مبادرة مسارات

نصاب زكاة الذهب عيار 21 ( طريقة الحساب والشروط)
12 فبراير، 2024

محتوى المقال

مسألة زكاة الذهب هي من مسائل الخلاف بين علماء الأمة، ولكلٍ مذهب رأي في زكاة الذهب إذا كانت واجبة على نوع واحد أم جميع أنواعه وأوزانه.

 

نناقش في هذا المقال مسألة الزكاة على الذهب عيار 21 وشروطه وأحكامه، وحد النصاب فيه، ونجيب عن أهم الأسئلة الشائعة ذات الصلة بها.

 

حكم زكاة الذهب عيار 21

أوجب الإسلام الزكاة على الذهب عيار 21، مع الإشارة إلى كون الذهب عيار 21 لا يعتبر ذهباً نقياً بل يُخالطه معادن أخرى، ويُعتبر ذهب مغشوش.

 

لذا وجب الانتباه إلى أن زكاة الذهب تحسب فقط على الذهب عيار 24 حيث يعدّ ذهباً نقياً بنسبة كبيرة حسب رأي المتخصصين، أما إذا أردنا الزكاة عن الذهب عيار 21 يجب معرفة وزنه، هل الوزن يصل إلى النصاب الذي يبلغ عشرين مثقالًا يعنى 85 غراماً من الذهب أم لا؟

 

شروط زكاة الذهب عيار 21

يأتي وجوب زكاة الذهب عيار 21 في الشروط التالية:

 

  • أن يبلغ النصاب.
  • أن يحول عليه الحول.
  • تُحسب الزكاة عن الذهب النقي منه، ولا يُحسب ما يخالطه من فصوص

 

نصاب زكاة الذهب عيار 21

ونصاب الذهب هو عشرون مثقالاً، وهو ما يساوي 85 غراماً من الذهب الخالص، وإذا لم يكن الذهب نقياً وهو المعروف بعيار 24 فهو المعروف عند العلماء بالمغشوش وهو ما خالطه غير الذهب.

 

من أجل ذلك، من الضروري تحديد وزن الذهب عيار 21 بدقة؛ لمعرفة بلوغه حد النصاب أو لا، ثم وجوب الزكاة عليه من عدمها، وقد اختلف الفقهاء في وجوب الزكاة في المغشوش، فذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه لا تجب الزكاة في المغشوش من النقدين حتى يبلغ خالصه نصاباً، فإذا بلغه أخرج الواجب خالصاً، أو أخرج من المغشوش ما يعلم اشتماله على خالص بقدر الواجب مع مراعاة درجة الجودة.

 

طريقة حساب زكاة الذهب عيار 21

عند حساب زكاة الذهب عيار 21، يمكن اتباع العملية الحسابية التالية:

 

(عدد الغرامات المملوكة × العيار ) ÷ 24 

فمثلاً، إذا كانت تمتلك 400 غرام،تكون العملية الحسابية: 4000×21÷24=350 غرام نقي من الذهب

 

مسارات للتنمية المستدامة والتعليم في الشمال السوري

مبادرة مسارات مبادرة تعليمية مجانية بالكامل؛ تقدم خدماتها إلى جميع المتضررين من مهجرين ونازحين في منطقة الشمال السوري، وتدعمهم في متابعة تعليمهم إيماناً منها في أهمية التعليم لتحقيق مستقبل أفضل لهم وعائلاتهم.

يمكنك إخراج زكاة ذهبك لمبادرتنا، وتساهم معنا في دعم المحتاجين في رحلة تعلمهم عن بعد الذين لا يملكون ما يعينهم على متابعة تعليمهم، ويدخلون ضمن الأصناف التي ذُكرت بالقرآن الكريم لسد حاجاتهم، ونيل المعرفة والعلم مجاناً لعل تلك الفائدة والعلم تكون مُعين لهم بالمستقبل.

 

الأسئلة الشائعة حول زكاة الذهب

هل يجوز إخراج زكاة الذهب بدون وزنه؟

لا بأس بإخراج زكاة الحلي من غير وزن إذا كان المُزكي متأكد أنه أخرج القدر الواجب عليه.

هل يجوز إخراج زكاة الذهب ذهباً؟

إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول، وجبت فيه الزكاة من نفس الذهب، أو من قيمته نقداً بعد بيعه.

من عنده شيء قليل من الذهب هل يستحق الزكاة؟

الزكاة لا تُعطى إلا إلى أصناف محددة وقد ذكرت في القرآن ومنهم الفقراء والمساكين، ولكن ذهب الحنابلة إلى أن من ملك من الذهب ما يبلغ: 17.66 غراماً فهو غني خارج عن وصف الفقر في قول كثير من الفقهاء ولا يعطى من الزكاة.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال