مبادرة مسارات

زكاة المال في الجزائر: النصاب وطريقة الإخراح
16 أبريل، 2024

محتوى المقال

في المجتمعات المعاصرة،  تعدى أداء الزكاة كونه فريضة أمرنا بها الله تعالى، ليصبح سبيلاً وحلاً فاعلاً في تحقيق ترابط المسلمين في الدول الإسلامية، وتطهير أموالهم وأنفسهم من التعلق في أموالهم، والأهم مساعدة الفقراء في سد احتياجاتهم الأساسية.

 

في مقال اليوم، نناقش زكاة المال في دولة الجزائر -واحدة من أكبر الدول الإسلامية- نصابها وكيفية حسابها.

زكاة المال بالجزائر

لزكاة المال في الجزائر أحكام مفروضة، وهي أموال زكوية واجب إخراجها للمستحقين من الفقراء والمساكين، وممن تؤول إليهم أموال الزكاة، فالزكاة طهارة للنفس والمال، وأداؤها واجب على كل مسلم حر. وتجب الزكاة في المال النامي الذي يبلغ حد النصاب، بدليل قوله تعالى: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا”.

 

مقدار نصاب زكاة المال في الجزائر

يمكن حساب مقدار نصاب زكاة المال إذا بلغ المال ما يعادل 85 غرام من الذهب؛ فيمكنك حساب نصاب زكاة المال بضرب سعر غرام الذهب ب85 والناتج يعادل قيمة النصاب النقدية للمال.

 

وقُدر نصاب زكاة المال في الجزائر بما يعادل 892.500 لعام.2023، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف قيمة هذا المبلغ باختلاف سعر الذهب في السوق.

 

كيف يتم حساب نصاب زكاة المال بالدينار الجزائري؟

 حتى تحسب نصاب زكاة المال في الجزائر ، تحتاج أن تضرب حد النصاب 85 جرام من الذهب بسعر الذهب في السوق، فيكون الناتج هو نصاب زكاة المال.

(سعر الذهب× 85= قيمة النصاب)

 

فإذا بلغ المال المراد إخراج الزكاة عنه النصاب وجب إخراج “ربع العشر” أي ما يساوي 2,5% من كامل المبلغ بعد مرور عام هجري على حيازة المال.

 

كيفية إخراج زكاة المال في الجزائر

بعد معرفة حد النصاب وأهم الشروط الشرعية الواجبة لإخراج زكاة المال وهي بلوغ النصاب؛ ومرور عام هجري كامل على امتلاك المال، يخرج مقدار 2,5% من كامل المبلغ المُزّكى عنه.

 

كيف اتبرع بزكاة المال لدعم الشباب في شمال سوريا؟

ضمن ما يعيشه آلاف الطلاب اليوم من تحديات تواجههم بإكمال تعليمهم، بسبب ظروف اللجوء والمخيمات وانعدام تأمين الإمكانيات المطلوبة، بدأت فكرة مبادرة تعليمية مجانية تقدم جهودها لخدمات القطاع المعرفي وتيسير وصوله إلى جميع الفئات وخاصة من هم بحاجة له، من الأيتام وذوي الهمم، والنساء الأرامل.

 

تقدم مسارات التعليم عبر أنظمة خاصة بها ابتكرتها لتتناسب مع ظروف الطلاب الحالية وتلبية احتياجهم للتعليم دون تمييز بل مساواة لجميع الفئات: ١- نظام تعليمي تفاعلي بين الطلاب والمدرسين ٢- نظام تعليمي غير تفاعلي عن طريقة منصة إدارة التفاعل ٣- وقف معرفي خاصة بالمبادرة وهو قناة يوتيوب.

 

إن تبرعك بزكاتك اليوم يتيح لمبادرة مسارات توسيع رقعة المستفيدين، التي من شأنها أن تُحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع بتعليم أكثر 31000 طفل إلى الآن.

 

تبرعك بزكاتك الآن لمبادرة مسارات له أثر طويل المدى.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا”

 

الأنفاق في سبيل الله يجعل الله فيه خيراً كثير، والإنفاق لرعاية وتعليم الأيتام في الشمال السوري له أثر مضاعف.

الأسئلة الشائعة حول زكاة المال في الجزائر

كيف تحسب زكاة المال في الجزائر 2023؟

إذا وصل المبلغ لما يعادل 85 غرام ذهب، تُضرب قيمة الـ 85 بسعر غرام الذهب بالسوق والناتج هو حد النصاب، ويخرج منه بمقدار 2,5% من كامل المبلغ.

كم المبلغ الذي تجب عليه الزكاة في الجزائر؟

في الجزائر، يتحدد مقدار  المال الذي يجب إخراج الزكاة عنه ب 892.500 دينار جزائري يختلف باختلاف سعر الذهب في السوق.

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في الجزائر؟

تقدر قيمة إخراج زكاة الفطر بالجزائر ب150 ديناراً جزائرياً.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال