مبادرة مسارات

حساب زكاة الذهب الغير ملبوس ( النصاب والشروط)
31 يناير، 2024

محتوى المقال

هل الذهب الذي لا يلبس عليه زكاة. في ظلّ العبادات الإسلامية، تأتي عبادة الزكاة كأحد الركائز الاساسية لتحقيق العدالة الاجتماعية وتطهير الأموال. وتعدّ زكاة الذهب المدخر من أكثر المسائل التي يُطرح حولها النقاش والبحث الفقهي.

 

مقالنا اليوم يقدم عرضًا مفصلًا حول أحكام زكاة الذهب الغير الملبوس، مبينًا شروطها، نصابها وكيفية حسابها، مستندًا إلى آراء وفتاوى جمهور الفقهاء والعلماء. فدعنا نبدأ هذا العرض.

 

 ما المقصود بالذهب غير الملبوس؟


يُشار إلى الذهب الغير الملبوس بأنه الذهب الذي تحتفظ به كأصلٍ استثماريٍّ أو ادخاريٍّ بعيدًا عن استعماله في الزينة أو اللباس. يُعد هذا النوع من الذهب جزءاً من الاقتصاد الشخصي ويخضع لأحكام الزكاة في الشريعة الإسلامية بمعايير محددةٍ ودقيقةٍ.

زكاة الذهب غبر الملبوس للتبرع من أجل تعليم الأطفال

 

 حكم زكاة الذهب غير الملبوس للادخار

قال تعالى: “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”

والمقصود بلفظ “الكنز” المال الذي لا تُؤدّى زكاته.

 

ولأن الذهب غير الملبوس هو مدخرٌ قابلٌ للزيادة والنماء، فحكم زكاة الذهب واجبة إنه يستوجب الزكاة وذلك في حال امتلاكك ما بلغ حدّ النصاب وهو 85 غراماً فأكثر بعد أن يحول عليه الحول. 

 حكم زكاة الذهب غير الملبوس للادخار

 

حكم زكاة الذهب الغير ملبوس

الأصل في وجوب زكاة الذهب هو النية، فهل اشتريته بنية التزين أم الاتجار؟

بمعنى أن الذهب الملبوس بقصد التزين قد أفتى أغلب جمهور العلماء أن الزكاة على الذهب المدخر ليست مفروضة، مع بعض الخلاف بين الفقهاء وتفسيراتهم للدلالات. لكن إجمالي القول أن المباح منه والمُعدّ لزينة المرأة لا زكاة عليه. وتُخرج الزكاة فقط في حال كان الذهب مدّخرا ًأو نامياً أو مستخدماً  بغرض التجارة.

 

 شروط زكاة الذهب غير الملبوس

لا يتوجب عليك تأدية زكاة الذهب غير الملبوس إلّا في حال تحقق عدة شروط:

  • نية امتلاكه بغرض تجميع الأموال. 
  • مرور سنةٍ هجرية كاملة من وقت امتلاكه.
  • بلوغه النصاب، ونصاب الذهب عشرون مثقالاً، أيّ ما يعادل ٨٥ غرام ذهب.

 

 كم تبلغ زكاة الذهب غير ملبوس؟

تبلغ قيمة زكاة الذهب المدخر بمقدار “ربع العشر” من جميع ما تمتلك من الذهب، فإذا امتلكت ١٠٠ غرام ذهباً فعليك إخراج ٢.٥% منها. 

وإذا أردت إخراج الزكاة مالاً فاحسب مقدار الذهب الكلي ثم اضربه بسعر غرام الذهب في السوق، ومن ثم أخرج ٢.٥ % من الناتج الإجمالي، وكتقديرٍ فكلّ ١٠٠٠ دينار يخرج منها ٢٥ دينار. 

 

مسارات للتعليم والتنمية المستدامة في الشمال السوري

يعاني آلاف الطلاب في شمال سوريا من انقطاع التعليم بسبب الحرب والفقر والنزوح. كما أدى تدمير البنية التحتية للمدارس إلى تخلف معظم الطلاب عن متابعة تعليمهم، والتوجه للعمل لإعالة أسرهم، مما يشكل تهديدا بخلق جيل كامل بدون تعليم.

 

تعمل مبادرة مسارات على توفير التعليم المجاني لهؤلاء الطلاب المهمشين وغير الملتحقين بالمدارس باستخدام منصات التعلم عن بعد Microsoft Teams. وتوفر لهم التعليم المدرسي والأنشطة الطلابية والإرشاد الأكاديمي، وتدعمهم حتى يصبحوا قادرين على بناء مستقبلهم دون الاعتماد على الآخرين أو الانخراط في عمالة الأطفال.

 

إن تبرعكم سوف يُساهم في استمرار التعلم عن بعد لهؤلاء الطلاب، ويوفر فرص التعليم المستمر لأطفالنا في منازلهم وخيامهم، بشكل مجاني وشامل.

مسارات للتعليم والتنمية المستدامة في الشمال السوري

 

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال