذكر:

 

  • ورش عملٍ وندواتٌ تعليميةٌ تركّز على أحدث الاتجاهات في التدريب المهني وتنمية المهارات.
  • ندواتٌ ومسابقاتٌ حول محو الأمية الرقمية وتدريب المهارات لإعداد الشباب للاقتصاد الرقمي.
  • ندواتٌ ومؤتمراتٌ افتراضيةٌ بهدف جمع الخبراء والشباب لمناقشة مستقبل تطوير المهارات.
  •  مناقشاتٌ حول مستقبل العمل، ودور الشباب في التنمية المستدامة والنُهج المبتكرة لتنمية المهارات.
  • معرض مشاريعٍ وإنجازات الشباب في مختلف المجالات، مع تسليط الضوء على مهاراتهم ومساهماتهم.
  • برامج توعيةٍ تطالب بزيادة الاستثمار في التعليم المهني لتزويد الشباب بالمهارات العملية المطلوبة لسوق العمل.
  • حملاتٌ عبر وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي وإشراك جمهورٍ أوسع في المحادثات حول أهمية التدريب على المهارات.

 

مبادرة مسارات والتعليم المستدام

مساراتٌ، مؤسسةٌ تعليميةٌ تهتم بتعليم الشباب المستدام، انطلقت من مبدأ أن المعرفة أساس بناء الإنسان وتمكينه في المجتمع. تعمل مسارات بطريقةٍ غير ربحيةٍ لتوفير التعليم للجميع مع التركيز على تسهيل وصول المعرفة لمستحقيها في المناطق المنكوبة. 

5eec1dd7cc5a474f90d85d6438e8e842 Large

 

تهدف المؤسسة إلى تزويد الشباب بالمهارات اللازمة لمواجهة التحديات البيئية والاجتماعية وتعزيز التنمية المستدامة. ومن خلال برامجها التعليمية المبتكرة، تهدف مسارات إلى بناء جيلٍ قادرٍ على قيادة المجتمع نحو مستقبلٍ أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال