مبادرة مسارات

حكم تأخير زكاة الذهب

حكم تأخير زكاة الذهب: هل يجوز تأخير زكاة الذهب؟

محتوى المقال

زكاة الذهب من الفرائض التي شدّد الإسلام على ضرورة أدائها في أوقاتها المحددة،. ويشكّل تأخيرها محور جدلٍ فقهيٍّ بين العلماء، حيث تتنوع الآراء والتفسيرات حول توقيت وشروط إخراجها والظروف التي تبرر تأخيرها.

 

 

وفي هذا المقال سنوضّح لك مختلف الآراء  حول شروط وأحكام تأخير زكاة الذهب بناءً على ما جاء في النصوص الشرعية وتفسيرات العلماء، لتتمكن في النهاية من حساب زكاة الذهب لهذا العام والأعوام السابقة.

 

حكم تأخير زكاة الذهب

على الرغم من قلّة النصوص الشرعية الخاصّة بزكاة الذهب، إلّا أن العلماء اختلفوا في تفسيرها مما أدى إلى تنوع الآراء الفقهية حول وجوبها. ومع هذا، هناك إجماعٌ على وجوب زكاة الذهب المُستخدم في التجارة عند اكتمال الحول وضرورة إخراجها فوراً لمساعدة الفقراء.

 

 وقد ذكر المذهب الحنفي في حكم إخراج زكاة الذهب، أن المُزكي يمكنه دفع زكاته أول الحول أو أوسطه أو آخره، والأوجب في أول الحول لما له من أثم في تأخيره، إلّا إذا وجد سبباً للتأخير كأن يكون المحتاج غير موجود.

 

هل يجوز تأخير زكاة الذهب؟

يُعد إخراجك الزكاة في موعدها المستحق من أهم الواجبات الشرعية، ومع ذلك، يجوز تأخيرها لأسبابٍ معتبرةٍ شرعاً، كعدم توافر النقد أو الحاجة. غير أن التأخير بلا مبررٍ يعتبر خطأً يستوجب الإسراع في الأداء لتفادي التفريط في حقوق الله.

 

 

شروط تأخير زكاة الذهب 

أكّد العلماء على ضرورة دفع زكاة الذهب في أوانها دون إغفال ظروفك الخاصّة والتي قد تؤثر على تيسير أدائك لهذه الفريضة. ومن أهم الشروط الواجب مراعاتها:

 

  • عدم توفر السيولة المالية أو وجود صعوبةٍ في إخراج الزكاة مباشرةً من الذهب.
  • تأجيل الإخراج بسبب انتظار مستحقٍ ذو حاجةٍ أكبر.
  • وجود أسبابٍ مبررةٍ لتأخير الزكاة.

 

 متى يمكن تأخير زكاة الذهب

جاء عن الإمام النووي في شرح المهذب: (الزكاة عندنا يجب إخراجها على الفور. فإذا وجبت وتمكن من إخراجها لم يجز تأخيرها. وإن لم يتمكن فله التأخير إلى التمكُّن. فإن أخر بعد التمكن عصى وصار ضامنا).

 

وبذلك، يجوز لك تأخير زكاة الذهب لأعذارٍ شرعيةٍ كغياب النصاب المالي، عدم وجود المستحقين أو مواجهة صعوباتٍ متعلّقةٍ بإخراج الزكاة من الذهب نفسه.

 

حساب زكاة الذهب للعام القادم بعد التأخير

يتعيّن عليك دفع زكاة الذهب فوراً بعد بلوغها نصاب 85 غرامًا أو أكثر بمقدار “ربع العشر” من قيمتها. والأصل  هنا هو إخراج الزكاة من الذهب نفسه.

 

وفي حالة تأخرك في إخراجها، فتُحسب وفقًا لقيمة الذهب في وقت الإخراج وليس وقت الوجوب، وذلك لضمان العدالة والدقة في الإلتزام بفريضة الزكاة.

 

مسارات للتنمية المستدامة والتعليم في الشمال السوري

مسارات، مبادرةٌ تعليميةٌ مجانيةُ تُعنى بتيسير وصول المعرفة لجميع الفئات المجتمعية، خاصةً لمن يواجهون تحدياتٍ في استكمال تعليمهم، تتيح هذه المبادرة فرصاً تعليميةٍ متنوعةٍ، وتدعم مبدأ إخراج الزكاة لفائدة طلبة العلم، وذلك استناداً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقا يلتمس فيه علماً، سهل الله له به طريقاً إلى الجنة”.

 

فهؤلاء من مستحقي الزكاة والصدقة ودعمك لهم هو دعمٌ لنشر التعليم في خيام اللاجئين والنازحين والمهجرين.

 

الأسئلة الشائعة

هل يجوز إخراج زكاة الذهب قبل الحول؟

  • يجوز لك تقديم إخراج الزكاة قبل تمام الحول وذلك لفائدةٍ أو مصلحةٍ مرجوةٍ من هذا التقديم.

هل هنالك حرجٌ في إخراج الزكاة قبل موعدها؟

لا يوجد حرجٌ في تقدم موعد إخراج الزكاة إذا تحققت المصلحة للمسلمين واشتدّت حاجتهم. 

هل يجوز تأخير إخراج زكاة الذهب؟

لا يجوز تأخيرك إخراج الزكاة دون عذرٍ مقبولٍ، ففي التأخير إثمٌ كبيرٌ ما لم يكن هناك عذرٌ مقبولٌ كالبحث عن الأشخاص الأكثر احتياجاً لها.

متى يجب إخراج زكاة الذهب ابن باز؟

تجب زكاة الذهب عند اكتمال الحول و كان الذهب مخصصاً للتجارة والنماء، بشرط أن يصل وزنه إلى النصاب المحدد بـ 85 غراماً أو أكثر.

ما حالات جواز تأخير دفع زكاة الذهب؟

يجوز  لك تأخير دفع زكاة الذهب في إحدى الحالات التالية:

  • تحقيق مصلحة المسلمين.
  • البحث عن الأشخاص الأشد حاجة للزكاة.
  • وجود عذرٍ شرعيٍّ، مثل عدم توفر السيولة المالية.
  • سفر ك أو عدم تواجد المستحق لها في الوقت المحدد لإخراجها.

 

ما حكم إخراج الزكاة قبل موعدها وبصورة دائمة لفقراء معينين - ابن باز؟

يُسمح بإخراج الزكاة قبل موعدها لأسبابٍ شرعيةٍ، كما فعل النبي ﷺ مع زكاة عمه العباس، خصوصًا عند وجود فقراء محتاجين، ويمكن جعلها راتبًا سنويًا للمحتاجين المعروفة استمرار حاجتهم.

تأخير الزكاة وهل يحسب الذهب بقيمته وقت الإخراج أم وقت الوجوب؟

يؤكّد الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – على عدم جواز تأخير الزكاة عن وقت وجوبها، ما لم يكن هناك عذر كعدم وجود المستحقين، وفي حالة زكاة الذهب، يتم إخراجها من الذهب نفسه أو بقيمته المالية في وقت الإخراج لا وقت الوجوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال