مبادرة مسارات

تطوير المهارات الشخصية والاجتماعية: هل الأجهزة الإلكترونية مفيدة لنا؟
28 مايو، 2024
محتوى المقال

الأجهزة الإلكترونية أصبحت جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، حيثُ لها دور مهم في تسهيل العديد من المهام والأنشطة المهنية، وأيضاً التعليمية، تساهم هذه الأجهزة في تسهيل التواصل وأيضاً الانفتاح على العوالم الأخرى بطريقة مباشرة وتتناسب مع اختلافات الأشخاص.


على سبيل المثال، توفر الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وسائل فعالة للتواصل والوصول إلى المعلومات بسرعة وسهولة، مما يسهل العمل والدراسة عن بعد.

 

كما أن للتكنولوجيا دوراً بارزاً في مجال التعليم، حيث يتم استخدام التقنيات الحديثة لتوفير متطلبات التعليم وأيضاً مواكبة سرعة انتقال وتطور المجال العلمي.


ومن هنا عملت مبادرة مسارات على مواكبة الحداثة والتطور في مجال التعليم واستخدمت هذه التكنولوجيا لصالح آلاف الطلاب في الشمال السوري لتأمين فرص تعليمية عن بعد ومن خلال الهواتف الذكية أو الأجهزة الإلكترونية.


كما أن تساهم الأجهزة الإلكترونية في تقديم محتوى تعليمي مناسب وهذا ما شهدناه بعد جائحة كورونا كيف ظهر الوجه المفيد لهذه التقنيات وأصبح استخدام التكنولوجيا بشكل أفضل ومفيدة أكثر للفرد.

 

لذا تكمن الفائدة الحقيقية للأجهزة الإلكترونية في كيفية استخدامها للوصول لأفضل نتائج مرجوة، وفي هذا المقال سوف نتحدث للاستخدام الأمثل للأجهزة الإلكترونية وأيضاً مميزاتها وعيوبها، فضلاً عما قدمته من تطور في شتى المجالات وكيف لمبادرة مسارات استغلت هذا الحداثة والتطور لصالح شباب وطلاب المناطق المنكوبة.

 

تعريف الأجهزة الإلكترونية

الأجهزة الإلكترونية هي الأجهزة التي تعتمد في عملها على الكهرباء، وتستخدم المكونات الإلكترونية لتحويل ومعالجة الإشارات الكهربائية.


تشمل هذه الأجهزة مجموعة واسعة من المنتجات مثل الهواتف الذكية، أجهزة الكمبيوتر، التلفزيونات، الأجهزة اللوحية، والأجهزة المنزلية الذكية.


تتكون هذه الأجهزة من مكونات أساسية مثل الدوائر الكهربائية، المكونات الرقمية والتماثلية، المعالجات، والمستشعرات، التي تعمل معًا لأداء وظائف معيّنة.


وأهم ما يميز الأجهزة الإلكترونية دقة صناعتها، في حساسة جداً في عملية التصنيع وتوصيل الأسلاك وأيضاً المواد المستخدمة ذات جودة عالية.

 

كيف تؤثر الأجهزة على حياتك؟

إن للأجهزة الذكية تأثير كبير على حياتنا، وبأساليب ومجالات مختلفة، ويشمل تأثيرها:

 

 التواصل:إن عملية التواصل اليوم بين الأشخاص باتت أسرع بسبب استخدام هذه الأجهزة، التي تمكن الأفراد من جعل العالم مكاناً أكثر ترابطاً.

 

 التعلم والعمل: توفر الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية إمكانية الوصول إلى المعلومات والمعرفة بسهولة من خلال الإنترنت، وأصبح العمل عن بُعد والتعليم الإلكتروني عن بعد متاح وهو أساس منظمات كثيرة مثل مبادرة مسارات.

 

 الترفيه: تتيح الأجهزة الوصول إلى مختلف أشكال الترفيه مثل الألعاب الإلكترونية، مشاهدة الأفلام والمسلسلات، والاستماع إلى الموسيقى.

 

الصحة: تستخدم الأجهزة في المجال الصحي من خلال التطبيقات التي تتابع اللياقة البدنية والنظام الغذائي، وكذلك من خلال الأجهزة الطبية التي تراقب حالة المرضى عن بُعد.

 

تأثيرها السلبي يشمل:
١-  مشاكل صحية مثل الإدمان على استخدام الأجهزة.
٢- مشاكل في النوم بسبب التعرض للشاشات لفترات طويلة.
٣- وانخفاض مستوى النشاط البدني.

 

بهذه الطريقة، الأجهزة الإلكترونية تؤدي دور مهم في تحسين جوانب عديدة من حياتنا، لكن من المهم استخدامها بشكل متوازن لتجنب آثارها السلبية.

 

ما هي أهم مميزات وعيوب استخدام الأجهزة الإلكترونية؟

إن التكنولوجيا التي وصلنا إليها في عصرنا الحالي سلاح ذو حدين؛ فإذا استخدامها الأفراد بشكل صحيح ومن أجل التطوير الشخصي ورفع الكفاءة المهنية والتعليمية سيؤدي ذلك إلى نتائج إيجابية على المجتمعات، أهم ما تتميز به الأجهزة الإلكترونية:

 

  • التواصل السريع: تمكن الأجهزة الإلكترونية الأفراد من التواصل بسرعة وسهولة عبر الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية والفيديو، وأيضاً إنجاز المهام بأحسن جودة ممكنة بسبب اتاحة فرصة التواصل بين الأفراد سواء بالعمل أو بالدراسة.

 

  • الوصول إلى المعلومات: تتيح الوصول السريع إلى كم هائل من المعلومات والموارد التعليمية عبر الإنترنت واليوتيوب، مما يمكن الأفراد من الوصول لفرص التعلم عن بعد.

 

  • الإنتاجية: تساعد في زيادة الإنتاجية من خلال تطبيقات إدارة الوقت وتنظيم المهام والعمل عن بُعد، وإمكانية استقبال وارسال ملفات العمل عن طريق الإنترنت.

 

  • التجارة الإلكترونية: تسهل عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت، مما يوفر الوقت والجهد، ومكاسب أكثر وأيضاً إتاحة فرص عمل جديدة ومبتكرة لفئة الشباب.

 

  • التعليم والتعلم: اتاحة الأجهزة الإلكترونية فرص التعليم عن بعد، وذلك من خلال الانتساب إلى دروات تدريبية عن بعد، أو الانتساب إلى مبادرة مسارات التي تؤمن آلاف الفرص للطلاب وخاصة المنقطعين عن التعليم وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال تمكين الطلاب من الاستفادة من الأدوات التعليمية المتنوعة المطروحة من قبل مبادرة مسارات.

 

عيوب استخدام الأجهزة الإلكترونية

  • الإدمان: يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط إلى الإدمان على الأجهزة الإلكترونية، مما يؤثر سلباً على الحياة الاجتماعية والصحية.
  • المشاكل الصحية: قد تسبب مشاكل صحية مثل إجهاد العين، وآلام الرقبة والظهر، واضطرابات النوم بسبب الاستخدام المفرط.
  • التعرض للمحتوى الضار: يمكن أن يتعرض المستخدمون لمحتوى غير لائق أو ضار عبر الإنترنت.
  • الأمان والخصوصية: تزداد مخاطر الاختراق وانتهاك الخصوصية عند استخدام الأجهزة الإلكترونية.
  • التكاليف المالية: قد تكون تكلفة شراء وصيانة الأجهزة الإلكترونية مرتفعة.

 

استخدام الأجهزة الإلكترونية يتطلب توازناً ووعياً لتجنب الأضرار المحتملة والاستفادة القصوى من المزايا التي تقدمها.

 

فوائد وإيجابيات استخدام الأجهزة الإلكترونية على حياتنا

تطوير المهارات الشخصية والاجتماعية

إن استخدام الأجهزة الإلكترونية يسهم في تطوير المهارات الشخصية والاجتماعية بعدة طرائق:

 

  • التواصل الاجتماعي: تتيح وسائل التواصل الاجتماعي والبرامج الإلكترونية للأفراد التواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء بسهولة، مما يؤثر بزيادة مهارات التواصل والقدرة على بناء علاقات ناجحة.

 

  • التعلم الذاتي: توفر الأجهزة الإلكترونية الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد التعليمية مثل الكتب الإلكترونية، والدورات التدريبية عبر الانترنت، ومقاطع الفيديو التعليمية، وهذا يساعد الأفراد في تطوير مهاراتهم ومعرفتهم بشكل ذاتي.

 

  • الابتكار والإبداع: تتيح بعض البرامج والأجهزة الإلكترونية أدوات للإبداع مثل التصميم الجرافيكس، وتحرير الفيديو، والبرمجة، مما يجعل الأفراد قدرة على الابتكار والتفكير الإبداعي.

 

  • التفاعل المجتمعي: توفر بعض التطبيقات لمشاركة الأفكار والآراء والمشاركة في الأنشطة المجتمعية، مما يعزز من المهارات الاجتماعية والفهم المجتمعي.

 

  • تنمية المهارات التقنية: استخدام الأجهزة الإلكترونية يعزز من المهارات التقنية والفهم التكنولوجي، وهو أمر بالغ الأهمية في العصر الحديث.

 

بشكل عام، الأجهزة الإلكترونية وتطبيقاتها أدوات مهمة في تطوير مجموعة متنوعة من المهارات الشخصية والاجتماعية إذا تم استخدامها بشكل صحيح ومتوازن.

 

فوائد استخدام الأجهزة الإلكترونية في التعليم

تنمية مهارات التعلم الذاتي

إن استخدام الانترنت في مجال تطوير الذات والدراسة والتعلم مهم جداً حيث تتوفر آلاف المصادر والمراجع التعليمية، وهي مصدر هائل للمعلومات لكتابة الأبحاث والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التعليم.

 

١- تنمية مهارات البحث وتطوير الذات، حيث ظهر مصطلح جديد وهو التنمية الذاتية، أي البحث والتعلم والمشاركة.

٢- تعلم أساليب البيع والشراء من خلال التجارة الإلكترونية.
استكشاف العوالم العلمية والغوص في بحور العلم والكتب والبقاء على اطلاع دائم في المجالات البحثية والعلمية والأكاديمية

٣- تنمية المهارات مثل تعلم لغات جديدة، أو تعلم البرمجة والتصميم.

٤- البقاء على تواصل دائم مع زملاء الدراسة أو العمل، من خلال المتابعة الدائمة لكل ما هو جديد ضمن إطار التعليم.

٥- امكانية استفادة ذوي الاحتياجات الخاصة من الانترنت، حيث للمكفوفين أجهزة مخصصة للكمبيوتر تتمكن من تحويل النصوص إلى مواد سمعية أو إلى شاشات تعمل بنظام برايل

 

كيف يمكننا تجنب أضرار استخدام الأجهزة الإلكترونية؟

إن أهم ما يمكننا تقديم النصح فيه من خلال هذا المقال هو ان معرفة المشكلة هو نصف الحل، فإذا كان يتبادر بأذهاننا أن هناك أضرار بالغة واقعة علينا من خلال الاستعمال المفرط لهذه الأجهزة الإلكترونية؛ ونحنا نتعرف بهذا الضرر وجب التوقف والمبادرة إلى إيجاد حلول تساعد لتجنب هذه الأضرار، نذكر منها:

 

  • استقطاع وقت استراحة لراحة العين، والحد من التعرض الطويل للشاشات.
  • الحد من استخدام الهواتف قبل النوم بساعتين.
  • حدد وقتاً محدداً لاستخدام الأجهزة الإلكترونية وتحديد الفترات التي يجب أن تكون فيها دون استخدامها.
  • حافظ على مسافة آمنة بين العينين والشاشة للحد من إجهاد العين.
  • ضمن بيئة عمل مريحة مع كرسي مريح وإضاءة جيدة وتهوية جيدة للحد من التعب والإجهاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال