مبادرة مسارات

زكاة المال على العقارات والسيارات: حكمها وحالاتها
2 أبريل، 2024

محتوى المقال

فُرضت الزكاة لتكون خير دليلٍ على التكافل المجتمعي بين أفراد الأمة الواحدة، حيثُ تخرج الأموال من أغنيائهم لتُرّد إلى فقرائهم، وهي فريضةٌ ثابتةٌ من فرائض الإسلام لكنها محددةٌ بشروطٍ واجبةٍ ولها حدٌ للنصاب متى بلغه المسلم وجبت عليه الزكاة.

 

وفي هذا المقال نناقش حكم الزكاة على العقارات والسيارات، وكلّ ما يخصّ الأصول الثابتة من مال المسلم، هل تُفرض عليها الزكاة أم لا؟

 

حكم زكاة المال على العقارات والسيارات

تتباين أحكام الزكاة بناءً على الغرض من امتلاك الأصول، فالعقارات المخصصة للسكن الشخصي تخضع لمعاملةٍ مختلفةٍ مقارنةً بتلك المُعدّة للأغراض التجارية. فيُعفى العقار المستخدم شخصيًا من الزكاة إذ يُنظر إليه كجزءٍ من الأموال الخاصة التي لا تتطلب الزكاة وهو موقفٌ يحظى بإجماع العلماء. بالمقابل فإن العقارات التي ينوي صاحبها استثمارها للكسب والربح كالبيع والشراء تُعامل كعروض التجارة وتجب فيها الزكاة. 

 

وبالمثل تختلف زكاة السيارة تبعًا لنية اقتنائها، فإن كانت للاستعمال الشخصي فهي معفاةٌ أمّا إذا كانت للتجارة والربح فيُزكّى عنها إذا بلغت قيمتها النصاب الشرعي سواء بذاتها أو بالجمع مع أصولٍ أخرى.

 

حكم زكاة المال المدخر المعد لشراء أو بناء منزل أو شقة

تجب الزكاة على المال المدّخر بمجرد بلوغه النصاب ومرور عامٍ كاملٍ عليه حتى وإن لم تتم عملية الشراء فعليًا.

 

ومع حلول العام التالي، إذا اشتريُ بهذا المال عقاراً للسُكنى فلا زكاة عليها، بينما يُلزِم الشراء بنية التجارة الزكاة مع الأخذ بعين الاعتبار احتساب الزكاة من تاريخ بلوغ المال النصاب لا من تاريخ الشراء.

 

حكم زكاة المال على الشقق المؤجرة

تُفرض الزكاة على دخل الشقق المؤجرة فقط في حال بلوغه النصاب ومرور عامٍ كاملٍ عليه دون إنفاقٍ وتُحسب بنسبة ربع العشر. ولكن، إذا أُنفق هذا الدخل بما يلبي الاحتياجات الأساسية حتى أصبح أقل من النصاب فلا زكاة فيه.

 

حكم الزكاة على المال المدخر المخصص لشراء سيارة أو أرض

عندما يدخر المسلم مالاً بهدف شراء أرضٍ أو سيارةٍ ولا يتم ّالشراء خلال عامٍ مع تحقق النصاب الشرعي لهذا المال يصبح واجباً عليه أداء الزكاة. فالنية وحدها لشراء منزلٍ للسكن أو سيارةٍ لا تعفي هذا المال من الزكاة طالما بقي مُدخراً ولم يُستخدم فعلياً في الشراء.

 

حساب زكاة المال على العقارات والسيارة

تُحتسب زكاة العقارات المُعدة للإيجار من الدخل السنوي الذي تُدره، فإذا وصل هذا الدخل إلى نصابٍ قدره 85 غراماً من الذهب أو أكثر ومضى عليه عامٌ  وجبت زكاته بنسبة 2.5%. وفي حال كان العقار للاستثمار كشراء شقةٍ للبيع وتحقيق ربحٍ منه تُطبّق الزكاة أيضاً بنسبة 2.5% على المبلغ المكتسب من البيع. 

 

بالنسبة للسيارات، لا تجب الزكاة على السيارة المستخدمة للأغراض الشخصية، ولكن إذا كانت مخصصةً للبيع والشراء كاستثمارٍ تُحسب زكاتها بنسبة 2.5% من قيمتها في السوق عند حلول الحول أيّ بعد مرور عامٍ على نية التجارة بها.

 

كيفية إخراج زكاة المال للعقارات والسيارات

تُخرج زكاة المال بحساب قيمة العقار أو السيارة؛ فإذا بلغا النصاب المقدر ب٨٥ غرام من الذهب وجب عندها إخراج ٢.٥% من قيمة كلٍّ منهما.

 

مسارات للتعليم وتمكين الأفراد في سوريا

ضمن ما يعيشه آلاف الطلاب اليوم من تحديات تواجههم بإكمال تعليمهم، بسبب ظروف اللجوء والمخيمات وانعدام تأمين الإمكانيات المطلوبة.

 

بدأت فكرة مبادرة تعليمية مجانية تقدم جهودها لخدمات القطاع المعرفي وتيسير وصوله إلى جميع الفئات وخاصة من هم بحاجة له، من الأيتام وذوي الهمم، والنساء الأرامل.

 

تقدم مسارات التعليم عبر أنظمة خاصة بها ابتكرتها لتتناسب مع ظروف الطلاب الحالية وتلبية احتياجهم للتعليم دون تمييز بل مساواة لجميع الفئات: ١- نظام تعليمي تفاعلي بين الطلاب والمدرسين ٢- نظام تعليمي غير تفاعلي عن طريقة منصة إدارة التفاعل ٣- وقف معرفي خاصة بالمبادرة وهو قناة يوتيوب.

 

إن تبرعك بزكاتك اليوم يتيح لمبادرة مسارات توسيع رقعة المستفيدين، التي من شأنها أن تُحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع بتعليم أكثر 31000 طفل إلى الآن.

 

تبرعك بزكاتك الآن لمبادرة مسارات له أثر طويل المدى.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا”

 

الأنفاق في سبيل الله يجعل الله فيه خيراً كثير، والإنفاق لرعاية وتعليم الأيتام في الشمال السوري له أثر مضاعف.

الأسئلة الشائعة حول زكاة المال عن العقارات والسيارات

بيت أو عقار للبيع هل عليه زكاة؟

إذا كانت النية في أصل شرائه البيع والتجارة وبلغ قيمة النصاب تصبح الزكاة واجبةً عليه. بالمقابل، الأملاك الشخصية مثل السكن فلا تخضع للزكاة.

هل في سيارة الأجرة زكاة؟

لا زكاة في سيارة الأجرة وإنما من ربحها إذا كان فائضاً عن حاجة المسلم ومرت ّ عليه سنةٌ وبلغ النصاب.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال