مبادرة مسارات

ما هو الذهب الملبوس التي تجب عليه الزكاة؟
23 يناير، 2024

محتوى المقال

تعدّ الزكاة الفريضة الثانية من الفرائض التي سنها الله على المسلمين بعد الصلاة بحسب ما جاء في قوله تعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ” سورة البقرة آية ٤٣. فالزكاة تزكية النفس من البخل، وتطهير المال من الخداع؛ لأن المسلم يُخرج زكاة ماله بنفس راضية ترجو رحمة الله وعفوه؛ وهي صلة الوصل والإحسان بين العبد وإخوانه في الإسلام.

 

وفي مقال اليوم نسلط الضوء على واحد من أهم جوانب الزكاة في حياة العبد المسلم وهو زكاة الذهب الملبوس بما يتصل بتحديد طبيعة الذهب الملبوس الواجب الزكاة، وحكمه في الشريعة الإسلامية، ومقدار الزكاة منه. 

 

 

ما هو الذهب الملبوس التي تجب عليه الزكاة؟

عند ذكر الذهب الملبوس في الشريعة الإسلامية فالقصد منه هو أي قطعة حلي مصنوعة من الذهب وترتديها المرأة للزينة.

وأما فيما يخص حكم الزكاة في شأنه، فقد جاء فيه رأيين مختلفين:

 

    • المذهب الحنفي الذي وافق أن الذهب المستعمل واجب الزكاة عنه إذا بلغ النصاب، ويستدل من قول الله تعالى: “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ” سورة التوبة الآية ٣٤.

 

  • الرأي الثاني وهو ما ذهب إليه أغلب المذاهب الفقهية بعدم وجوب الزكاة عليه استناداً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله “ليس في الحلي زكاة” لأن الزكاة في المال النامي أو الأصل بامتلاكه النماء، والحليّ خرجت عن كونها مالاً نامياً بصناعتها لأنها تلبس مثل الثياب.

 

حكم زكاة الذهب الذي يُلبس

في حال اعتماد الرأي القائل بوجوب الزكاة، فالذهب الذي يُلبس تجب فيه الزكاة -باتفاق غالبية علماء الأمة- عند توافر الشروط التالية:

 

  • بلغ حد النصاب مقدار ما يقارب ٨٥ غراماً من الذهب،
  • انقضى على امتلاكه سنة هجرية كاملة.
  • كانت نية امتلاكه الادخار أو نماء المال.

 

كم مقدار زكاة الذهب الملبوس؟

إذا توافرت شروط زكاة الذهب، وبلغ حد النصاب 85 جرام ذهب خالص أو يزيد، تُقد زكاته بمقدار ربع العشر  أي 2.5% من إجمالي قيمة الذهب المملوك.

 

يمكن إخراج زكاة الذهب الملبوس ذهباً أو مالاً بحساب قيمة الذهب الكلية من المال يوم إخراج الزكاة، ثم إخراج 2.5% من مجموعها على حسب قيمة جرام الذهب في السوق.

 

مسارات للتعليم وتمكين الشباب في الشمال السوري 

إن جهود مبادرة مسارات للتعليم المجاني تصب جميعها لتؤدي دوراً أساسياً في تأمين فرص تعليمة متساوية لجميع الأطفال في الشمال السوري، بعد ما عانوه من فقر وتهجير، وأثر الحروب والنزعات بدا واضح المعالم على مستقبلهم.

 

لذا أنشأت مبادرة مسارات نظام تعليمي متكامل يهدف لتنشأت الأفراد لمواجهة كافة جوانب الحياة العلمية والمهنية عبر مسارات تقدمها تختص في رفع مستوى الكفاءة لدى الطلاب 

 

من خلال التبرع للأطفال والشباب ستتمكن من المساهمة في تطوير وتعزيز فرصهم التعليمية، وذلك من خلال تعزيز الوعي بقضايا العلم وأهميته في بناء مستقبل آمن لهم.

 

ساهم لتكن يدك تسعى في الخير دائما للطلاب المحتاجين في الشمال السوري.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بهَا وجْهَ اللَّهِ إلَّا أُجِرْتَ عَلَيْهَا، حتَّى ما تَجْعَلُ في فَمِ امْرَأَتِكَ”، لذا الإنفاق في مرضاة الله ذلك خير لك في الدنيا والآخرة، وعلى أثره ييسر لله لك كل أمرٍ عسير.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال