مبادرة مسارات

زكاة الذهب عند الشافعية

زكاة الذهب عند الشافعية ( أحكامها وكيفية حسابها)

محتوى المقال

تجب الزكاة في أنواع مخصوصة من الأموال وهي: زكاة الأنعام الإبل والبقر والغنم وزكاة النقد وهو: الذهب والفضة سواء كان مضروباً أو غير مضروب كالسبائك وغيرها.

 

نخصص مقالنا اليوم في زكاة الذهب وبالتحديد زكاة الذهب في مذهب الإمام الشافعي رحمه الله، وكل ما يتصل به من نصاب وطرق إخراج وغير ذلك.

 

شروط وجوب زكاة الذهب عند الشافعية

ذكر الإمام الشافعي رحمه الله تعالى في كتابه الأم بحث مُفصل عن زكاة الذهب، وبين ما وجب فيه الزكاة وما لا يحب فيه، وقد تناقل علماء المذهب الشافعي حكم زكاة الذهب وبينوا كل الآراء فيه.

 

فيقول النووي في المجموع:

زكاة الذهب والفضة: تجب الزكاة في الذهب والفضة لقوله عز وجل (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم).

 

ولأن الذهب والفضة معد للنماء فهو كالإبل والبقر السائمة ولا تجب فيما سواهما من الجواهر كالياقوت والفيروز واللؤلؤ والمرجان، لأن ذلك معد للاستعمال فهو كالإبل والبقر العوامل ولا تجب فيما دون النصاب من الذهب والفضة.

 

كم نصاب زكاة الذهب عند الشافعية

(أَخْبَرَنَا) الرَّبِيعُ قَالَ أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ قَالَ: وَلَا أَعْلَمُ اخْتِلَافًا فِي أَنَّ لَيْسَ فِي الذَّهَبِ صَدَقَةٌ حَتَّى يَبْلُغَ عِشْرِينَ مِثْقَالًا، فَإِذَا بَلَغَتْ عِشْرِينَ مِثْقَالًا فَفِيهَا الزَّكَاةُ.

 

(قَالَ الشَّافِعِيُّ): وَإِذَا كَانَتْ لِرَجُلٍ عِشْرُونَ مِثْقَالًا مِنْ ذَهَبٍ إلَّا قِيرَاطًا، أَوْ خَمْسَ أَوَاقِي فِضَّةٍ إلَّا قِيرَاطًا لَمْ يَكُنْ فِي وَاحِدٍ مِنْهُمَا زَكَاةٌ وَلَا يُجْمَعُ الذَّهَبُ إلَى الْوَرِقِ وَلَا الْوَرِقُ إلَى الذَّهَبِ وَلَا صِنْفٌ مِمَّا فِيهِ الصَّدَقَةُ إلَى صِنْفٍ.

 

وزكاة الذهب: ربع العشر نصف مثقال عن عشرين مثقالاً من الذهب وخمسة دراهم عن مائتي درهم وَالدَّلِيلُ عَلَيْهِ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في كتاب الصدقات (في الرقة ربع العشر).

 

وروى عاصم بن ضمرة عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ (ليس في أقل من عشرين ديناراً شيء وفى عشرين نصف دينار) ويجب فيما زاد علي النصاب بِحِسَابِهِ لِأَنَّهُ يَتَجَزَّأُ مِنْ غَيْرِ ضَرَرٍ فَوَجَبَ فيما زاد بحسابه.

 

وإن كان له ذهب مغشوش أو فضة مغشوشة، فإن كان الذهب والفضة فيه قدر الزكاة وجبت الزكاة، وإن لم تبلغ لم تجب، وإن لم يعرف قدر ما فيه من الذهب والفضة فهو بالخيار إن شاء سبك ليعرف الواجب فيُخرجه، وإن شاء أخرج واستظهر ليسقط الفرض بيقين.

 

وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ صَاحِبِ ذَهَبٍ وَلَا فِضَّةٍ لَا يُؤَدِّي مِنْهَا حَقَّهَا إلَّا إذَا كَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صُفِّحَتْ لَهُ صَفَائِحُ مِنْ نَارٍ فَأُحْمِيَ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَيُكْوَى بِهَا جَنْبُهُ وَجَبِينُهُ وَظَهْرُهُ كُلَّمَا بَرَدَتْ أُعِيدَتْ لَهُ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى يَقْضِيَ اللَّهُ بَيْنَ الْعِبَادِ فَيَرَى سَبِيلَهُ إما إلي الجنة وإما إلي النار).

 

متى تجب زكاة الذهب عند الشافعية 

قال الشافعي: (ولا تجب الزكاة في الذهب، حتى يكون عشرين مثقالًا في أول الحول وآخره، فإن نقصت شيئًا، ثم تمت عشرين مثقالًا، فلا زكاة فيها حتى يستقبل بها حولًا من يوم تمت).

 

أي تجب زكاة الذهب إذا أتم سنة كاملة منذ امتلاكه، فإذا نقص قبل تمام السنة لم تجب عليه الزكاة.

 

حساب قيمة ومقدار زكاة الذهب عند الشافعية

عند الشافعية، تجب زكاة الذهب عندما يزن 85 جراماً، علماً أن المثقال يساوي 4.25 جرام.

فإذا كنت تملك 20 مثقال ذهب، فمقدار الزكاة الواجبة عنه هي:

29× 4.25 جرام 

 

طريقة دفع زكاة الذهب عند الشافعية

يتيح المذهب الشافعي إخراج زكاة الذهب بأحد الطريقتين:

  • دفع قيمة الزكاة من الذهب نفسه، أي إخراج قيمة زكاة ذهب، وهو ما يقدر “بربع العشر”.
  • إخراج قيمة زكاة الذهب مالاً نقدياً بحساب سعر  غرام الذهب الواحد وضربه بما يقابله من قيمة الذهب ومن الناتج الإجمالي نخرج٢.٥%.

 

على من تجب زكاة الذهب عند الشافعية

عند الشافعية، تجب زكاة الذهب على مالكي الذهب لمن تتوافر فيهم الشروط التالية:

 

  1. أن يكون مسلم الديانة.
  2. أن يكون مالك الذهب حر الإرادة وليس عبداً.
  3. أن يكون المالك الوحيد للذهب ولا يشاركه الملكية أحد.

 

مسارات للتعليم وتمكين الشباب في الشمال السوري

تقدم مبادرة مسارات التعليم المجاني للطلاب السوريين في الشمال السوري الذين خسروا فرصة العيش الكريم ويعيشون الحرمان في أشد أوجهه، وتركز على الأشد احتياجاً لخدماتها.

 

يمكنكم التبرع بزكاة ذهبكم لصندوق مبادرتنا، لمساعدتنا ودعمنا في دوام تيسير وصول التعليم لجميع المتعلمين، ومساعدتهم في تحقيق مستقبل أفضل وإيجاد فرصة حياة كريمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال