مبادرة مسارات

حكم الذهب عند الحنابلة ( النصاب وكيفية حسابها)
28 يناير، 2024

محتوى المقال

زكاة الذهب من الأمور الأساسية التي حلت في موضع خلاف كبير بين علماء الأمة، وتباينت فيها المذاهب الفقهية.

 

وفي مقال اليوم، نسلط الضوء على ما ذهب إليه المذهب الحنبلي في مسألة زكاة الذهب وما يتصل بها من حكم، وشروط، ونصاب، إضافة إلى الطريقة التي يعتمدها المذهب الحنبلي في حساب هذه الزكاة وطرق إخراجها. 

 

حكم زكاة الذهب عند الحنابلة

أفتى الحنابلة أنه لا زكاة في الحلي المُعد للاستعمال أو الإعارة، أما إذا كان غير معد للاستعمال فتجب فيه الزكاة، وفي السياق ذاته، إذا بلغ الذهب النصاب من ناحية القيمة دون الوزن فلا تجب فيه الزكاة بسبب اختلال أحد شروط زكاة الذهب المُتفق عليه.

 

شروط زكاة الذهب عند الحنابلة

بخلاف بعض المذاهب الفقهية التي أوجبت دفع الزكاة عن جميع أنواع الذهب ولأي غرض كان استخدامه، ذهب المذهب الحنفي إلى أن زكاة الذهب تجب فقط على الذهب المُدّخر لغرض الإتجار والاستثمار .

 

ولخص شروط الزكاة في الذهب في النقاط التالية:

  1. أن يبلغ الذهب النصاب ٨٥ غراماً أو أكثر.
  2. أن يكون من الذهب النقي عيار ٢٤.
  3. أن يمضي على حيازته عام هجري كامل من تاريخ شرائه.
  4. أن تكون ملكية الذهب تعود لشخص واحد هو المتصرف الوحيد به.

 

ما هي نسبة أو مقدار زكاة الذهب عند الحنابلة

حسب المذهب الحنفي، يبدأ حد النصاب للذهب الواجب الزكاة من 85 جرام فما فوق، مع ضرورة التذكير أن هذا النصاب يُحسب فقط مع الذهب عيار 24 

 

كيفية حساب زكاة الذهب عند الحنابلة

وتحتسب قيمة الزكاة بعد التأكد من حد النصاب وهو 85 جرام من الذهب النقي عيار 24، ومعرفة قيمة جرام الذهب وثم بعد ذلك تحسب قيمة 2.5% من قيمة الـ 85 جرام من الذهب، وهو ما يمثل نسبة “ربع العشر” بمعنى أن كل 1000 دينار يتم دفع عليها ٢٥ دينار.

 

ذلك مثال أن العملة الحالية هي الدينار

 

وقت إخراج زكاة الذهب عند الحنابلة

يُقدر التوقيت المناسب لإخراج زكاة الذهب عند الحنابلة بعد مرور عام هجري كامل من تاريخ امتلاكه.

 قال النبي: “ليس عليكَ شيءٌ يعنى في الذهب حتّى يكون لك عشرون ديناراً وحال عليها الحول ففيها نصف دينارٍ فما زاد فبحساب ذلك”.

 

مسارات للتعليم وتمكين الشباب في الشمال السوري 

في مخيمات اللجوء وبين أوجاع الحياة، يعيش الأطفال الأيتام حلم الدراسة لم تكن أمانيهم بتلك الصعوبة تعمل مسارات على مواجهة صعوبات وتحديات التعليم في الشمال السوري، وأتاحت التعليم المجاني وسهلت سبل وصول المستفيدين للمعرفة عبر توفير بيئة تفاعلية إلكترونية، والدروس غير التفاعلية من خلال منصة إدارة التعلم، بالإضافة إلى وقف معرفي خاصة بمبادرة مسارات على قناة اليوتيوب.

 

 تؤمن مسارات بقوة التعليم ودوره في بناء مجتمعات أكثر استقراراً، والهدف الأول في مسارات هو توسيع رقعة المستفيدين ليكون التعليم من ضمن أساسيات حياتهم.

 

وتستطيع أنت كذلك دعم ومساعدة الأطفال بإيصال تبرعاتك لهم عن طريق مبادرة مسارات التي توثق كل مبلغ ترسله إليها.

 

تبرعك بزكاة مالك يصل للأطفال الأيتام يصل لمن هم بحاجة لهذا المال تصل وتكون بلغت بذلك مبلغ خير وصدق عند لله، بقوله تعالى: “مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّـهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.

 

لترى أن تبرعك للأطفال والشباب هو غاية الخير الذي يمكنك تقديمه لهم.

هؤلاء الأيتام بحاجة لفرص التعليم وبحاجة لتمكينه بعد غياب المعيل ليكون فرد إيجابي وفعّال بالمجتمع.

 

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال