مبادرة مسارات

إخراج زكاة المال في الإسلام: حكمها حسب حالتها
25 فبراير، 2024

محتوى المقال

الزكاة في الإسلام ليست مجرد فريضةٍ بل ركنُ أساسي يؤكد على العدالة الاجتماعية. ومع تنامي التعاملات المالية تبرز قواعد زكاة المال كمنظومةٍ دقيقةٍ لضمان توزيع الثروة وتحقيق التوازن في المجتمع الإسلامي. 

 

اليوم في مقالنا سنعرّفك إلى أهم أحكام زكاة المال، كيفية إخراجها وما هو فضلها في الدين الإسلامي. فدعنا نبدأ.

 

حكم عدم إخراج زكاة المال

ونميّز هنا حالتين في عدم إخراج زكاة المال:

 

حكم ترك زكاة المال بسبب البخل

ترقى الممانعة في إخراج الزكاة بدافع الشح إلى مصافّ الكبائر. حيث ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ).


ومع تحوّل النقود لتكون بديلاً للذهب والفضة في الزمن الحاضر، تساوى حكم كلٍّ من ترك زكاة المال وزكاة الأثمان مثل الذهب والفضة.

 

حكم نسيان إخراج زكاة المال

تجاهُل الزكاة بدعوى النسيان يعكس غفلةً عن فقه الدين وأحكامه مما يتطلّب من المسلم الإلمام بأحكامها الفقهية وشروطها. وبذلك يتعيّن عليه سداد زكاة ماله لتطهير ذمته أمام الله وتأدية حقوق الفقراء مع مراعاة إخراجها عن السنوات المنسية بقدر المستطاع.


حكم المسلم الذي لا يخرج زكاة ماله

قال تعالى: (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيم يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ).

 

وبناءً على ذلك فإن إهمال أداء الزكاة يعدّ مخالفةً شرعيةً صريحةً، إذ حثّ الإسلام على ضرورة إخراج زكاة المال في أوقاتها المحددة دون تأخيرٍ. لذا يتوجب على الممتنعين عنها اللجوء إلى الاستغفار والتوبة والإسراع في تصحيح ذلك بأدائها.

 

لمن تُعطى زكاة المال؟

زكاة المال تُخرج بحسب ما ذكر الله تعالى في كتابه الكريم:” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ“.

 

ففي هذه الآية ثمانية أصنافٍ ذكرها الله ممن تجوز لهم الزكاة، وقال بعض الصالحين أنّ الأحق في مال الزكاة الفقراء والمساكين لأن الله أولى ذكرهم في بداية الآية، ومع ذلك فقد وجب تحرّي صاحب الحاجة الأشد ّللمال من غيره.

 

فضل زكاة المال في الشريعة الإسلامية

فريضة الزكاة تلك الركيزة الأساسية للدين تعكس روح التكافل والمودة بين المسلمين، حيث تجسّد حق الله والفقراء في ثروات الأغنياء. أما فضلها فإننا نراه في عدة أوجهٍ منها:

 

  • أداء الزكاة في أوانها يجلب بركة المال ويزكّيه ويطهّره من الشوائب، فضلاً عن تنقية النفس من الشّح والبخل وتخفيف التعلّق بزوال الدنيا.
  • تعزيز التكافل الاجتماعي حيث تدعم  زكاة المال الروابط بين الغني والفقير، مما يعمّق الشعور بالمسؤولية والتعاون بين المسلمين.

 

مبادرة مسارات للتعليم عن بعد في الشمال السوري

في ظل حركات التهجير، وانتشار مخيمات اللاجئين وخاصة العشوائية، انعدمت البنية التعليمية الصحية، ومع ازدياد نسبة الفقر، ارتفعت نسبة الانقطاع عن التعليم وخاصة الأيتام، وذوي الهمم، لذلك تعمل مسارات على توفير التعليم المجاني عن بعد، حيث نصل إليهم في منازلهم وداخل خيمهم القماشية المهترئة

 

نقدم لهم التعليم والمعرفة عبر نظام معرفي متكامل يهدف لبناء الفرد المتمكن ليعش حياة كريمة.

 

تبرعك اليوم يساهم في توسعة رقعة الاستهداف، والوصول للآلاف من الأيتام الذين تركوا دراستهم وانخرطوا بسوق العمل، وتذكر قول النبي، أنا وكافل اليتيم كهاتين

 

 

الأسئلة الشائعة حول إخراج زكاة المال

ما حكم من لم يخرج الزكاة في وقتها ما الواجب عليه؟

لا يجوز تاخير الزكاة عن وقتها لذا وجب الإسراع في إخراجها. 

متى تسقط الزكاة عن المال؟

تسقط الزكاة عن المال إذا لم يبلغ هذا المال النصاب عند تمام الحول.

هل يجوز تعجيل زكاة المال؟

لا يُسمح بتقديم الزكاة إلا لضرورةٍ كما أورد المالكية، ويؤكّد حديثٌ نبويُّ بأن الزكاة لا تجب في المال حتى يحول عليه الحول. ومع ذلك، يرى البعض جواز تعجيلها لتلبية حاجاتٍ ضروريةٍ كالفقر أو المجاعة لما فيه من منفعةٍ للمجتمع الإسلامي.

هل زكاة المال لها وقتٌ محددٌ؟

تُدفع زكاة المال بعد مرور عامٍ هجري على بلوغ النصاب المحدد للمال وثباته فوق هذا الحد.

هل يجوز دفع الزكاة دون ذكر إنها زكاة؟

ينبغي تحديد المال كزكاةٍ عند عدم معرفة الوضع المالي للمستفيد لضمان استفادة المحتاجين، أمّا في حال كان المعطي على درايةٍ بفقر المستلم فلا يُشترط ذكر ذلك.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال