مبادرة مسارات

طرق كفالة يتيم مدى الحياة: هل يمكن كفالة يتيم شهرياً أو سنوياً؟
22 فبراير، 2024

محتوى المقال

تأتي كفالة اليتيم كأحد أرقى الأعمال الإنسانية في الدين الإسلامي ومظهرًا من مظاهر الإحسان المحمودة التي اكتسبت مكانةً عظيمةً من الحديث الشريف الذي جعل كافل اليتيم في الجنة. حيث قال ( ص ): كَافِل الْيتيمِ -لَهُ أَوْ لِغَيرِهِ- أَنَا وهُوَ كهَاتَيْنِ في الجَنَّةِ.

 

هذا المقال يبحث في جدوى وآليات كفالة اليتيم مدى الحياة بين النظرية والتطبيق وفقًا للمعايير الشرعية والأخلاقية. فلنتعرّف سوياً على هذه الطرق والآليات التي وضعها ديننا الحنيف.

 

تعريف كفالة اليتيم

وتعني رعاية الأطفال الذين فقدوا معيلهم خصوصًا ممن تيتموا قبل بلوغ سن النضج. هذه الرعاية تشمل العناية بشؤونهم المعيشية، النفسية وتوجيههم التوجيه الصحيح، ولها أجرٌ عظيمُ ومكانةُ رفيعةٌ في الدين.

 

أجر وجزاء كفالة اليتيم

ما كان الحديث الشريف في بداية مقالنا إلّا دليلاً على رفعة وعظمة كفالة اليتيم وفضله الذي يُردّ إلى الكافل خيراً وبركةً في الدنيا قبل ثوابه في الآخرة. 

 

أنواع كفالة اليتيم: كيف أكفل يتيم؟

وتتحقق كفالة اليتيم بعدة صورات نذكر منها: 

 

  • كفالةٌ مالية: توفر لليتيم أساسيات الحياة واحتياجاته المادية من الأكل، الملبس، التعليم وتأمين السكن بهدف تنشئته على أسس وأخلاق الدين الإسلامي، ليكبر في بيئةٍ تعزز من صلاحه وتمكّنه من مواجهة تحديات الحياة.

 

  • كفالةٌ عائليةٌ: وتعني كفالة عائلة اليتيم بأكملها في حال كان لليتيم أخوة، فتؤمّن لهم احتياجاتهم الأساسية والدعم المادي والمعنوي بما يضمن لم شملهم ونموهم في بيئةٍ متماسكةٍ دون التفريق بينهم.

 

  • كفالة ضمّ اليتيم إلى الأسرة: وذلك بأن يُضمّ اليتيم إلى أسرة كافله فيرعاه كما يرعى أبنائه  ويضمن حسن تربيته حتى بلوغه الحلم حيث تنتهي هذه الكفالة.

 

معلومات حول كلفة كفالة اليتيم 

 

هل يمكن كفالة يتيم لمرة واحدة أو لمدة شهر؟

الكفالة الشهرية لليتيم وإن كانت مساعدةً لا تُعتبر كافيةً إلّا إذا استمرت حتى يصبح اليتيم قادرًا على الاعتماد على نفسه سواء ببلوغ سن النضج أو بوجود كافلٍ آخر يتولى رعايته، تماشيًا مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:(من ضمّ يتيماً بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة البتة).

 

وهذا يؤكد على أهمية الرعاية المستمرة وليس المؤقتة، مع الإشارة إلى أن الأجر يتحقق بالنية الصادقة والاستمرارية في العطاء كما في حالة كفالة التعليم التي تُعد صدقةً جاريةً لا تنقطع.

 

تكلفة كفالة يتيم سنوياً

تتباين طرق كفالة اليتيم بين دولةٍ  وأخرى، إلّا أنها تتفق فيما بينها على ضرورة تلبية احتياجاته الأساسية من غذاءٍ، ملبسٍ، تعليمٍ ورعايةٍ ماليةٍ، استجابةً لتعاليم الإسلام التي تعد هذا العمل قربى إلى الله. 

 

كيف يمكن كفالة يتيم سنوياً؟

تتطلب الكفالة السنوية لليتيم تقييمًا دقيقًا لعمر الطفل ومستلزماته الضرورية، ولتحقيق ذلك يمكنك التعاون مع مؤسساتٍ أو جمعياتٍ خيريةٍ موثوقةٍ تضمن حقوق اليتيم وتمكين الكافل من توفير أفضل أشكال الدعم له.

 

كلفة كفالة يتيم شهرياً

تتطلب كفالة اليتيم شهريًا مبلغًا ماليًا معقولًا، مما يسمح للكافل بالالتزام المستمر دون الشعور بالثقل المادي الناتج عن التزاماتٍ ماليةٍ كبيرةٍ سنويًا. هذه الطريقة تضمن تلبية احتياجات اليتيم شهر تلو الآخر بما يتناسب مع قدرات كافله المادية.

 

طريقة كفالة يتيم شهرياً

لكفالة اليتيم شهريًا يُفضَّل إما تحويل مبلغٍ ماليٍّ محددٍ لليتيم المقيم مع والدته أو قريب يعوله، أو بدفع المبلغ لمؤسسةٍ خيريةٍ مؤهلةٍ تضمن وصول الدعم المالي لليتيم بطريقةٍ تلائم ظروفه واحتياجاته الفعلية. 

 

كيف يمكن المساهمة في كفالة يتيم أون لاين؟

أصبحت الكفالة عن طريق الإنترنت هي الأنسب في عصرنا الحالي وذلك بسبب كثرة الحروب والنزاعات في عدة مناطق متجاورة مثل فلسطين واليمن وأيضاً سوريا، حيث تجد هذه الفئة من الأطفال نفسها دون معيلٍ في أصعب الظروف. 

 

تقدم الكفالة الإلكترونية “أون لاين” حلولاً مبتكرةً لتوفير الرعاية والدعم المستمرين لهؤلاء الأيتام، مما يساهم في تأمين مستقبلهم خصوصًا مع مبادرات مثل “مسارات” التي تركّز على كفالة التعليم لأطفال الشمال السوري.

 

مسارات للتعليم والتدريب المهني لليتامى والنازحين في الشمال السوري

ضمن ما يعيشه آلاف الطلاب اليوم من تحديات تواجههم بإكمال تعليمهم، بسبب ظروف اللجوء والمخيمات وانعدام تأمين الإمكانيات المطلوبة، بدأت فكرة مبادرة تعليمية مجانية تقدم جهودها لخدمات القطاع المعرفي وتيسير وصوله إلى جميع الفئات وخاصة من هم بحاجة له، من الأيتام وذوي الهمم، والنساء الأرامل.

 

تقدم مسارات التعليم عبر أنظمة خاصة بها ابتكرتها لتتناسب مع ظروف الطلاب الحالية وتلبية احتياجهم للتعليم دون تمييز بل مساواة لجميع الفئات: ١- نظام تعليمي تفاعلي بين الطلاب والمدرسين ٢- نظام تعليمي غير تفاعلي عن طريقة منصة إدارة التفاعل ٣- وقف معرفي خاصة بالمبادرة وهو قناة يوتيوب.

 

إن تبرعك بزكاتك اليوم يتيح لمبادرة مسارات توسيع رقعة المستفيدين، التي من شأنها أن تُحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع بتعليم أكثر 31000 طفل إلى الآن.

 

تبرعك بزكاتك الآن لمبادرة مسارات له أثر طويل المدى.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا”

 

الأنفاق في سبيل الله يجعل الله فيه خيراً كثير، والإنفاق لرعاية وتعليم الأيتام في الشمال السوري له أثر مضاعف.

 

أسئلة شائعة أخرى حول كفالة اليتيم شهرياً وسنوياً

كيف أساعد الأيتام ومنصات التبرع لهم؟

وذلك من خلال مساعدة الجمعيات الخيرية التي توفر لهم الطعام، السكن والتعليم، أو دعم المنظمات التي تسعى لنشر الوعي عن الأيتام وحقوقهم.

هل يجوز التبرع لليتيم أون لاين عن طريق الإنترنت؟

في الإسلام، يحظى الاهتمام بالأيتام وكفالتهم بمكانةٍ عظيمةٍ تعكس قيمة الأعمال الصالحة وتعدّل أجر المسلمين، مستندين إلى الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي تؤكد على هذا الجانب. 

والتبرع عبر الإنترنت يوفر للمسلمين فرصةً لكسب الأجر والثواب دون الحاجة للتقيد بمكانٍ أو زمانٍ محددٍ ويفتح آفاقاً واسعةً للخير و تعزيز روح التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع الإسلامي.

هل يصح دفع الزكاة بكفالة يتيم؟

إذا كان هذا اليتيم ممن تجب لهم الزكاة وهم من الفئات الثمانية التي ذكرها الله بكتابه عز وجل “الفقراء والمساكين…” فيجوز دفع مال الزكاة لكفالته بشرط أن يكون الكافل غير ملزمٍ بالإنفاق عليه بل تطوعاً.

هل الكفالة المادية لليتيم تعتبر كفالة؟

المعنى الحقيقي لكفالة اليتيم هو رعايته في جميع احتياجاته من مأكل، مشرب، لباس، مسكن، تعليم وتربية حتى يستطيع أن يعيل نفسه، والكفالة المادية تعدّ جزءاً من هذا الواجب. 

هل يمكن كفالة اليتيم من أموال فوائد البنوك أو الربا؟

لا يجوز شرعاً إنفاق مال الربا في أيّ وجهٍ كان، ولا يجوز قبض المال الربوي من البنوك، وإذا أُودع المال في البنك يكون الإيداع دون رباً أو فوائد.

هل يجوز كفالة يتيم على نية شخص حي آخر؟

شرعًا، تُعتبر كفالة اليتيم وتوجيه ثواب هذا العمل لشخصٍ آخر، سواء كان حيًا أو ميتًا، أمرًا مباحًا ومفيدًا، كما أقرّ أهل العلم بأن أيّ عملٍ صالحٍ يقوم به المسلم ويهدي ثوابه لآخرين هو فعلٌ جائزٌ وذو نفعٍ.

كفالة مجهول النسب أو اللقيط هل تماثل كفالة اليتيم؟

الطفل اللقيط قد لا يعتبر يتيمًا بالضرورة، فاليتيم هو من فقد والده بينما اللقيط قد يكون والده على قيد الحياة؛ مع ذلك، يُستحبّ الإحسان إلى اللقيط ورعايته، فاحتياجه للعناية قد يتجاوز حاجة اليتيم. الإسلام يعظّم من أجر الإحسان للمحتاجين كما في قوله تعالى:
{إنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا}

الأفضل كفالة نفس اليتيم أو تغييره؟

الأفضل هو كفالة اليتيم  نفسه دون تغييره، فالقصد مِن الكفالة القيام بحاجات اليتيم، والاهتمام بشؤونه ورعايته مادياً ومعنوياً، وهذا الاحتياج يبدأ مِن فَقده أبيه وهو دون سن البلوغ ولا تنقطع بالبلوغ بل تستمر حتى يستطيع تدبير شؤونه والاستغناء عن غيره.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال