مبادرة مسارات

زكاة المال في المغرب (النصاب وحساب الزكاة بالدرهم المغربي)
21 أبريل، 2024

محتوى المقال

زكاة المال في المغرب هي من أهم الشعائر الدينية التي يجب الإشارة إليها بين أنواع الزكاة، إذ تصل أهميتها إلى دعم الاقتصاد الإسلامي؛ وإعانة الفقراء والمساكين والمحتاجين؛ ففي أدائها تزكية للنفس من التعلق بالمال.

 

 

في هذا المقال، نناقش أهم أحكام زكاة المال في المذهب المالكي في المغرب، ونصابه بالدرهم المغربي ، وكيفية حسابه.

 

حكم زكاة المال في المغرب حسب المذهب المالكي

تعتبر المالكية المال المُخرج هو مال زكوي عما يمتلكه الفرد الواحد ويصل حد النصاب. وأساس زكاة المال في المذهب المالكي في المغرب هو استحضار النية وتمام الحول، ويُخرج من نفس جنس المال، أي يُدفع نقداً فقط لا طعاماً ولا عينات أخرى.


ومما يجب ذكره هنا عن مال الزكاة هو أن يكون المال من أصل طيب؛ أن يكون مالاً حلالاً لأنه يذهب لمن هم بحاجة ويستحب عند إخراج زكاة المال أن تؤدي لمن هم بحاجة ماسة مثل توفير أساسيات الحياة من غذاء وكساء وتعليم.

 

كم يبلغ نصاب زكاة المال في المغرب بالدرهم؟

يبلغ نصاب زكاة المال في المغرب بقيمة تقريبية 65,700 ويختلف باختلاف سعر الذهب في السوق. ونصاب المال هو سعر 85 غراما من الذهب، ويختلف ذلك حسب سعر غرام الذهب في السوق. ويخرج من كامل المبلغ المراد زكاته قيمة “ربع العشر” أي 2,5%.

 

كيفية حساب زكاة المال بالدرهم المغربي

لحساب زكاة المال بالدرهم المغربي، تحتاج إلى تحديد سعر غرام الذهب في السوق. ثم تطبيق العملية الحسابية:
سعر غرام الذهب (بالدرهم)×85 = نصاب زكاة المال بالدرهم المغربي.

 

متى تجب زكاة المال في المغرب

تجب الزكاة عن المال دون تأخير أو تراخي في أداء الزكاة الواجبة عن المال بمقدار 2,5% من كامل المبلغ بعد تحقُّق الشرطين التاليين:

 

  • أن يبلغ المال الزكوي حد النصاب وهو 85 غرام ذهب.
  • أن يمضي على امتلاك المال سنة هجرية كاملة دون أن ينخفض عن حد النصاب فإذا انخفض لا زكاة فيه.

 

فإذا تحقق الشرطان وجبت الزكاة عن هذا المال دون التأخير أو التراخي في أداء الزكاة الواجبة عن المال بمقدار 2,5% من كامل المبلغ.

 

متى تخرج زكاة المال في المغرب

تخرج زكاة المال في المغرب عند تمام الحول على المال المزكى عنه، أي يختلف الأمر من شخص لآخر؛ حيث وقت وجوب إخراج زكاة هو عندما يتم المال سنة كاملة.

 

ولحساب تمام الحول، يجب تحديد تاريخ استحقاق الزكاة أي معرفة متى بلغ المال النصاب، ومن هذا التاريخ يُعتمد لمرور سنة هجرية.

 

أوجه تصريف مال الزكاة في المغرب

في تحديد أوجه إخراج مال الزكاة، تتبع المغرب قول الله في الآية الكريمة: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”

 

وفي هذه الآية بيان لمن تجب لهم مصارف الزكاة الشرعية وهم:

  1. الفقراء والمساكين الذين لا يملكون مايكفيهم، وهناك فرق بين الفقير أنه لا يملك ما يكفيه لسد احتياجاته الأساسية.
    أما المسكين يملك المال لكنه يحتاج إلى سد احتياجات أخرى لا يمكنه تأمين المال لها.
  2. العاملين عليها هم الذين يعملون على جمعها ويأخذون أجر عملهم من الزكاة، وإذا كانوا فقراء فقد يخرج لهم زكاة المال على أنهم فقراء وأيضاً أنهم عاملين على جمع المال.
  3. المؤلفة قلوبهم: من يرجى إسلامه بهذا المال، أو يأمن من شره إذا أعطى من أموال الزكاة.
  4. في الرقاب: وذلك زمن إعتاق رقاب المسلمين العبيد، فقد كان يجوز صرف زكاة المال في إعتاق رقاب المسلمين.
  5. الغارمين: من عليه دين وعجز سد دينه، فقد يجوز صرف أموال الزكاة لسد الدين عنه.
  6. في سبيل الله: وقد ذكر العلماء أنه الجهاد، وآخرون ذكروا كل مصرف في أوجه الخير مثل طالب العلم، حيث يعد طالب العلم مجاهد في الكلمة “وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً” والسعي لنيل العلم هو إحياء للأرض ولعباد الله، لذا تسعى مبادرة مسارات دائماً لتقديم فرص التعليم المجاني للسوريين في المخيمات والنازحين ومن انقطعت بهم سبل الوصل إلى مقاعد الدراسة، من هم بحاجة لهذا الدعم والمساندة، ومن هم بحاجة للحصول على فرص تعليمية متكافئة ليستطيعوا بناء مستقبلهم.
  7. ابن السبيل: الذي انقطعت به السبل للوصول إلى مدينته ولا يملك ما يكفيه من مال ليعود إلى بلده.

 

مسارات للتعليم والتدريب المهني في سوريا 

يعاني آلاف الطلاب في شمال سوريا من انقطاع التعليم بسبب الحرب والفقر والنزوح. كما أدى تدمير البنية التحتية للمدارس إلى تخلف معظم الطلاب عن متابعة تعليمهم، والتوجه للعمل لإعالة أسرهم، مما يشكل تهديدا بخلق جيل كامل بدون تعليم.

 

تعمل مبادرة مسارات على توفير التعليم المجاني لهؤلاء الطلاب المهمشين وغير الملتحقين بالمدارس باستخدام منصات التعلم عن بعد Microsoft Teams. وتوفر لهم التعليم المدرسي والأنشطة الطلابية والإرشاد الأكاديمي، وتدعمهم حتى يصبحوا قادرين على بناء مستقبلهم دون الاعتماد على الآخرين أو الانخراط في عمالة الأطفال.

 

إن تبرعكم سوف يُساهم في استمرار التعلم عن بعد لهؤلاء الطلاب، ويوفر فرص التعليم المستمر لأطفالنا في منازلهم وخيامهم، بشكل مجاني وشامل.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال