مبادرة مسارات

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر غير بلد المزكي؟
24 مارس، 2024

محتوى المقال

تعد زكاة الفطر من العبادات الأساسية في الإسلام، وهي واجبة على كل مسلم قادر على دفعها، زكاة الفطر تطهير للنفس والمال، وسبيل ديني لتقوية روابط المحبة والتكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي.


نناقش في هذا المقال أهم الاستفسارات عن أحقية إرسال زكاة الفطر لبلد أخرى، والحكم الشرعي في ذلك، وما أهم الأحكام التي تترتب على إرسال الزكاة لبلد آخر، ونختم بالإجابة على أهم الاسئلة الشائعة حول هذه المسألة الدينية الهامة.

 

هل يجب إخراج زكاة الفطر في بلد الإقامة؟

أوجب الإسلام زكاة الفطر على كل مسلم حر؛ كبيراً أو صغيراً؛ والأصل في إخراج زكاة الفطر هو أن يدفعها المزكي في بلد إقامته حتى تفي بغرضها من تطهير الصائم وإغناء الفقراء في محيطه. هذا يعكس مبدأ التكافل الاجتماعي في الإسلام. وفي هذا الأمر قال ابن قدامة: “فأما زكاة الفطر فإنه يخرجها في البلد الذي وجبت عليه فيه، سواء كان ماله فيه أو لم يكن“.

 

حكم إخراج زكاة الفطر في بلد آخر

يُستثنى من هذا الأصل في حال كان هناك حاجة أشد أو ضرورة أكبر في مكان آخر، كوجود كوارث طبيعية أو فقر مدقع في بلد آخر. في هذه الحالة، يُعتبر إخراج الزكاة لذلك المكان جائزاً وأولى لمساعدة المحتاجين هناك، ودليله أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان يَستدعي الصَّدَقاتِ إلى المدينةِ، ويَصرِفُها في المستحقِّين.

 

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر غير بلد المزكي؟ 

وبذلك يكون إخراج زكاة الفطر في بلد آخر غير بلد المزكي جائزاً في الإسلام وفقاً لما تراه الحاجة والضرورة بعد الأخذ ببعض الاعتبارات : كالأصل في الزكاة، والحاجة والضرورة، ونية المزكي.

 

فالأصل في دفع زكاة الفطر أن تُدفع في نفس بلد إقامة المسلم، ولا تُنقل إلا إذا لم يكن هناك مستحقين للزكاة بنفس البلد، أو كان هناك أحد أحوج للزكاة من غيره في بلد أخرى، أي كان هناك حاجة شديدة للمال في مكان أخر، خاصةً إذا كان من الأقرباء؛ يجوز إرسال الزكاة إليه.

 

قال ابنُ تيمية في ذلك: “وإنما قال السلف: جيرانُ المالِ أحقُّ بزكاته، وكرهوا نقلَ الزكاة إلى بلد السلطان وغيره؛ ليكتفي أهلُ كلِّ ناحية بما عندهم مِن الزكاة، ويجوز نقلُ الزكاة وما في حكمها لمصلحةٍ شرعيةٍ”

 

التبرع بزكاة الفطر أون لاين للمخيمات السورية

يجيز العلماء دفع زكاة الفطر للمؤسسات والجمعيات الخيرية التي تُعنى في قضايا السوريين، وتهدف إلى تحسين ظروف حياتهم بأقل الإمكانيات، في ظل الظروف العصيبة التي يعيشها السوريين في المخيمات السورية، والتحديات اليومية التي تواجههم، وانعدام أسس الحياة من غذاء وصعوبة الظروف الاقتصادية عليهم.

 

ويقول الشيخ جعفر أحمد الطلحاوي: “يجوز نقل القيمة المادية لزكاة الفطر إلى المُستحق لها شرعاً في أي بلد، فكل بلاد الإسلام أوطان عن طريق (مؤسسات البر)، أو حتى عن طريق أفراد، شرط الوثوق بهذا الطريق أو ذاك.”

 

مبادرة مسارات لدعم وتمكين الشباب السوري 

نقدم في مبادرة مسارات التعليم المجاني وكافة سبل العلم والمعرفة لكافة فئات المجتمع خاصة الأكثر تضرراً لأننا نرى في العلم السبيل الوحيد لتغيير حياة الكثيرين ممن هم بحاجة لمثل هذه الفرصة.

 

ومبادرتنا منظمة خيرية مُسجَّلة في تركيا؛ استطعنا -إلى الآن- مساعدة ما يقارب 30 ألف طالب من الطلاب المنتسبين إليها.

إن تبرعك بزكاة الفطر سيدعم الطلاب المحتاجين المنتسبين إلى مبادرة مسارات ضامنين لك أن تصل زكاتك لمستحقيها، مع توثيق دعمك وإرساله إليك عبر البريد الإلكتروني.

 

أسئلة شائعة حول مسائل زكاة الفطر

هل تجب زكاة الفطر على الصغير والكبير؟

في الإسلام، زكاة الفطر هي واجبة على كل مسلم، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، حر أو عبد، بشرط أن يكون عنده ما يزيد عن حاجته الأساسية وحاجة من يعولهم في يوم العيد وليلته.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين؟

لا يجوز إخراج الزكاة لغير المسلمين، إلا إن كانوا من المُؤلَّفة قلوبهم من أصحاب العشائر الذين بإعطائهم أموال الزكاة يُرجى إسلامهم.

هل تجب زكاة الفطر على غير الصائم؟

ذهب أغلب الفقهاء إلى وجوب إخراج زكاة الفطر عن المسلم حتى لو لم يصم شهر رمضان.

هل تجب زكاة الفطر عن الخادمة غير المسلمة؟

زكاة الفطر تُعتبر واجبة على كل مسلم قادر على إخراجها، وهي تشمل نفسه ومن يعولهم من المسلمين، وعليه فإن زكاة الفطر غير واجبة عن من لديهم خادمة غير مسلمة في منزله.

ما حكم عدم إخراج زكاة الفطر سهوا؟

إذا نسى المسلم إخراج زكاة الفطر فهو معذور بعذر النسيان، ولكن يجب إخراجها حين ذَكرها وعلى الله قبولها بإذنه تعالى.

هل يجوز الزيادة في مقدار زكاة الفطر؟

تًقدَّر زكاة الفطر بصاع واحد من الحبوب أو التمر أو الزبيب، ويجب إخراجها كما نص الشرع، وكل زيادة هي زيادة في الأجر والثواب والبركة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر كلها لشخص واحد؟

أجاز العلماء توزيعها لأكثر من شخص إذا اكتفي المسلم الفقير بجزء منها× فالأصل في إخراج زكاة الفطر هو تحقيق غاية سد حاجة الفقير سواء تحققت في توزيعها لشخص واحد أم عدة أشخاص.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر يوم 28؟

تخرج زكاة الفطر عند نهاية شهر رمضان قبل صلاة العيد، ومع ذلك أجاز العلماء إخراجها قبل العيد بيومين أو ثلاثة أيام.

كم زكاة الفطر لـ 5 أشخاص؟

تًقدر زكاة الفطر بصاع من الطعام عن كل شخص مسلم، بما يعادل الآن ٣ كيلوغرامات عن الشخص الواحد، لذا تقدر زكاة الفطر عن ٥ أشخاص ب١٥ كيلوغرام من الطعام، وأجاز العلماء إخراجها نقداً بما يعادل سعر الصاع من الطعام.

هل يجوز توكيل أحد بإخراج زكاة الفطر؟

نعم، يجوز إخراج زكاة الفطر بالتوكيل لأحد أخر بإخراجها.

هل يجوز تبادل زكاة الفطر بين الأخوة؟

تبادل زكاة الفطر بين الأخوة الذين لا يعانون من الحاجة لا يتوافق مع الأهداف الشرعية لزكاة الفطر، والتي تهدف أساساً لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وفي حال كان الأخ بحاجة فذلك يعد زكاة وصلة رحم.

هل تسقط زكاة الفطر عن الفقير؟

إذا لم يملك الفقير قوت يومه ليوم وليلة ولا يملك ما يزكى به عن نفسه فتسقط عنه زكاة الفطر.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال