مبادرة مسارات

زكاة الذهب عند المالكية

شروط زكاة الذهب عند المالكية (النصاب وكيفية حسابها)

محتوى المقال

الزكاة هي مقدار من المال فرضه الله على جميع المسلمين الميسورين للمحتاجين من إخوانهم في الدين، ولكن تباينت المذاهب الفقهية الأربعة في بعض جوانبه كالزكاة الواجبة على الذهب.


وفي مقال آخر أشرنا إلى رأي المذاهب الفقهية الأخرى، أما هذا المقال سنذكر فيه الرأي الفقهي التابع للمذهب المالكي، ما هي شروط زكاة الذهب عند المالكية؟، وأيضاً طريقة حساب زكاة الذهب عندهم ونهايةً سنتحدث عن متى تجب الزكاة في المذهب المالكي.

 

هل الذهب عليه زكاة عند المالكية

بعد مراجعة العديد من المصادر العلمية والبحثية، يُذكر أن زكاة الذهب أقرتها جميع المذاهب ولكن وجه الخلاف كان هل الذهب المعد للاستعمال تجب فيه الزكاة، فذهب المذهب المالكي إلى أن الذهب المباح كالسوار للمرأة لا زكاة فيه، أي الذهب المعد للاستعمال الشخصي وهو للتزين لا تجب عليه الزكاة.

 

وقد ذكر في كتاب المذهب أن مالك قال: “في كل حلي هو للنساء اتخذته للبس فلا زكاة عليهن فيه، قال فقلنا لمالك: فلو أن امرأة اتخذت حلياً تكريه فتكتسب عليه الدراهم مثل الجيب وما أشبهه تكريه للعرائس لذلك عملته؟ فقال: لا زكاة فيه”.

 

ما هي شروط زكاة الذهب عند المالكية

قد ذكر المذهب المالكي وجوب الزكاة على الذهب شرط توافر الشروط التالية:
١- الإسلام: لا تجب الزكاة على غير المسلم.
٢- نوعية المعدن: المعدن الذي تجب فيه الزكاة عند المالكية هو الذهب والفضة فقط
٣- ذهب صافي: المعدن يكون نقي غير مخلوط.
٤- وجوب الزكاة في النقدين إذا بلغا  حد النصاب، ومضى على حيازتهما حولاً كاملاً.

 

نصاب أو حد الزكاة في الذهب عند المالكية

حد نصاب الزكاة في المذهب المالكي هو بلوغ الذهب النقي غير المغشوش عشرون مثقالاً، ما يعادل ٨٥ غراماً من الذهب عيار ٢٤، وأن يحول عليه الحول وهو مرور سنة هجرية.

 

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول) سنن أبي داود.

 

طريقة حساب زكاة الذهب عند المالكية

تُحسب زكاة الذهب على المذهب المالكي بعد جمع مقدار الذهب النقي المملوك وثبات بلوغه حد النصاب، ثم اقتطاع ربع العشر من قيمته الكلية أي 2.5%.

 

فإذا كان سعر غرام الذهب ٥٠ ديناراً ويملك المُزكي ١٠٠ غرام من الذهب فإن ضرب ٥٠×١٠٠= ٥٠٠٠ وتزكيّ من القيمة الكلية ٢.٥% وهو ما يعادل ربع العشر.

 

متى تجب زكاة الذهب عند المالكية 

تجب زكاة الذهب عند المالكية إذا كان الذهب معداً للتجارة، أو من الذهب المكنوز الذي يدخر، وليس من ذهب زينة المرأة.

عَنِ الْحَسَنِ قَالَ: لَا نَعْلَمُ أَحَدًا مِنَ الْخُلَفَاءِ قَالَ: “فِي الْحُلِيِّ زَكَاةٌ”. ” مصنف ابن أبي شيبة.
وقال الباجي عن إسقاط الزكاة عن الحلي: “وَهَذَا مَذْهَبٌ ظَاهِرٌ بَيْنَ الصَّحَابَةِ ” انتهى من ” المنتقى شرح الموطأ”.

 

كيف تخرج زكاة الذهب  عند المالكية ومن مستحقيها

يمكن إخراج الزكاة على المذهب المالكي من عين الذهب نفسه، أو ما يعادل قيمته من مال نقدي.

 

وقد ذكر الله المستحقين للزكاة الذين بقوله تعالى: (إنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

 

مسارات للتعليم وتمكين الشباب في الشمال السوري

الزكاة فضلها عظيم، وأثرها في المجتمع كبير، وإخراج الزكاة بانتظام يساعد من أُوجبت لهم الزكاة الفقراء والمحتاجين وفي سبيل الله ويشمل ذلك الذين يسعون للعلم والتعلم، وهذا ما تسعى إلى إيصاله مبادرة مسارات لمن هم بحاجة لفرص التعليم.

 

وإن بذل عطائكم وتبرعاتكم لمسارات يساعد هؤلاء الطلاب في مناطق الأزمات للحصول على تعليمهم، حيث تقدم لهم المبادرة هذه الفرصة مجاناً لتحسين فرص عيشهم بالمستقبل لأن التعليم يقودهم نحو بداية جديدة بعيد عن ألم النزوح واللجوء، فكن عوناً لهم في مواجهة الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال