مبادرة مسارات

حكم زكاة الذهب المستعمل للزينة: هل ذهب الزينة عليه زكاة؟
5 فبراير، 2024

محتوى المقال

في ظلال فريضة الزكاة، تكتسب الأحكام الشرعية عمقًا يتجاوز مجرد الالتزامات المالية ليطال أسس العدالة الاجتماعية والتطهير الروحي. والزكاة تتعدد أوجهها وتشمل حتى الأموال المُستثمرة في الزينة، كالذهب ما يطرح تساؤلاتٍ عن تفاصيل أحكامها وشروطها.

 

مقالنا اليوم يسلط الضوء على مسألة ذهب الزينة هل عليه زكاة أم لا، والجوانب الفقهية لزكاة الذهب المُعدّ للزينة، متناولاً حكمها، شروط وجوبها، وكيفية حسابها في إطار الفقه الإسلامي.

 

حكم زكاة الذهب المستعمل للزينة

يُعرف الذهب الذي لا يلبس او المستعمل للزينة بأنه “الذهب المباح المُعدّ للاستعمال” وذلك وفق ما ذُكر في كتب العلماء والفقهاء، إلّا أنه يُعتبر  موضع اختلافٍ فقهيٍّ حول استحقاقه للزكاة أم لا.

 

وفيما يخص السؤال: هل تجب الزكاة على ذهب الزينة، فأغلب المذاهب الفقهية ترى أنه لا زكاة في حلي النساء الذي يلبس للزينة، لكن المذهب الحنفي أقرّ في وجوب زكاته وذلك بناءً على تفسير الحديث النبوي:

 

عن عبد الله بن عمرو بن العاص في المرأة التي جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي يد ابنتها مسكتان من ذهب، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: أتعطين زكاة هذا؟ قالت: لا، قال: أيسرك أن يسورك الله بهما سوارين من نار.. إلخ الحديث. وفيه أنها رضي الله عنها ألقتهما، وقالت: “هما لله ورسوله. رواه أبو داود وحسنه الألباني.

حكم زكاة الذهب المستعمل للزينة في مساعدة تعليم الأطفال

هل ذهب الزينة للمرأة عليه زكاة؟

أفتى جمهور العلماء بأنه زكاة ذهب الزينة غير واجبة، بغض النظر عما إذا كان يُستخدم بشكلٍ دائمٍ أو يُلبس خصيصًا للتزين في مناسباتٍ معينةٍ.

 

وذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله إلى القول بوجوب الزكاة في الذهب الذي تعده المرأة للبس والتزين، ونتيجةً لذلك، أقرّ معظم الفقهاء المعاصرين بصحة هذا الرأي.

 

قال ابن قدامة: (وإذا كان الحلي للبس، فنوت به المرأة التجارة انعقد عليه حول الزكاة من حين نوت لأن الوجوب هو الأصل، وإنما انصرف عنه لعارض الاستعمال فعاد إلى الأصل بمجرد النية من غير استعمال) المغني “٢/٦٠٨”.

هل ذهب الزينة للمرأة عليه زكاة؟ وما حكم التبرع فيها؟

 

 شروط زكاة الذهب المستعمل للزينة 

هناك خلافٌ حول وجوب الزكاة في الذهب المستعمل للزينة، إلّا أن الأبرأ للذمة هو إخراجها، ومن أهم شروط وجوبها:

  • ·بلوغ الذهب حدّ النصاب وهو عشرون مثقالاً أي ما يقارب ٨٥ غراماً من الذهب وأكثر.
  • ·مضي عام هجري على تاريخ شرائه.
  • ·أن يكون ملكيةً خاصةً.

كيفية حساب نصاب زكاة ذهب الزينة

يبلغ نصاب ذهب الزينة عشرون مثقالاً، وهو ما يُقدّر حالياً ب٨٥ غرام ذهب، ففي حال ملكت المرأة هذا النصاب أو أكثر من الذهب فقد وجب عليها إخراج زكاةٍ عنه وذلك بحساب ربع العشر أي  ٢.٥% من القيمة الكلية للذهب، وذلك في حال استوفى جميع الشروط المنصوص عليها في الأحاديث النبوية.

 

كيفية حساب نصاب زكاة ذهب الزينة

مسارات للتنمية المستدامة والتعليم في الشمال السوري

في مخيمات اللجوء وبين أوجاع الحياة، يعيش الأطفال الأيتام حلم الدراسة لم تكن أمانيهم بتلك الصعوبة تعمل مسارات على مواجهة صعوبات وتحديات التعليم في الشمال السوري، وأتاحت التعليم المجاني وسهلت سبل وصول المستفيدين للمعرفة عبر توفير بيئة تفاعلية إلكترونية، والدروس غير التفاعلية من خلال منصة إدارة التعلم، بالإضافة إلى وقف معرفي خاصة بمبادرة مسارات على قناة اليوتيوب.

 

تؤمن مسارات بقوة التعليم ودوره في بناء مجتمعات أكثر استقراراً، والهدف الأول في مسارات هو توسيع رقعة المستفيدين ليكون التعليم من ضمن أساسيات حياتهم. وتستطيع أنت كذلك دعم ومساعدة الأطفال بإيصال تبرعاتك لهم عن طريق مبادرة مسارات التي توثق كل مبلغ ترسله إليها.

 

تبرعك بزكاة مالك يصل للأطفال الأيتام يصل لمن هم بحاجة لهذا المال، تصل وتكون بلغت بذلك مبلغ خير وصدق عند لله، بقوله تعالى: “مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّـهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”. لترى أن تبرعك للأطفال والشباب هو غاية الخير الذي يمكنك تقديمه لهم. هؤلاء الأيتام بحاجة لفرص التعليم وبحاجة لتمكينه بعد غياب المعيل ليكون فرد إيجابي وفعّال بالمجتمع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أسئلة شائعة حول زكاة الذهب المخصص للزينة

هل تجب الزكاة على الذهب المخصص للزينة فقط؟

يذهب أغلب العلماء والمذاهب بعدم وجوب الزكاة عن الذهب المخصص للزينة، لكن أبو حنيفة رأى بوجوبها، وذلك لأن الذهب من أصل المال وهو معدٌّ للنماء لذا تجب عنه الزكاة.

حكم زكاة الذهب المطلق

تتباين الآراء بين أهل العلم، منهم من رأى فيه الزكاة، ومنهم من رأى عدم الزكاة، والصحيح الذي نفتي به أنه يزكى إذا بلغ النصاب.

زكاة الذهب المعد للزينة ولا يلبس إلا قليلا

وتتبع الزكاة هنا مذهبين، الأول ينصّ على عدم وجوب الزكاة وفقاً للجمهور، وهو ما رُوي عن خمسة من الصحابة: ابن عمر، وجابر، وأنس، وعائشة، وأسماء رضي الله عنهم. أما المذهب الثاني فيشدد على وجوب الزكاة في حال بلوغ النصاب ومرور الحول، وهو مروي عن: عمر، وابن مسعود، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وسعيد بن جبير، وابن سيرين، وهو المذهب المتبع لدى الأحناف.

هل تجب الزكاة على ذهب الزينة للبنات الصغار؟

إذا بلغ ملك الفتاة من الذهب النصاب والذي يعادل عشرون مثقالاً، وكانت القصد منه الادخار وحال عليه الحول، فعليها أن تؤدي الزكاة. أما إذا كان الهدف من شرائها الذهب هو التزيّن فقط دون الادخار  فلا تجب فيه الزكاة وفقًا لرأي جمهور الفقهاء.

حكم الزكاة الذهب لمن عليه دين أوليس لديه مال

ذهب العلماء إلى قولين:

 

  • الأول: يعتبر أن الدين مانعٌ لوجوب الزكاة، وهذا هو مذهب الجمهور على الرغم من اختلافهم في تفاصيل المال الذي يُستثنى من وجوب الزكاة بسبب الدين. ولكنهم اتفقوا على أن الأموال الباطنة مثل النقود وعروض التجارة، يمكن أن يكون لها استثناءٌ وفقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول”، وهذا ما رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

 

  • في حين أن المذهب الثاني يرى أن الدين لا يعتبر مانعًا لاستحقاق الزكاة على الإطلاق، وهذا هو مذهب الشافعي في الجديد، وقد اختاره الشيخان ابن باز وابن عثيمين. دليلهم على ذلك هو قول الله تعالى: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا”.

حكم زكاة الذهب الموروث

إذا وصلت حصة كل وارثٍ إلى النصاب، سواءً كان ذلك بوسائله الخاصة أو بحصوله على كميةٍ من الذهب من مصدرٍ آخر فيجب على كلٍّ منهم أداء زكاتها. وتكون الزكاة في هذه الحالة سنوية، حيث تُقدّر قيمة الحلي المصنوعة من الذهب في كلّ سنة هجرية، ويحسب مالك الذهب قيمتها إذا نوى بيعها ومن ثم يُخرج ربع عشر من قيمتها وهو ما يعادل 2.5٪ منها.

هل توجد زكاة على ذهب الزوجة؟

إذا بلغ ذهب المرأة حدّ النصاب وجب عليها إخراج الزكاة عنه، ولكن إن شاء زوجها أن يزكي عنها فلا حرجٌ في ذلك.

من يدفع زكاة ذهب الزوجة؟ الزوج أم الزوجة؟

صاحب الذهب هو المسؤول عن دفع زكاة الذهب الذي يمتلكه ويديره بشكلٍّ حصريّ. فإذا كان الذهب ملك الزوجة، فإنها ملزمةٌ بدفع زكاته إذا بلغت الكمية المشروعة ومرّ عامٌ كاملٌ من ملكها له. ومع ذلك، يمكن للزوج أيضًا دفع زكاة الذهب نيابةً عن زوجته إذا رغب في ذلك.

هل يجوز إعطاء زكاة الذهب للزوج؟

كما جاء في الصحيح من أقوال العلماء فإنه لا حرج في إعطاء الزوج الزكاة إذا كان فقيراً.

هل تجب الزكاة على هدايا الذهب؟

بالطبع، وذلك إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول كونها أصبحت جزءًا من ممتلكاتك بعد قبولك الهدية.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال