مبادرة مسارات

زكاة المال في الإمارات: ما هو نصابها وكيفية حسابها؟
15 أبريل، 2024

محتوى المقال

لزكاة المال أهمية كبيرة في تقوية دعائم المجتمع الإسلامي، وتعزيز اقتصاديات الدول  الإسلامية كالإمارات، عُنيت بكثير من الاهتمام في موقعنا لبيان أهميتها في دعم أبناء المجتمع من الفقراء والمحتاجين، وتقديم المساعدة اللازمة عن طريق توفير أساس من أساسيات الحياة وهو التعليم.

 

في هذا المقال، نتحدث عن زكاة المال في الإمارات؛ ما هو نصابها وأهم أحكامها، وكيف يمكننا حساب زكاة المال في دولة الإمارات العربية.

 

زكاة المال في الإمارات

تطبق دولة الإمارات زكاة المال، كما حددتها الشريعة الإسلامية؛ فزكاة المال واجبة على كل مسلم حر إذا بلغ ماله النصاب؛ ونصاب زكاة المال هو أن يعادل 85 غرام من الذهب.


قال تعالى في سورة التوبة الآية 103: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”. أي أن إخراج زكاة المال فرض على المسلمين، ويجب تأديته على أكمل وجه.

 

فزكاة المال هي مقدار من المال الزكوي يُخرج بعد أن يصل مال المسلم حد النصاب. وتتنوع أشكال المال التي يُزكى عنها وتشمل:
١- النقود الورقية
٢- الذهب
٣- الفضة
٤- العروض التجارية

 

وتجب أيضاً هذه الزكاة في المواشي والغنم والبقر والإبل.

 

كم نسبة زكاة المال في الإمارات

حُددت نسبة زكاة المال في الإمارات، حسب ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وَفِي الرِّقَّةِ رُبْعُ الْعُشْرِ”؛ أي ما يعادل 2,5%.


وربع العشر” هي القيمة المراد إخراجها من مجموع المال الكلي، يعني يمكن للمزكي بعد حساب أمواله الزكوية التي يريد إخراج الزكاة عنها أن يُخرج زكاة بمقدار 2,5%.

 

كيف يُحسب نصاب زكاة المال بالدرهم الإماراتي

نسبة زكاة المال هي 2,5%، ويمكن للمزكي حساب الزكاة التي يريد إخراجها بطريقة بسيطة.


مثال: إذا أراد المزكي أن يُخرج زكاة عن 10000،فيمكنه حساب زكاته كالتالي: يقسم المبلغ على 100 والناتج عنه يُضرب ب2,5، فتكون العملية الحسابية: 10000÷100= 100
100×2,5= 250 دينار.

 

أفضل حاسبة زكاة للمال في الإمارات

أفضل حاسبة زكاة في الإمارات العربية المتحدة هي “صندوق الزكاة“.

يمكنك من خلاله حساب زكاة المال وجميع أنواع الزكاة سواء كان زكاة مال أو زكاة الأنعام أو زكاة الذهب وما إلى ذلك.

 

أيضاً تتمكن من خلال حاسبة الزكاة من اختيار نوع السنة التي يُحسي فيها النصاب إذا كانت هجرية أو ميلادية، حيث المال يجب أن يبلغ سنة كاملة ليصل لحد النصاب.

 

مسارات للتعليم المستدام في سوريا

إن جهود مبادرة مسارات للتعليم المجاني تصب جميعها لتؤدي دوراً أساسياً في تأمين فرص تعليمة متساوية لجميع الأطفال في الشمال السوري، بعد ما عانوه من فقر وتهجير، وأثر الحروب والنزعات بدا واضح المعالم على مستقبلهم.

 

لذا أنشأت مبادرة مسارات نظام تعليمي متكامل يهدف لتنشأت الأفراد لمواجهة كافة جوانب الحياة العلمية والمهنية عبر مسارات تقدمها تختص في رفع مستوى الكفاءة لدى الطلاب 

 

من خلال التبرع للأطفال والشباب ستتمكن من المساهمة في تطوير وتعزيز فرصهم التعليمية، وذلك من خلال تعزيز الوعي بقضايا العلم وأهميته في بناء مستقبل آمن لهم.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال