مبادرة مسارات

حكم زكاة الذهب عيار 18: الشروط والنصاب وكيفية الحساب
6 فبراير، 2024

محتوى المقال

تنطوي فريضة الزكاة في ديننا الحنيف على معاني إنسانية ذات أهمية كبيرة في حياتنا تجاه أنفسنا والآخرين كالإيثار بالنفس وتقديم المنفعة العامة على المصلحة الفردية، وهي من أهم الفرائض الدينية الإسلامية التي أوجبها الله تعالى على عباده لما فيها من أجر وثواب عظيم يعود على المسلم المُزكي بماله.

 

في هذا المقال، نسلط الضوء على أحد جوانب الزكاة وهي زكاة الذهب عيار 18، ما هي شروطه وأحكامه في ديننا الحنيف، بالإضافة إلى نصابه وكيفية حسابه كما شرع الدين، ونختم مع أهم الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

 

حكم زكاة الذهب عيار 18

يتباين حكم الزكاة في الذهب عيار 18 مع تباين الغرض من استخدامه إن كان معد للزينة أم للتحارة عملاً بما ذهب إليه علماء المسلمين حول وجوب زكاة الذهب من عدمه بحسب الغرض من اقتنائه.

 

فالذهب عيار ١٨ يعدّ ذهباً مغشوشاً غير نقي، ولكن بحساب مقدار الذهب فيه إذا بلغ النصاب وهو عشرون مثقالًا أي ما يساوي ٨٥ غراماً يجوز إخراج الزكاة عنه.

 

ونقلاً عن قول الإمام الكاساني الحنفي في كتابه (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع)..[.. وَلِأَنَّ الْحُلِيَّ مَالٌ فَاضِلٌ عَنْ الْحَاجَةِ الْأَصْلِيَّةِ إذْ الْإِعْدَادُ لِلتَّجَمُّلِ وَالتَّزَيُّنِ دَلِيلُ الْفَضْلِ عَنْ الْحَاجَةِ الْأَصْلِيَّةِ فَكَانَ نِعْمَةً لِحُصُولِ التَّنَعُّمِ بِهِ فَيَلْزَمُهُ شُكْرُهَا بِإِخْرَاجِ جُزْءٍ مِنْهَا لِلْفُقَرَاءِ… وَسَوَاءٌ كَانَ يُمْسِكُهَا لِلتِّجَارَةِ، أَوْ لِلنَّفَقَةِ، أَوْ لِلتَّجَمُّلِ، أَوْ لَمْ يَنْوِ شَيْئًا].

شروط زكاة الذهب عيار 18 

تجب الزكاة في الذهب عيار 18 عندما تتوافر فيه الشروط والأحكام التالية:

 

  • أن يبلغ النصاب أي أن يكون مجموع الذهب الخالص النقي يساوي ٨٥ غرام ذهب.
  • أن يمضي علب حيازته حولاً كاملاً (سنة هجرية كاملة).
  • أن تكون ملكيته لصاحب الزكاة تامة وكاملة.

 

نصاب زكاة الذهب عيار 18

يبلغ حد نصاب الزكاة في الذهب عيار 18 القيمة ذاتها لمختلف أنواع الذهب وهي 85 غرام من الذهب الخالص.

 

ولكن في حال الذهب عيار 18، لا يعد الذهب ذهباً نقياً بل يدخل في تركيبته معادن أخرى؛ لذلك يجب على المسلم إعادته إلى أصله وحساب مقدار الذهب النقي عيار 24 الموجود فيه.

كيفية حساب زكاة الذهب عيار 18

يمكنك حساب زكاة الذهب عيار 18 بطريقة بسيطة، نوضحها لك بمثال بسيط:

 

لو كنت تمتلك سبيكة ذهبية عيار 18 وزنها 1000 جرام تكون العملية لحساب الذهب الخالص فيه كالتالي:1000×18÷24=750 غرام عيار 24

وفي ذلك تجب الزكاة عليه.

ومنه يجب إخراج الزكاة بمقدار ربع العشر أي ما يساوي 2.5% من مجموع غرامات الذهب.

 

مسارات للتعليم وتمكين الشباب في الشمال السوري

يعاني آلاف الطلاب في شمال سوريا من انقطاع التعليم بسبب الحرب والفقر والنزوح. كما أدى تدمير البنية التحتية للمدارس إلى تخلف معظم الطلاب عن متابعة تعليمهم، والتوجه للعمل لإعالة أسرهم، مما يشكل تهديدا بخلق جيل كامل بدون تعليم.

 

تعمل مبادرة مسارات على توفير التعليم المجاني لهؤلاء الطلاب المهمشين وغير الملتحقين بالمدارس باستخدام منصات التعلم عن بعد Microsoft Teams. وتوفر لهم التعليم المدرسي والأنشطة الطلابية والإرشاد الأكاديمي، وتدعمهم حتى يصبحوا قادرين على بناء مستقبلهم دون الاعتماد على الآخرين أو الانخراط في عمالة الأطفال.

 

إن تبرعكم سوف يُساهم في استمرار التعلم عن بعد لهؤلاء الطلاب، ويوفر فرص التعليم المستمر لأطفالنا في منازلهم وخيامهم، بشكل مجاني وشامل.

 

 

الأسئلة الشائعة حول زكاة الذهب

متى تستحق الزكاة على الذهب؟

تجب زكاة الذهب بعد تحقق الشرطين التاليين:

  • حال عليه الحول.
  • بلغ النصاب بمقدار عشرين مثقال أو وزن 85 جرام فما فوق.

هل يجب دفع الزكاة على الذهب كل سنة؟

أوجب الإسلام الزكاة السنوية على الذهب المزكى؛ وجعل إخراجها كل سنة إذا حقق الذهب شروط الزكاة.

قال ابن حزم في مراتب الإجماع: “واتفقوا على أن الزكاة تتكرر في كل مال عند انقضاء كل حول”.

متى تجب الزكاة في الذهب والفضة؟

عندما يبلغ الذهب مقدار ٢٠ مثقالاً أو أكثر ما يقارب ب٨٥ جرام من الذهب؛ والفضة عندما تبلغ ١٤٠ مثقالاً، تجب الزكاة فيهما.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال