مبادرة مسارات

بين الشاشات والتربية: التوازن في عصر التقنية
20 ديسمبر، 2023
محتوى المقال

في عصرنا هذا تغلغلت التقنية في كل جانب من جوانب حياتنا اليومية بما في ذلك تربية أطفالنا، لم تعد الأجهزة الذكية والإنترنت مجرد أدوات للترفيه والتواصل فحسب بل أصبحت جزءا لا يتجزأ من نظامنا التعليمي والتربوي والمعيشي.

 

إيجابيات عصر التقنية

 

في سياق الحديث عن ايجابية التكنولوجيا. ربما تكون التقنية عند استخدامها بشكل صحيح وسليم:

  • أداة قوية لتعزيز التعليم والتعلم؛ فالتطبيقات التعليمية والمنصات الإلكترونية تقدم طرقا تفاعلية وممتعة للأبناء لتعلم مهارات جديدة واكتساب المعرفة.
  • وسيلة تعزيز للتواصل بين الأهل والأبناء، خاصة في الأسر التي تعيش في بلدان مختلفة أو لديها جداول أعمال مزدحمة بسبب ظروف الحياة و لكل إنسان ظروفه.

سلبيات التقنية

 

ومع هذا لا نستطيع إنكار وجود جوانب سلبية لاستخدامها في تربية الأبناء فالإفراط في استخدام الأجهزة يمكن أن يؤدي إلى:

  • إدمان تكنولوجي يؤثر على التطور الاجتماعي والعاطفي للاطفال.
  • مخاطر تتعلق بالأمان الرقمي وخصوصية الأطفال على الإنترنت والسوشال ميديا والتي يجب على الأهل أن يكونوا على دراية ورقابة بها.

 

استراتيجية التوازن في استخدام التقنية

 

لنتطرق لاستراتيجية التوازن التي قد تكون الوسطى ما بين السلبي والايجابي ولمواجهة العديد من التحديات من الضروري تبنى الآباء لاستراتيجية التوازن في استخدام التقنيات ووضع قواعد سهلة لاستخدام الأجهزة و اتباع طرق امنة وغير خطرة.

 

حيث يمكننا القول أن التقنية هي سيف ذو حدين في ما يتعلق بتربية الابناء ومن المهم جدا أن نعترف بفوائدها ونستفيد منها ولكن في الوقت نفسع يجب ان تكون حذرين من مخاطرها.

 

حسن الأحمد – متطوع في مبادرة مسارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال