مبادرة مسارات

مقدار زكاة الفطر في البلاد الإسلامية مع طرق التبرع بها
28 مارس، 2024

محتوى المقال

تُغني زكاة الفطر الفقراء والمحتاجين السؤال عن حاجتهم في يوم العيد، وتُطهِّر الصائم من الأخطاء والذنوب التي قد تكون قد ارتكبها في أثناء الصوم، وتجنبه الوقوع في البخل وهو من الصفات المكروهة في ديننا.


ومقال اليوم جاء ليناقش مقدار زكاة الفطر الواجب على المسلم إخراجها في بعض البلدان الإسلامية  التي يتواجد فيها أخواننا وأفضل طرق دفعها، ويكون واضح للجميع ما عليهم أداءه دون الحاجة إلى قراءة أكثر من هذه السطور.

 

هل يجوز التبرع بزكاة الفطر للجمعيات الخيرية؟

يبيح الإسلام التبرع بزكاة الفطر للجمعيات الخيرية شريطة أن يتحقق من أمر صرفها لمستحقيها، وأن تُخرج على هيئة طعام للمحتاجين والفقراء، والأهم من ذلك أن تكون الجمعية من أهل الثقة في أمر إنفاق أموال الزكاة.

 

ما حكم إنفاق زكاة الفطر في بلد غير بلد الإقامة؟

الأصل في زكاة الفطر أن تُخرج في البلد الذي يقطنها المزكي، ولكن أجاز الإسلام مسألة إخراجها في بلد غير بلد الإقامة إذا كانت حاجة الفقير تستدعى ذلك.

 

مقدار زكاة الفطر بالمال في مصر حسب دار الإفتاء المصرية

أوجبت دار الإفتاء المصرية إخراج زكاة الفطر لعام 2024 بمقدار 35 جنيهاً عن الفرد المسلم الواحد في حال إخراج زكاة الفطر نقداُ، عملاً بإجازة بعض العلماء لذلك تيسيراً لأمر المسلمين في البلاد العربية إن كان في مصلحة الفقير وسد حاجته.

 

مقدار زكاة الفطر في الأردن

في الأردن، حددت الهيئة الشرعية المختصة بصاع من الطعام الأساسي مثل القمح أو الشعير أو الأرز أو التمرن أو إخراج مبلغ 180 قرشاً في حال إخراجها مالاً.

 

قيمة زكاة الفطر في المغرب بالدرهم المغربي

أعلن المجلس الأعلى في المغرب تحديد مقدار زكاة الفطر بمقدار 20 درهم مغربي،للفرد الواحد وبما يتناسب  مع سعر الصاع الذي أمر النبي بإخراجه من الطعام.

 

مقدار زكاة الفطر في الجزائر

أمرت وزارة الشؤون الدينية الجزائرية زكاة الفطر بمقدار 150 دينار جزائري وهي ما يساوي إخراج صاع من قوت أهل البلد.

 

زكاة الفطر سلطنة عمان

تُقدَّر قيمة زكاة الفطر نقداً في سلطنة عمان بما يعادل 1.50 ريال عماني عن كل مسلم بعد تحديد سعر صاع من الأرز أي تقريباً ثلاث كيلوغرامات،، حسب دار الإفتاء في السلطنة.

 

زكاة الفطر البحرين

تقدر الجهات الدينية المختصة بفتاوى الزكاة في مملكة البحرين  زكاة الفطر  بقيمة  1.5 دينار بحريني ما يعادل قيمة صاع من الطعام، يجب تحرّى الدقة في إخراج زكاة الفطر نقداً بسبب اختلاف الأسعار وتحرّى نوع الطعام الذي يُخرج عنه المال نقدا.

 

مقدار زكاة الفطر في العراق

حدد المجلس العلمي في ديوان الوقف في العراق قيمة زكاة الفطر ب 2500 دينار عراقي، أو مقابلها طعاماً.

 

مقدار زكاة الفطر في تونس

في تونس، تُقدر زكاة الفطر ب 2000 مليماً عن كل مسلم فرد تُخرج ليلة العيد قبل صلاة العيد،

 

مقدار زكاة الفطر في الكويت

تقدر زكاة الفطر في الكويت بما يعادل  دينار كويتي واحد لكل فرد مسلم، ويجوز إخراج زكاة الفطر عن نفسه وعمن تلزم عليه نفقتهم من أهل بيته.

 

قيمة زكاة الفطر في تركيا

وفق رئاسة الشؤون الدينية التركية، تُقدر زكاة الفطر في تركيا لعام 2024 عن الفرد الواحد ما يعادل 130 ليرة تركي.

 

مسارات لدعم وتنمية الشباب في سوريا

في مبادرة مسارات،ر نؤمن بقوة التعليم وقدرته على تغيير حياة الأفراد والمجتمعات؛ فنعمل جاهدين وصول التعليم إلى كل طفل يتيم ولاجئ ونازح في منطقة الشمال السوري الذين عانوا الكثير، وحُرموا من حقهم في التعليم، وجعله في متناول يديهم عبر توفير التعليم المجاني لهم عن بعد.

 

تبرعك اليوم للأطفال الأيتام والطلاب اللاجئين يساعد في زيادة وصولنا لهؤلاء الطلاب المحتاجين حقاَ، ومساعدتهم في العودة لمقاعد الدراسة الافتراضية، ومساهمتك اليوم تعد كفالة تعليمية لليتيم؛ قال رسول الله ﷺ: أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما. تبرعك للطلاب الأيتام بزكاة الفطر صدقة جارية لك مدى الحياة.

 

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال