مبادرة مسارات

زكاة الذهب الملبوس: نصابه وأحكامه وحد الشرع فيه
18 يناير، 2024

محتوى المقال

ما هي زكاة الذهب، وماذا يٌقصد بالذهب الملبوس، وما حكم زكاة الذهب الملبوس في الشريعة، كل هذه الأسئلة وغيرها تدور في أذهان الكثيرين، ويبحثون عن إجابات كافية عنها تخلق في قلبهم الطمأنينة بتنفيذهم لأحكامها والالتزام بكلام الله فيها.

 

في هذا المقال ستقرأ عن الذهب الملبوس، وتتعرف إلى جميع الأحكام الشرعية فيما يخص الذهب ونصابه وأيضاً المسائل الشرعية الأخرى الخاصة فيه، لتنتهي منه وقد حصلت على جميع الإجابات التي تشغل بالك في هذا الشأن.

 

مفهوم الزكاة لغوياً وشرعياً

قبل الحديث عن زكاة الذهب المبلوس، اسمح لنا -عزيزي- أن نُنعش ذاكرتك بمعنى الزكاة اصطلاحاً وشرعاً. فالزكاة في اللغة هي النماء، بمعنى آخر هي إنماء المال المُزكّى عنه. أما بلغة الشرع فهي شكل من أشكال العبادة والتقرب من الله عبر إخراج جزء من المال لصالح جهة معينة.

 

ولا يغيب عن بالك -عزيزي القارئ- أن الزكاة هي ركنُ من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على كل مسلم ومسلمة، وجاءت فيه الكثير من الأدلة في القرأن والسنة النبوية الشريفة

 

ما المقصود بالذهب الملبوس

وفيما يخص الذهب، فمن المهم معرفة المقصود بالذهب الملبوس الذي يُحصر معناه بجميع الحلي الذهبية التي تلبسها المرآة بغرض التزين، أو الذهب الذي يُشترى لهذا الغرض.

 

هل الذهب الملبوس عليه زكاة؟

أما من ناحية هل تجب الزكاة غلى الذهب الملبوس، فيُجمع جمهور العلماء أن الذهب الملبوس إذا كانت نية الشراء فيه لأغراض الزينة بعيداً عن أي نية للاتجار فيه أو للادخار فهو ذهب لا يقع عليه واجب الزكاة.

 

ولكن بعضهم ذهب للقول بأن الذهب الملبوس عليه زكاة واجبة استناداً لحديث الرسول، أخرجه أبو داود من حديث عائشة -رضي الله عنها بسند صحيح قالت: دخل علي رسول الله ﷺ وفي يدي فتخات من ورق فقال: ما هذا يا عائشة؟ فقلت صنعتهن أتزين لك يا رسول الله قال: أتؤدينن زكاتهن؟ قلت: لا أو ما شاء الله، قال: هو حسبك من النار وقد صححه الحاكم كما ذكر ذلك الحافظ ابن رجب في بلوغ المرام، والمراد بالورق: الفضة.

زكاة الذهب الملبوس في الإسلام

رأي الرسول في زكاة الذهب الملبوس

جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم حول الذهب:

 

وقالت أم سلمة -رضي الله عنها- وكانت تلبس أوضاحا من ذهب: أكنز هذا يا رسول الله؟ فقال عليه الصلاة والسلام: ما بلغ أن تؤدي زكاته فزكي فليس بكنز. رواه أبو داود والدار قطني وصححه الحاكم.“ابن باز” 

 

حكم زكاة الذهب في المذاهب الأربعة واللجنة الدائمة

أجاز العلماء وجوب الزكاة عن الذهب، ولكن اختلفوا إذا كان حليّ للزينة هل توجب عليه الزكاة أم لا؟ وقد اجمعوا أن تَزين المرأة بالذهب لا تتوجب عليه الزكاة، لأن الأصل في شرائه هو التزين وليس الادخار ولو اختلفت النية لاختلف الحكم. 

في هذه الفقرة نستعرض زكاة الذهب الملبوس لدى كل منها

زكاة الذهب الملبوس عند المالكية

فالحلي إن كان تستعمله المرأة لزينتها لا زكاة فيه عند جمهور أهل العلم بما في ذلك المالكية، ففي كتاب موطأ الإمام مالك: عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تلي بنات أخيها يتامى في حجرها لهن الحلي فلا تخرج عن حليهن الزكاة.

تبرع من زكاة الذهب الملبوس إلى مبادرة مسارات

 

زكاة الذهب الملبوس عند الشافعية

في مذهب الشافعيّة، لا تجب الزكاة في الحُليّ المملوك للمرأة من أجل أن تتحلَّى به، وإن بلغ النصاب لأنه ليس نامياً بذاته كالمواشي، ولا قابلاً للتنمية. وذهب المذهب الشافعي في موضوع الحلي وزكاته إلى أنه إذا كان من من غير الذهب والفضّة: لا تجب فيه الزكاة سواء كان للمرأة أو الرجل، إذا كان من الذهب أو الفضة ولكنه لم يبلغ النصاب لا تجب فيه الزكاة، أما إذا كان الحلي للمرأة لا تجب فيه الزكاة وإن بلغ النصاب وكان كثيراً، سواء لبسته دائماً أم لا.

 

ولأنّه ورد أن امرأتين أتتا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي أيديهما سواران من ذهب فقال لهما: (أتؤديان زكاته)؟ قالتا: لا.
فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أتحبّان أن يسوركما الله بسوارين من نار)؟ قالتا: لا.
قال: (فأديا زكاته). لذا إذا كانت المرأة لا تريد أن تلبس الحليّ بل أن تكنزه لحاجتها وجبت فيه الزكاة.

 

زكاة الذهب الملبوس عند الحنابلة

لا زكاة في حلي المرأة في الظاهر من المذهب في حال كان مما تلبسه هي نفسها أو تعيره لغيرها، وتكون الزكاة عند الحنابلة في الذهب المتخذ للتجارة، وفي الحلي الحرام للمرأة؛ أي الذي لا يجوز لها لبسه، وكذلك إذا لبست حلية الرجال المحرَّمة؛ مثل حلية السيف والمِنْطقة (النطاق)، كما تجب الزكاة في سوار الرجل وخاتمه المصنوع من الذهب

 

زكاة الذهب الملبوس عند الحنفية
ذهبت الحنفية إلى وجوب الزكاة في الذهب الملبوس، سواء استُعمل استعمالاً مباحاً أو محرماً، وسواء لُبس أم لا، وسواء اتُخذ بنية التزين أو بنية الادخار والاكتناز لأن الذهب في الأصل معدّ للنماء والزيادة، على أي شكل وصيغة كان، فإنه لا يحتاج إلى نية التجارة أو الاكتناز، وأن الذهب خُلق من جنس الأثمان لمنفعة التصرف والتقلب والنماء، فلا تسقط الزكاة عنه باستعماله، ولأن نصوص القرآن والسنة جاءت عامة في وجوب زكاة الذهب، من غير تفريق بين صنف وآخر.

 

قال الإمام الكاساني الحنفي: [وَلِأَنَّ الْحُلِيَّ مَالٌ فَاضِلٌ عَنْ الْحَاجَةِ الْأَصْلِيَّةِ إذْ الْإِعْدَادُ لِلتَّجَمُّلِ وَالتَّزَيُّنِ دَلِيلُ الْفَضْلِ عَنْ الْحَاجَةِ الْأَصْلِيَّةِ فَكَانَ نِعْمَةً لِحُصُولِ التَّنَعُّمِ بِهِ فَيَلْزَمُهُ شُكْرُهَا بِإِخْرَاجِ جُزْءٍ مِنْهَا لِلْفُقَرَاءِ… وَسَوَاءٌ كَانَ يُمْسِكُهَا لِلتِّجَارَةِ، أَوْ لِلنَّفَقَةِ، أَوْ لِلتَّجَمُّلِ، أَوْ لَمْ يَنْوِ شَيْئًا]. [(بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع) (2/17، ط/2، دار الكتب العلمية)]

 

زكاة الذهب الملبوس اللجنة الدائمة

إذا بلغ الذهب الذي يلبس، أو الفضة النصاب، فيُزكى عنه على الراجح من أقوال العلماء، ويدور حوله خلاف بين أهل العلم، منهم من رأى فيه الزكاة، ومنهم من رأى عدم الزكاة، والصحيح الذي نفتي به أنه يزكى إذا بلغ النصاب، سواء كان أسورة أو قلائد أو غير ذلك.

 

إذا بلغ النصاب ذهب أو فضة يزكى، في الألف خمسة وعشرين ربع العشر. الراجح أن الحلي من الذهب والفضة إذا بلغت النصاب، وحال عليها الحول، ففيها الزكاة، والنصاب عشرون مثقالاً من الذهب، أحد عشر جنيه ونصف سعودي، ومن الفضة: مائة وأربعون مثقالاً، يعني: ستة وخمسين ريالاً فضة، وما يعادلها.

 اهمية تبرعاة زكاة الذهب الملبوس في دعم مبادرة مسارات في تأمين التعليم لمحتاجيها

شروط زكاة الذهب الملبوس

يشترط في الذهب الملبوس حتى يُزكى عنه:

 

  1. أن يحول عليه الحول أي مرور سنة هجرية كاملة.
  2. أن يكون خالص الملكية وغير مشترك في ملكيته أحد.
  3. ألا يكون الغرض منه التجارة ونماء المال وإلا هنا وجبت عليه الزكاة.

 

نصاب الذهب الملبوس

اختلف العلماء في أمر زكاة الذهب الملبوس ولكن وإن صحت له الزكاة فيجب دفع 20 مثقالاً أي ما يساوي 85 جراماً من الذهب. بعبارة أخرى،  إذا بلغ الذهب حد النصاب الذي يٌقدر ب 85 جراماً من الذهب عيار 24 وحال عليه الحول وهو مضيّ سنة من تاريخ شرائه يتوجب دفع ربع العشر، أي ما يعادل 2.5% من قيمة الذهب الملبوس.

 

حساب زكاة الذهب وطريقة إخراجه  

طريقة حساب زكاة الذهب تكون إذا بلغ الذهب مجموع ٨٥ غراماً وأكثر من ذلك، يجب إخراج “ربع العشر” بمقدار ٢.٥% من قيمة الذهب.


وأجاز العلماء إخراج زكاة الذهب من الذهب نفسه أو إخراج قيمة الزكاة نقداً؛ فيحسب قيمة الذهب ما يعادلها من مال يوم تجب عليه الزكاة؛ ويخرج منه ربع العشر.وإخراجها للمحتاجين أو المنظمات الإنسانية.

 

مبادرة مسارات للتعليم ونشر المعرفة بين السوريين

لو تفكرت قليلاً بالتحديات الحياتية التي يواجها الطلاب في الشمال السوري كل يوم من أثر التهجير والنزوح والعيش في مخيمات اللجوء لبحثت عن سبل تيسر دعمهم ليتمكنوا من إتمام مسيرتهم التعليمية ضمن بيئة داعمة. ومبادرة مسارات تسهم في خلق هذه الفرص لتدعم من خلالها طلابنا الأيتام، وذوي الهمم، وجميع الفئات المحتاجة لتأمن لهم فرص تعليمية.

 

عبر ما تقدمه مسارات من جهود مبذولة لتوفير التعليم المجاني “أون لاين” ضمن منصات إلكترونية مجانية؛ توفر من خلالها دروس تفاعلية بين الطالب والمعلم، بالإضافة إلى منصة غير تفاعلية منصة إدارة التعلم، أيضاً وقف معرفي متاح لجميع الطلبة في سوريا عبر فيديوهات تعليمية أنشأتها المبادرة على قناتها اليوتيوب.

 

تبرعك بزكاة أموالك يسهم في إعانة آلاف الطلاب في الشمال السوري لاستكمال مراحلهم التعليمية وهناك من يدعمهم ويشد من عزيمتهم. حديث أبي هريرة، يقول النبيُّ ﷺ: “إذا مات ابنُ آدم انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، ولإنفاق في سبيل العلم والتعلم هو صدقة جارية تلقى أثرها في الدنيا والآخرة.

مبادرة مسارات للتعليم ونشر المعرفة بين السوريين

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال