مبادرة مسارات

حساب زكاة الفضة: نصابها وشروطها وكيفية احتسابها
26 فبراير، 2024

محتوى المقال

الزكاة أحد فرائض الله على عباده المؤمنين فرضها في أصول المال الذهب والفضة، وحديثاً ولأن النقود أصبحت أساس المعاملات المالية فقد انضمت إلى قائمة هذه الأصول.

 

سيطلعك مقالنا هذا على حساب زكاة الفضة،أحكامها، شروط وجوبها وكيف يمكن لك احتسابها. وسنجيبك في الختام عن عدة أسئلةٍ قد تدور في ذهنك حولها.

 

أهمية زكاة الفضة في الإسلام

وجبت الزكاة عن الفضة كونها معدنٌ ثمينٌ اُستخدم قديماً كعملةٍ نقديةٍ رئيسيةٍ في التعاملات المالية. وقد جاء ذكرها بحديثٍ عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال: (وفي كلِّ خمسِ أواقٍ مِنَ الوَرِقِ- الفضَّةِ- خمسةُ دراهِمَ، وما زاد ففي كلِّ أربعينَ درهمًا درهَمٌ، وليس فيما دون خَمْسِ أواقٍ شيءٌ، وفي كلِّ أربعين دينارًا دينارٌ).

 

أقوال الأئمة الأربعة في زكاة الذهب والفضة

ذهب العلماء جميعاً إلى أن الزكاة في الذهب والفضة واجبةٌ إذا بلغت النصاب. لكنّ الخلاف كان في زكاة المخصص للتزين منها، فما كان قولهم في ذلك؟

 

  • ذهب جمهور علماء المالكية والشافعية والحنابلة إلى عدم وجوب الزكاة في الذهب أو الفضة المُعدّ للاستعمال لأن الحلي مالٌ غير قابلٍ للنماء.
  • رأى الأحناف ضرورة الزكاة عن الذهب والفضة سواء كانا للتزين أو الادّخار أو غير ذلك.

 

أحكام زكاة الفضة 

وتشتمل على شروط وجوبها، النصاب المستحق للزكاة وكيفية احتسابها. وسنبدأ بها واحدة تلو الأخرى.

 

شروط وجوب أداء زكاة الفضة

من أهم الشروط الواجبة لأداء زكاة الفضة:

 

  • الوصول لنصاب الفضة المحدد؛ حيث لا تجب الزكاة فيما دون ذلك.
  • امتلاك الفضة لمدة حولٍ كاملٍ دون انقطاع.
  • الملكية الكاملة للفضة، بمعنى عدم وجود أيّ قيودٍ تحول دون التصرّف بها.
  • الإسلام شرطٌ أساسيُّ، فلا تُفرض زكاة الفضة على غير المسلمين.

 

ما هو النصاب اللازم لزكاة الفضة؟

عند استيفاء شروط زكاة الفضة وبلوغها النصاب المقدّر بـ595 غرامًا، يتوجب على المزكي إخراج 2.5% منها أي ربع العشر وذلك تطبيقًا لما ورد عن الرسول في هذا الشأن.

 

مقدار زكاة الفضة وطريقة احتسابها

عند بلوغ الفضة نصابها الشرعي 595 غرامًا واكتمال حولٍ هجريّ عليها توجّب إخراج 2.5% من المجموع الكلي كزكاةٍ تماشياً مع الأحكام الإسلامية.

 

كيفية إخراج زكاة الفضة وما هو وقت الإخراج؟ 

تُخرج زكاة الفضة عند بلوغها النصاب من نفس جنس المال أي ّمن الفضة عند انتهاء حولٍ على امتلاكها، أو يمكن تسديد قيمة الزكاة نقداً عبر حساب قيمة جرام الفضة في يوم إخراج الزكاة.

 

من هي الجهات المستحقة لزكاة الفضة؟

بتتبّعنا لآية الزكاة يتبيّن لنا الجهات المستحقة لها وهي ثمانية أصنافٍ ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم وأولهم الفقراء والمساكين حيث قال: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ“.

 

ما هو حكم ضم الفضة إلى الذهب لإكمال النصاب؟

اختلف العلماء في أمر ضمّ الذهب إلى الفضة لإكمال النصاب فنجد أن:

 

  • المالكية والحنفية والحنابلة أوجبوا جواز ضمّ الأثمان إلى بعضها ليكتمل النصاب نسبةً لجمعهما في قول الله تعالى: “ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ، فكلمة “لا ينفقونها” دليلٌ على أنهما من جنسٍ واحدٍ.
  • الشافعية والظاهرية وابن عثيمين ذهبوا إلى عدم جواز ضمّ الذهب إلى الفضة لإكمال النصاب، وذلك استناداً لحديث الرسول الذي فرّق بينهما بقوله: ((الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، والفِضَّةُ بالفِضَّةِ، والبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعيرُ بالشَّعيرِ؛ مِثلًا بمِثْلٍ، يدًا بيَدٍ، فإذا اختلَفَت هذه الأصنافُ فبيعوا كيف شِئتمُ, إذا كان يدًا بيَدٍ)).

 

مسارات للتدريب المهني والتعليم في شمال سوريا

لو تفكرت قليلاً بالتحديات الحياتية التي يواجها الطلاب في الشمال السوري كل يوم من أثر التهجير والنزوح والعيش في مخيمات اللجوء لبحثت عن سبل تيسر دعمهم ليتمكنوا من إتمام مسيرتهم التعليمية ضمن بيئة داعمة.

 

ومبادرة مسارات تسهم في خلق هذه الفرص لتدعم من خلالها طلابنا الأيتام، وذوي الهمم، وجميع الفئات المحتاجة لتأمن لهم فرص تعليمية.

 

عبر ما تقدمه مسارات من جهود مبذولة لتوفير التعليم المجاني “أون لاين” ضمن منصات إلكترونية مجانية؛ توفر من خلالها دروس تفاعلية بين الطالب والمعلم، بالإضافة إلى منصة غير تفاعلية منصة إدارة التعلم، أيضاً وقف معرفي متاح لجميع الطلبة في سوريا عبر فيديوهات تعليمية أنشأتها المبادرة على قناتها في اليوتيوب.

 

تبرعك بزكاة أموالك يسهم في إعانة آلاف الطلاب في الشمال السوري لاستكمال مراحلهم التعليمية وهناك من يدعمهم ويشد من عزيمتهم.

 

حديث أبي هريرة، يقول النبيُّ ﷺ: “إذا مات ابنُ آدم انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له”

ولإنفاق في سبيل العلم والتعلم هو صدقة جارية تلقى أثرها في الدنيا والآخرة.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال