مبادرة مسارات

زكاة سبائك الذهب: هل توجد زكاة على الذهب السبائك؟
11 فبراير، 2024

محتوى المقال

فضل إخراج الزكاة في وقتها فضل عظيم في دين الله يجب أن يُقضى قبل فوات وقته، ولأن الزكاة تعدّ منهج لطريقة التكافل الاجتماعي بين الغني والفقير فقد سن الله لها أحكام.

 

في هذا المقال، نتناول حكم الزكاة الواجبة عن سبائك الذهب، وما هي الشروط التي يجب أن تعرفها عنها، ونجيب عن أهم الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

 

حكم زكاة سبائك الذهب

جاء حكم الإسلام في زكاة سبائك الذهب كغيره من أنواع الذهب وحالاته.فسبائك الذهب المُشتراة بغرض التجارة أو حفظ المال، تجب عليها الزكاة وفق الآية الكريمة: (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)، فإذا بلغت السبائك الذهبية حد النصاب وهو أن يكون مجموعها ٨٥ غراماً فما فوق، وجبت عنها الزكاة بلا خلاف.

 

هل توجد زكاة على الذهب السبائك

عادةً تُشتري سبائك الذهب بقصد حفظ المال أو المُتاجرة بالذهب لأنه أساس المال فهو في زيادة دائمة، والاحتفاظ بهذه السبائك دون الزكاة عنها غير جائز، فعند بلوغها النصاب وهو عشرون مثقالًا وجبت فيها الزكاة بعد امتلاكها لمدة عام هجري، فإذا كانت نية المسلم من شرائها الاستثمار، ووقعت عليها شروط الزكاة، وجبت الزكاة عنها.

شروط زكاة سبيكة الذهب

حدد الإسلام شروط الزكاة في سبيكة الذهب في الشروط الأربعة التالية:

 

  1. تبلغ النصاب ٨٥ غراماً من الذهب النقي.
  2. تكون النية في شرائها الاستثمار أو الادخار  وليس التزين الذي جاء موضع خلاف بين فقهاء المسلمين.
  3. كانت فائضاً عن الحاجة الأصلية للمزكي، وبلغت حد الإسراف والتبذير 
  4. انقضى على حيازتها عام كامل.

 

نصاب زكاة سبائك الذهب

يحدد الإسلام نصاب زكاة سبائك الذهب في الحد الشرعي للزكاة في جميع أنواع الذهب والمقدر ب 85 جرام من الذهب النقي الخالص، بمقدار 2.5% من المجموعة الكلي للذهب.

 

حساب زكاة الذهب السبائك

تُحسب قيمة زكاة سبائك الذهب على أساس أنها تعادل رُبع العُشر، وهذا يعادل (2.5%) من قيمة الذهب مجموعةً، إذا بلغت النصاب هذه السبائك يجب حساب مجموعها وإخراج منها الزكاة أو ما يعادلها مالاً.

 

مسارات للتنمية المستدامة والتعليم في الشمال السوري

يواجه أكثر من 10.000 طفل من ذوي الإعاقات الجسدية تحديات تعليمية كبيرة. بما في ذلك الوصول إلى المدارس، والقيود المالية، وضرورة وجود مرافق لضمان سلامتهم، والزيادة الحادة في عدد الأشخاص المتضررين خلال الحرب. ويعيشون في مخيمات مؤقتة بعيدة عن المدارس، ويفتقرون إلى الدعم والموارد اللازمة لمواصلة دراستهم.

 

تعمل مسارات على تقديم التعليم عبر منصات إلكتروني وبشكل مجاني، تصل إليهم في منازلهم، وتقدم لهم التعليم والدعم النفسي والتقني، بغض النظر الظروف المكانية أو الزمانية.

كما تساعدهم على الخروج من عزلتهم الاجتماعية من خلال توفير بيئة تفاعلية آمنة لهم من خلال Microsoft Teams، حتى يتمكنوا من تلقي المعرفة من خلال التعليم المدرسي والأنشطة الطلابية والإرشاد الأكاديمي وبرامج التدريب المهني.

 

إن تبرعكم بزكاة مالكم هو صدقة جارية لك مدى الحياة وسيحدث فرقاً في مستقبل هؤلاء الطلاب، ومساهمتكم ستمكن هؤلاء الأفراد من استمرار الحصول على التعليم المجاني وفق الظروف التي تناسبهم، وبدعمكم نزرع بذور نجاحهم المستقبلي واندماجهم في المجتمع.

 

الأسئلة الشائعة حول زكاة الذهب

متى تستحق الزكاة على الذهب؟

تجب زكاة الذهب بعد تحقق الشرطين التاليين:

  • حال عليه الحول.
  • بلغ النصاب بمقدار عشرين مثقال أو وزن 85 جرام فما فوق.

هل يجب دفع الزكاة على الذهب كل سنة؟

أوجب الإسلام الزكاة السنوية على الذهب المزكى؛ وجعل إخراجها كل سنة إذا حقق الذهب شروط الزكاة.

قال ابن حزم في مراتب الإجماع: “واتفقوا على أن الزكاة تتكرر في كل مال عند انقضاء كل حول”.

متى تجب الزكاة في الذهب والفضة؟

عندما يبلغ الذهب مقدار ٢٠ مثقالاً أو أكثر ما يقارب ب٨٥ جرام من الذهب؛ والفضة عندما تبلغ ١٤٠ مثقالاً، تجب الزكاة فيهما.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال