مبادرة مسارات

زكاة الفطر أون لاين: كيف تتبرع بزكاة الفطر؟
23 مارس، 2024

محتوى المقال

يوجد خلاف بين العلماء حول دفع زكاة الفطر قيمة نقدية، وهناك أكثر من قول في هذا الأمر:

الأول: جواز إخراج زكاة الفطر قيمة نقدية؛ استناداً لحديث الرسول “اغنُوهم عن الطَّواف في هذا اليوم“، أي الغاية من إخراج زكاة الفطر هي سد حاجة الفقير والمسكين بالمال.

 

الثاني: لا يجوز إخراجها قيمة نقدية إلا لمصلحة، كما ورد عن ابن تيمية؛ وقد أفتى بعض علماء هذا العصر بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً بسبب تغير الظروف الاقتصادية.

 

القول الثالث: وهو ما تذهب إليه أغلب آراء المذاهب الفقهية وتمسك بالسنة النبوية الشريفة؛ أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر إلا طعام، ويكون صاع من التمر أو الزبيب أو الحبوب.

العمل عن بعد

 

حكم دفع زكاة الفطر إلكترونياً أون لاين

في دفع زكاة الفطر “أون لاين” توكيل بإخراج الزكاة وهو أمر جائز بالإسلام، إذا أمن المزكي الجهة التي سيدفع لها.

 

وبإمكانه توكيل الجهة بإخراج زكاة الفطر التي أرسلها إليهم عيناً من الطعام بمقدار ما يجب إخراجه زكاة فطر، ويمكنك دفع زكاة الفطر للجمعيات الخيرية والمؤسسات المسؤولة عن إعانة المسلمين مثل مبادرة مسارات التي تعمل على إعانة أسر وأهلي الطلاب المحتاجين خاصةً الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة بأساسيات غذائية.

 

متى إخراج زكاة الفطر أون لاين؟

يجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها لما بعد الصلاة، ويمكن للمسلم إخراجها في أخر أيام رمضان، ويجوز التوكيل لإخراج زكاة الفطر، إي إرسالها أون لاين للجهات المستحقة.

 

مقدار زكاة الفطر بالدولار

يمكن حساب زكاة الفطر بحسب البلد الذي يعيش فيه المسلم، لذا تحسب زكاة الفطر للشخص الواحد ٤.٥ دولار، ويجب أن يزكي المسلم عنه وعن من تلزمه عليه نفقتهم.

 

مقدار زكاة الفطر باليورو

تقدر زكاة الفطر في الدول الأوروبية بمبلغ مالي يتراوح بين ١٠إلى ١٢ يورو، وذلك تبعاً للبلد الذي يقيم فيه المزكي، وتم تحديد مبلغ ٨ يورو في ألمانيا.

 

هل يمكن أن تزيد في زكاة الفطر وتتبرع بها؟

الأصل في زكاة الفطر إخراج صاع من قوت أهل البلد، أو مقدار نقدي يتم تحديده حسب الشريعة الإسلامية، وإذا أراد المسلم إخراج زيادة عن نصاب زكاة الفطر فذلك جائز ويدخل من باب الصدقة ومن باب إدخال الفرح والسرور على قلب مسلم؛ قال رسول الله: “أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربةً أو تقضى عنه دينًا أو تطرد عنه جوعًا

 

ادفع زكاة الفطر أون لاين للشعب السوري

في وسط كل ما يعيشه الشعب السوري من تهجير ونزوح هرباً من ويلات الحرب، وصولا إلى مخيمات اللجوء التي يسكنوها، خرجت مبادرات إنسانية من رحم معاناة السوريين تهدف إلى تحسين بيئتهم والنهوض بمجتمع قوي، لذا أطلقت مبادرة مسارات حملات تبرع لإغاثة أهلنا في سوريا، وتقديم الدعم الكافي لهم، لذا يمكنك التبرع بزكاة الفطر لمبادرة مسارات التي تسعى جاهدة لإيصال العلم والمعرفة لكافة المحتاجين من أبناء المجتمع السوري.

 

زكاة الفطر للسوريين المغتربين في الخارج

حكم توكيل دفع زكاة الفطر

التوكيل من أجل دفع زكاة الفطر جائز في الإسلام، ويجب على الموكل بإخراج زكاة الفطر ليتنسى للوكيل دفعها قبل فوت وقتها، لذا ت كيل جهة معينة بإخراج زكاة الفطر للفقراء جائز، والإبراء للذمة شراء بمال الزكاة طعاماً وإخراجه للفقراء والمحتاجين.

 

دفع زكاة فطر السوري المغترب في سوريا

يجوز للمغترب الذي يعيش خارج بلده إخراج زكاة الفطر لأهل بلده، أي يجوز للسوري المغترب إرسال قيمة زكاة الفطر لمن هم بحاجة من أهله وأهل بلده، والأصل إخراج زكاة الفطر في مكان الإقامة ولكن حسب الحاجة حيث أفتى الأحناف بنقلها لمن هم بأمسّ الحاجة.

 

مسارات للتنمية ودعم الشباب في سوريا

مبادرة مسارات مبادرة تعليمية مجانية مستدامة؛ تقدم خدمات التعليم للسوريين مجاناً وخاصة الذين بأمسّ الحاجة للدعم مثل الأيتام، وذوي الهمم، والفقراء الذي يعيشون في الخيام.

 

تقدم المبادرة التعليم عبر عدة مسارات: التعليم المدرسي، الأنشطة الطلابية، الإرشاد الأكاديمي، توفير الدعم النفسي والتقني، وأيضاً بيئة تعليمية تشجع الطلاب على تحقيق أكبر استفادة ممكنة.

 

مسارات مبادرة مسجلة في تركيا كمنظمة خيرية، قدمت خدمتها التعليمية لنحو ٣٠ ألف طالب مجاناً، وذلك تأكيدا منها على التزامها بتوفير التعليم والدعم لمن هم أكثر احتياجاً في المجتمع.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال