مبادرة مسارات

زكاة المال الموروث ونصابه وأحكامه في الشريعة الإسلامية
16 مارس، 2024

محتوى المقال

شرّع الإسلام الزكاة للمسلمين لتكن طريقةً يكفل الغني فيها الفقير ويُعطى المال لكل من هو بحاجة، فكانت الزكاة أهم أركان الإسلام وذُكرت في القرآن الكريم بأكثر من موضعٍ مقرونةً بالصلاة لأهميتها في سدّ حاجة الفقير والمسكين، وتطهير المزكّي من الكبر والبخل وزيادة البركة في المال.

 

وفي هذا المقال سنحدثك تفصيلاً عن زكاة المال الموروث، نصابه وكلّ ما يتعلق بأحكامه في الشريعة الإسلامية.

 

مال الورثة والميراث هل فيه زكاة؟

عند وفاة مالك المال دون أن يكون قد أخرج الزكاة المستحقة وجب عندها سداد هذا الدين قبل تقسيم التركة بين الورثة، إذ تعتبر الزكاة التزامًا يسبق توزيع الميراث. 

 

بمجرد وفاة مالك المال ينتقل الميراث إلى الورثة ويصبح جزءًا من ممتلكاتهم؛ يتطلب الأمر حساب نصيب كلّ وارثٍ لتحديد ما إذا كانت حصته تصل إلى النصاب بمفردها أو بإضافة إليها مالٍ آخر مما يجعل الزكاة واجبةً عليها.

 

إذا وصلت قيمة المال للنصاب المطلوب بمفرده تُصبح الزكاة مستحقةً بعد مرور عامٍ، وفي حالة عدم تحقق النصاب إلّا بإضافة أموالٍ أخرى يُحسب النصاب على المجموع الكلّي لا بناءً على مدة حيازة المال مع ضرورة دفع الزكاة على كلّ مالٍ حسب الحول الخاص به.

 

أحوال زكاة مال الورثة وحكمها

 إذا حال عليه الحول

إذا مضى حولٌ على المال الموروث وكان بالغ النصاب وجبت عليه الزكاة، وإذا بلغ النصاب بضمّ أموالٍ أخرى إليه تُخرج الزكاة عن جميع الأموال.

 

قبل استلام مال الميراث

لا يجوز التصرف بأموال الورثة قبل استلام الوارث ماله ويكون له كامل الحرية في التصرف فيه، فإذا بلغ النصاب وحال عليه الحول وجب عليه إخراج الزكاة.

 

وقت وجوب الزكاة في مال الميراث

يقع وجوب الزكاة في مال المواريث في حالتين:

 

  • إذا لم تبلغ حصة الميراث النصاب إلّا بإضافة مالٍ مماثلٍ، تُفرض الزكاة فورًا دون انتظار مرور سنةٍ على الحصول عليها. ويُحتسب الحول للمال الموروث الجديد من لحظة إضافة النقود إلى الميراث.

 

  • عند تحقيق النصاب بدمج مالٍ من نوعٍ مختلفٍ مع الميراث تصبح الزكاة مستحقةً على المجموع بعد مرور عامٍ كاملٍ من تاريخ الإضافة. ويبدأ الحول للمبلغ الإجمالي من وقت الدمج وبعدها يُدفع مقدار الزكاة المطلوب.

 

مصارف زكاة المال حسب الشريعة الإسلامية

حدد الإسلام مستحقي الزكاة وفق ما جاء في قوله تعالى: ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

 

 وهذا تصنيف لهذه الفئات المذكورة:

 

  • الفقراء والمساكين بالترتيب لأنهم بحاجة المال لكفالة حاجاتهم الأساسية.
  • العاملون عليها من جامعي أموال الزكاة.
  • المؤلفة قلوبهم من حديثي الإسلام، ومن يُرجى إسلامه باستمالة قلوبهم للإسلام.
  • في الرقاب: أي عتق العبد من العبودية أو المكاتب ممن يكاتب سيده بمبلغ من المال مؤجل الدفع ليعتقه.
  • الغارمون ومن عليهم ديّن واستحق دفع دينه لكنه لا يملك المال.
  • في سبيل الله وإعلاء كلمته بأي وجه كان بقصد الخير كطلب العلم.
  • ابن السبيل من انقطع ماله خارج بلده ولا يملك ما يكفيه ليكمل سفره.

 

مسارات للتعليم عن بعد ونشر المعرفة في سوريا

إن جهود مبادرة مسارات للتعليم المجاني تصب جميعها لتؤدي دوراً أساسياً في تأمين فرص تعليمة متساوية لجميع الأطفال في الشمال السوري، بعد ما عانوه من فقر وتهجير، وأثر الحروب والنزعات بدا واضح المعالم على مستقبلهم.

 

لذا أنشأت مبادرة مسارات نظام تعليمي متكامل يهدف لتنشأت الأفراد لمواجهة كافة جوانب الحياة العلمية والمهنية عبر مسارات تقدمها تختص في رفع مستوى الكفاءة لدى الطلاب 

 

من خلال التبرع للأطفال والشباب ستتمكن من المساهمة في تطوير وتعزيز فرصهم التعليمية، وذلك من خلال تعزيز الوعي بقضايا العلم وأهميته في بناء مستقبل آمن لهم.

 

ساهم لتكن يدك تسعى في الخير دائما للطلاب المحتاجين في الشمال السوري.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بهَا وجْهَ اللَّهِ إلَّا أُجِرْتَ عَلَيْهَا، حتَّى ما تَجْعَلُ في فَمِ امْرَأَتِكَ” لذا الإنفاق في مرضاة الله ذلك خير لك في الدنيا والآخرة، وعلى أثره ييسر لله لك كل أمرٍ عسير.

مبادرة مسارات

 

 

الأسئلة الشائعة حول زكاة مال الميراث

من يخرج الزكاة بعد وفاة الاب؟

إذا ترك الأب مالاً واجب الزكاة، ولم يخرج زكاته وجب على الورثة إخراج الزكاة قبل توزيع التركة.

هل يجوز توزيع زكاة المال على الإخوة؟

نعم يجوز ذلك شريطة أن يكونوا من مستحقيها لفقرهم أو عدم امتلاكهم ما يكفيهم.

هل تجب الزكاة عن الأرض الموروثة؟

لا تجب الزكاة على الأرض إذا لم تكن هناك نيةٌ للتجارة بها، وحتى مع وجود نية التجارة لا تُفرض الزكاة لأن الأساس هو ملكية الأرض بشكلٍ مباشرٍ، بينما هنا تكون الملكية عن طريق الميراث.

هل الذهب الموروث عليه زكاة؟

يخضع الذهب الموروث للزكاة عندما يصبح جزءًا من ثروة الوارث بشرط أن يبلغ النصاب ويُستخدم للادّخار أو الأغراض التجارية وليس كزينةٍ، مع ضرورة مرور سنةٍ على امتلاكه.

هل يجب إخراج الزكاة من مال المتوفَّى طالما أن الميراث لم يُقسم بعد؟

الأصل أن الميراث بمجرد موت صاحبه ينتقل إلى الورثة، فإذا بلغ نصيب كلّ شخصٍ نصاباً لوحده وجب الزكاة عن المال الموروث ويبنى عليه حولاً جديداً.

ما حكم الزكاة في مال الميراث قبل استلامه؟

لا تجب الزكاة في مال الميراث قبل استلامه. فحكم الزكاة فيه تقع بعد استلامها والتمكّن من كامل التصرف فيها وتحقق شروط الزكاة فيها.

من هم الأشخاص الذين لا يستحقون الزكاة؟

  1. الأغنياء 
  2. غير المسلمين
  3. من وجبت نفقتهم على المزكي مثل الزوجة والأبناء.
  4. العاطلين عن العمل كسلاً.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال