مبادرة مسارات

حالات ومسائل فقهية مختلفة في زكاة الفطر
31 مارس، 2024

محتوى المقال

زكاة الفطر صدقة فُرضت على المسلمين لتُؤدّى في نهاية شهر رمضان المبارك، تطهيراً للصائم من ذنوبه، وتبرعاً للفقراء والمحتاجين لإدخال الفرحة إلى قلوبهم دون حاجتهم للسؤال.

 

في هذا المقال، نوضح أهم المسائل الفقهية والتساؤلات المتصلة بزكاة الفطر حتى تكون لك عوناً في تأدية هذه الفريضة بفهمٍ كاملٍ ينتهي بأداء فريضتك كما أمرنا الله تعالى.

 

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للجمعيات الخيرية؟

يجيز الإسلام مبدأ التوكيل في إخراج زكاة الفطر؛ كأن يُخرج المسلم زكاته في عيد الفطر  إلى للجمعيات الخيرية أو المنظمات التي تساعد الفقراء والمحتاجين، يُشترط في ذلك أن يكون إخراج الزكاة ضمن مصاريفها المحددة عند أغلب المذاهب بالطعام.

 

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لطالب العلم؟

إذا كان طالب العلم ممن تجوز لهم الزكاة، فإخراجه له أمرٌ جائزٌ في الإسلام؛ وفيه خيرٌ كثيرً.

 

في مبادرة مسارات للتعليم المجاني، نقدم الدعم لطلابنا المحتاجين من خلال تأمين سلال غذائية، وباب المساهمة مفتوحة معنا لمن يود من التبرع بزكاة الفطر في  دعم طلابنا وأهلهم في المخيمات والطلاب النازحين.

 

أين يُخرج المعتمر زكاة الفطر؟

الأصل في إخراج زكاة الفطر هو البلد الذي يدركه المسافر، ولكن في حال أراد المُعتمر إخراجها في مكة فذلك جائز، ويجوز أيضاً توكيل أحد بإخراجها له؛ لأن زكاة الفطر في أصلها تطهير لبدن المسلمو إخراجها لفقير لكفاية حاجته متى تحقق ذلك.

 

إخراج زكاة فطر المسافر

حكم زكاة الفطر للمسافر

يُخرج المسافر  زكاة الفطر في البلد الذي أقام فيه ليلة العيد؛ لأن زكاة الفطر زكاة وطهر للبدن أي متعلقة بالشخص؛ لذا وجب إخراجها في البلد نفسه التي يتواجد فيها المُسافر.

 

قال ابن قدامة: “فأما زكاة الفطر فإنه يخرجها في البلد الذي وجبت عليه فيه، سواء كان ماله فيه أو لم يكن”

 

مكان إخراج زكاة الفطر للمسافر

الأصل في السفر أن تُخرج زكاة الفطر في البلد الذي يُقيم فيه المسافر، قال الشيخ العثيمين رحمة الله عليه: زكاة الفطر تتبع الإنسان، فإذا جاء وقت الفطر وأنت في بلد، فأد زكاة الفطر وأنت في ذلك البلد.

 

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في غير بلد المزكي؟

الأصل في زكاة الفطر إخراجها في نفس البلد الذي يعيش فيه المسلم المزكي، حيث ذُكر عن الأئمة والعلماء الأفضل أن زكاة الفطر تخرج في نفس بلد المزكي، لكن أجاز الإسلام إخراجها في بلد آخر غير بلد المزكي إذا دعت المصلحة كحاجة فقير أو تحقيقاً لحاجة معينة فيها خير للفقراء؛ لأن زكاة الفطر في أصلها رد السؤال عن الفقراء في ليلة العيد.

 

حكم زكاة الفطر لغير المقتدر

زكاة الفطر هي زكاة واجبة على كل مسلم، وأصلها إغناء الفقراء في يوم العيد، فمن كان يملك قوت يوم وليلة له ولمن يعول فقد يستطيع إخراج زكاة فطر ما تيسر له، أما من كان غير مقتدر على إخراج زكاة الفطر أو لا يملك ما يكفيه لسد احتياجاته، فلا زكاة عليه.

 

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغير

يقع إخراج زكاة الفطر عن الغير  تحت مبدأ التوكيل وهو متاح وجائز في الشريعة الإسلامية وعليه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغير لكن الواجب أن يكون إخراج زكاة الفطر عن الغير بعد استئذانه.

 

زكاة الفطر عن المريض

مقدار زكاة الفطر للمريض

وجبت زكاة الفطر على جميع المسلمين من ضمنهم المريض، وتقدر زكاة الفطر للمريض بمقدار كفارة الصيام عن المريض الذي أفطر في رمضان وهي إطعام مسكين بمقدار 600 غرام من القمح أو الأرز أو يعادله من المال.

 

هل تجب زكاة الفطر على المريض؟

ذهب أغلب علماء المسلمين إلى أن زكاة الفطر تجب على المسلمين جميعاً، مستشهدين بأحاديث وأقوال الرسول بعموم فرض الزكاة؛ عن ابن عمَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: (فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ، صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاةِ)
أي وجبت زكاة الفطر على الصغير أيضا الذي لا يمكنه الصيام ومن هنا دلالة على أن زكاة الفطر تخرج عن المريض.

زكاة الفطر على الأطفال

هل تجب زكاة الفطر على الطفل الرضيع؟

تجب زكاة الفطر على كل مسلم صغير كان أم كبير؛ حتى الجنين إذا استهل صارخاً قبل ليلة العيد.

 

مقدار زكاة الفطر للرضيع

تُقدر  زكاة الفطر بصاع من الطعام سواء من الأرز أو التمر أو الزبيب أو الشعير عن كل فرد مسلم، وفي حال أراد المسلم أن يُخرجزكاة الفطر عن عدة أشخاص، فتكون بالمقدار ذاته عن كل شخص.

 

حكم زكاة الفطر على الجنين

لا تجب زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه، لعدم وجود أدلة ذكر فيها ذلك، ولكن من زيادة الخير والرضا لله تعالى الاقتداء بالصحابة الكرام كعثمان بن عفان الذي أخرج زكاة الفطر عن الجنين.

 

هل تجب زكاة الفطر على الجنين في بطن أمه؟

لا تجب زكاة الفطر عن الجنين في بطن، لأن الجنين لا تنطبق عليه الأحكام الشرعية، ولكن يميل البعض إلى ذلك زيادةًِ في التقرب إلى الله عن أبى قلابة ذكر فعل عثمان رضي الله عنه، قال: كان يعجبهم أن يعطوا زكاة الفطرة عن الصغيرة والكبير، حتى عن الحمل في بطن أمه.

 

هل تختلف زكاة الفطر على الجنين الذي نُفخ فيه الروح والأصغر من ذلك؟

لا تجب زكاة الفطر عن الجنين سواء نفخت فيه الروح أو كان أقل من ذلك. ما دام في بطن أمه، لكن الصحابي الكريم عثمان بن عفان كان يُخرج زكاة الفطر عن الجميع الكبير والصغير وحتى عن الجنين. 

 

زكاة الفطر على المجنون

تخرج زكاة الفطر عن المجنون في عموم الأدلة الواردة في الأحاديث النبوية الشريفة، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب ــ رضي الله عنهما ــ أنَّه قال:

“فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى العَبْدِ وَالحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ”.

 

زكاة الفطر عن الميت

لا تجب زكاة الفطر إلا على المسلم الحي إلى وقت وجوب زكاة العيد قبل الصلاة، وفي حال توفى المسلم بعد إدراك الوقت الذي تجب فيه زكاة الفطر يجب إخراجها عنه

 

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الميت

من مات قبل غروب شمس ليلة العيد لا تجب عليه زكاة الفطر. فوجوب زكاة الفطر تقع عمن أدرك غروب شمس آخر يوم من رمضان؛ أي ليلة العيد.

 

ما حكم إخراج زكاة الفطر عن الميت

لم ترد نصوص عن زكاة الفطر بما يخص الميت، ولكن إذا مات قبل ليلة العيد لا تجب عليه زكاة الفطر، وإذا مات بعد أن أدرك غروب شمس أخر يوم من رمضان  ثم توفى، فقد وجب إخراج زكاة الفطر عنه.

 

ما هو حكم إخراج زكاة الفطر عن الضيف؟

أمر الإسلام بتأدية زكاة الفطر  لكل مسلم حر قادر يملك زمام أمره حتى الضيف، وأجاز للمسلم بإخراج زكاة الفطر عن ضيفه الذي أنفق عليه شهر رمضان إذا أخبره بذلك ووافق عليه قبل الإخراج.

 

إخراج زكاة الفطر للعائلة والأقارب

هل يمكن إعطاء زكاة الفطر للأقارب؟

باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّة الأربَعةِ: المالكيَّة، والشافعيَّة، والحنفية، والحَنابِلَة، ولا يجوز للمسلم دفع زكاة الفطر للأقارب الذين يلزم عليه نفقتهم، مثل الأم والأب والأولاد والزوجة، عدا ذلك إخراجها جائز.

 

من هم المكلف بدفع زكاة الفطر عنهم؟

يلزم على المسلم دفع زكاة الفطر عن أهل بيته، عمن تجب عليه نفقتهم مثل الزوجة والأولاد والوالد والأم، وليس مسؤولاً عن إخراج صدقة الفطر عن أولاده الذين يملكون مالاً أو لا تجب عليه نفقتهم.

 

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الأقارب؟

إذا أراد إخراج زكاة الفطر عن الأقارب بعد استئذانهم لعدم امتلاكهم المال، أو لسد حاجة فقير فذلك جائز ويدخل من باب التوكيل في الإسلام.

 

حكم إخراج زكاة الفطر عن الوالدين

الوالدين ممن تجب على الابن الإنفاق عليهم، لذا فهو جائز في الإسلام إخراج زكاة الفطر عن الأب والأم ويعدّ ذلك من باب البر والإحسان إليهما.

 

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأخت غير المتزوجة أو العزباء أو الأرملة؟

يجوز للمسلم إخراج زكاة الفطر إلى الأخت المحتاجة ممن تجب لهم أموال الزكاة بشرط أن نفقتها لا تكون واجبة على المسلم المزكي.

 

ما حكم إخراج زكاة الفطر عن الابن المتزوج؟

لا يجوز دفع زكاة الفطر عن الأولاد الذين لا تلزم نفقتهم على الأب، ولكن لو تبرع الأب بإخراج زكاة الفطر عن الأولاد فذلك جائز من باب الاذن والتوكيل.

 

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأخ المتزوج الفقير؟

يجوز للمسلم إخراج زكاة الفطر للأخ الفقير إذا لم تلزم عليه نفقته، فبذلك تكون زكاة وصلة رحم.

 

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأبناء؟

إذا كان الابن لا تلزم نفقته على أبيه، أي أنه مستقل عن أهله وكان فقيراً أو مسكيناً جاز إخراج زكاة الفطر إليه، لاما إذا كان تحت رعاية الأب وهو من يصرف عليه لم يجز دفع زكاة الفطر إليه.

 

هل يمكن إعطاء زكاة الفطر للأم أو الأب؟

لا يجوز للمسلم إخراج زكاة الفطر إلى الأم أو الأب، لأن نفقتهما واجبة على الابن.

 

هل يخرج الزوج زكاة الفطر عن زوجته؟

يجب على الزوج إخراج زكاة الفطر عن زوجته وأولاده، لأن زكاة الفطر تعد من النفقة، وهي ما يلزم بها المسلم على أهله، شرطة أن يكون لديه فائض من المال يكفيه أسرته بمقدار يوم وليلة.

 

مسارات للتنمية والتعليم في سوريا

في مخيمات اللجوء وبين أوجاع الحياة، يعيش الأطفال الأيتام حلم الدراسة لم تكن أمانيهم بتلك الصعوبة تعمل مسارات على مواجهة صعوبات وتحديات التعليم في الشمال السوري، وأتاحت التعليم المجاني وسهلت سبل وصول المستفيدين للمعرفة عبر توفير بيئة تفاعلية إلكترونية، والدروس غير التفاعلية من خلال منصة إدارة التعلم، بالإضافة إلى وقف معرفي خاصة بمبادرة مسارات على قناة اليوتيوب.

 

تؤمن مسارات بقوة التعليم ودوره في بناء مجتمعات أكثر استقراراً، والهدف الأول في مسارات هو توسيع رقعة المستفيدين ليكون التعليم من ضمن أساسيات حياتهم.

 

وتستطيع أنت كذلك دعم ومساعدة الأطفال بإيصال تبرعاتك لهم عن طريق مبادرة مسارات التي توثق كل مبلغ ترسله إليها.

تبرعك بزكاة مالك يصل للأطفال الأيتام يصل لمن هم بحاجة لهذا المال تصل وتكون بلغت بذلك مبلغ خير وصدق عند لله، بقوله تعالى: “مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّـهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.

 

لترى أن تبرعك للأطفال والشباب هو غاية الخير الذي يمكنك تقديمه لهم.

هؤلاء الأيتام بحاجة لفرص التعليم وبحاجة لتمكينه بعد غياب المعيل ليكون فرد إيجابي وفعّال بالمجتمع.

أسئلة شائعة أخرى حول زكاة الفطر

هل يجوز الاقتراض لأداء زكاة الفطر؟

لا تجب زكاة الفطر إلا لمن يقدر على إخراجها، والقدرة المادية عند العلماء هو أن يملك قوت يوم وليلة له ولأسرته، إذا اقترض الرحل لأداء زكاة الفطر فهذا ثواب عظيم وهو جائز.

هل يجوز عدم إخراج زكاة الفطر؟

لا يجوز عدم إخراج زكاة الفطر إلا لعذر مقبول كأن لا يمتلك المسلم المال لإخراجها، وإلا فقد ترك فرض من فرائض الله عز وجل.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لزوج البنت؟

إذا كان ممن تحب عليه الزكاة بعدم امتلاكه المال نعم جاز ذلك.

هل يجوز للبنت أن تعطي زكاة الفطر لأمها؟

لا يجوز دفع الزكاة للأم لأنها تجب نفقتها على أولاده إذا لم تمتلك المال.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للعمة؟

يجوز دفع الزكاة للأقارب الذين يستحقون أموال الزكاة، بشرط ألا تلزم نفقتهم على المسلم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بالزيادة؟

الأصل إخراج زكاة الفطر صاعاً من الطعام، ولكن يجوز إخراج زيادة بنية صدقة وخير وأجر وثواب من الله.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة؟

أجاز العلماء توزيعها لأكثر من شخص إذا اكتفي المسلم الفقير بجزء منها× فالأصل في إخراج زكاة الفطر هو تحقيق غاية سد حاجة الفقير سواء تحققت في توزيعها لشخص واحد أم عدة أشخاص.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الأخ؟

لا يجوز إخراج زكاة الفطر عن الأخوة إذا كانوا يملكون المال، ولكن إذا استأذن وتبرع الأخ بإخراج زكاة الفطر عن أخواته فذلك جائز.

هل يجوز أن تخرج الزوجة زكاة الفطر عن زوجها؟

نعم يجوز ذلك ولكن يجب أن تخرجها بإذنه وعلمه، لأنه هو من تجب عليه زكاة الفطر.

هل يجوز أن يخرج والدي زكاة الفطر عني وأنا متزوج؟

لا تجب على الوالد إخراج زكاة الفطر عن أولاده المستقلين، والذين لا تلزم نفقتهم عليه، ولكن إذا تبرع الوالد بذلك فنعم يجوز.

هل تجب زكاة الفطر على العازب؟

نعم تجب زكاة الفطر على المسلم الأعزب وعلى الصغير والكبير.

هل المرأة العاملة تخرج زكاة الفطر عن نفسها؟

زكاة فطر المرأة تجب على من تجب عليه نفقتها.

هل تجب زكاة الفطر على المحتاج؟

لا تجب زكاة الفطر على من لا يملك قوت يوم وليلة.

ما هو حكم زكاة الفطر للمرأة المطلقة؟

إذا وقع حكم الطلاق فزكاة الفطر تكون واجبة على الزوجة.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال