مبادرة مسارات

زكاة الذهب عيار 18

حكم زكاة الذهب عيار 18: الشروط والنصاب وكيفية الحساب

محتوى المقال

تنطوي فريضة الزكاة في ديننا الحنيف على معاني إنسانية ذات أهمية كبيرة في حياتنا تجاه أنفسنا والآخرين كالإيثار بالنفس وتقديم المنفعة العامة على المصلحة الفردية، وهي من أهم الفرائض الدينية الإسلامية التي أوجبها الله تعالى على عباده لما فيها من أجر وثواب عظيم يعود على المسلم المُزكي بماله.

 

في هذا المقال، نسلط الضوء على أحد جوانب الزكاة وهي زكاة الذهب عيار 18، ما هي شروطه وأحكامه في ديننا الحنيف، بالإضافة إلى نصابه وكيفية حسابه كما شرع الدين، ونختم مع أهم الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

 

حكم زكاة الذهب عيار 18

يتباين حكم الزكاة في الذهب عيار 18 مع تباين الغرض من استخدامه إن كان معد للزينة أم للتحارة عملاً بما ذهب إليه علماء المسلمين حول وجوب زكاة الذهب من عدمه بحسب الغرض من اقتنائه.

 

 فالذهب عيار ١٨ يعدّ ذهباً مغشوشاً غير نقي، ولكن بحساب مقدار الذهب فيه إذا بلغ النصاب وهو عشرون مثقالًا أي ما يساوي ٨٥ غراماً يجوز إخراج الزكاة عنه.

 

ونقلاً عن قول الإمام الكاساني الحنفي في كتابه (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع)..[.. وَلِأَنَّ الْحُلِيَّ مَالٌ فَاضِلٌ عَنْ الْحَاجَةِ الْأَصْلِيَّةِ إذْ الْإِعْدَادُ لِلتَّجَمُّلِ وَالتَّزَيُّنِ دَلِيلُ الْفَضْلِ عَنْ الْحَاجَةِ الْأَصْلِيَّةِ فَكَانَ نِعْمَةً لِحُصُولِ التَّنَعُّمِ بِهِ فَيَلْزَمُهُ شُكْرُهَا بِإِخْرَاجِ جُزْءٍ مِنْهَا لِلْفُقَرَاءِ… وَسَوَاءٌ كَانَ يُمْسِكُهَا لِلتِّجَارَةِ، أَوْ لِلنَّفَقَةِ، أَوْ لِلتَّجَمُّلِ، أَوْ لَمْ يَنْوِ شَيْئًا].

 

شروط زكاة الذهب عيار 18 

تجب الزكاة في الذهب عيار 18 عندما تتوافر فيه الشروط والأحكام التالية:

 

  • أن يبلغ النصاب أي أن يكون مجموع الذهب الخالص النقي يساوي ٨٥ غرام ذهب.
  • أن يمضي علب حيازته حولاً كاملاً (سنة هجرية كاملة).
  • أن تكون ملكيته لصاحب الزكاة تامة وكاملة.

 

نصاب زكاة الذهب عيار 18

يبلغ حد نصاب الزكاة في الذهب عيار 18 القيمة ذاتها لمختلف أنواع الذهب وهي 85 غرام من الذهب الخالص.

 

ولكن في حال الذهب عيار 18، لا يعد الذهب ذهباً نقياً بل يدخل في تركيبته معادن أخرى؛ لذلك يجب على المسلم إعادته إلى أصله وحساب مقدار الذهب النقي عيار 24 الموجود فيه.

 

كيفية حساب زكاة الذهب عيار 18

يمكنك حساب زكاة الذهب عيار ١٨ بطريقة بسيطة، نوضحها لك بمثال بسيط:

لو كنت تمتلك سبيكة ذهبية عيار ١٨ وزنها ١٠٠٠ جرام تكون العملية لحساب الذهب الخالص فيه كالتالي:


١٠٠٠×١٨÷٢٤=٧٥٠ جرام عيار ٢٤ وفي ذلك تجب الزكاة عليه.

ومنه يجب إخراج الزكاة بمقدار ربع العشر أي ما يساوي ٢.٥% من مجموع غرامات الذهب.

 

مسارات للتعليم وتمكين الشباب في الشمال السوري

لأن مسارات تلتزم بتعاليم ديننا الحنيف في مساعدة ودعم كل مسلم محتاج، وتسعى أن تكون جسر وصل في مبادرات الخير والعطاء من خلال هدفها في تقديم فرص تعليم مجانية لمن هم بحاجة لإكمال دراستهم، وتأمين مستقبلهم إيماناً منا بأهمية تيسير وصول المعرفة للمتعلم في أي مكان، وخاصةً في الشمال السوري للذين يعانون من آثار الحرب والنزاعات، تفتح باب التبرع بزكاة الذهب لصندوق المبادرة للمساهمة في تحقيق حياة أفضل لمن يحتاج بالفعل لهذه المساعدة. عسى أن يقبلها الله منا ومنكم جميعا.

 

أسئلة شائعة حول زكاة الذهب

هل الذهب المستخدم عليه زكاة؟

لتحديد الإجابة بدقة، من الضروري معرفة ما إذا كان الذهب معد للادخار أم للزينة. ففي حين الأول واجب الزكاة بين فقهاء المسلمين، يأتي الأخير موضع خلاف بينهم؛ وعليه تبقى إخراج الزكاة عن الذهب المستخدم هي القرار الأفضل أيا كان الغرض من الذهب.

حكم زكاة الحلي المعد للاستعمال

هنالك من العلماء من أوجب الزكاة في الذهب المعد للزينة إذا بلغ نصابه، ومنهم من رأى عدم وجوب الزكاة بالذهب المستعمل للتزين حتى لو بلغ النصاب، والأفضل أن يُزكي عن الذهب احتياطاً ليخرج من الخلاف ويساعد الفقير.

هل الذهب المخزن أو المدخر المكنوز للاقتناء عليه زكاة؟

أوجب الإسلام إخراج الزكاة على الذهب المعدّ للادخار والكنز للتجارة، وباتفاق جميع أهل العلم.

قال النووي: (قال أصحابنا: لو اتخذ حليا ولم يقصد به استعمالاً محرماً ولا مكروها ولا مباحاً، بل قصد كنزه واقتناءه، فالمذهب الصحيح وجوب الزكاة فيه، وبه قطع الجمهور).

هل زكاة الذهب في كل عام؟

ليس كافياً إخراج زكاة الذهب مرة واحدة فقط، بل يعد إخراج زكاة الذهب فرضاً واجباً على المسلم كل عام إذا بلغ الذهب النصاب وحقق جميع شروط الزكاة في الذهب.

هل يجوز إخراج زكاة الذهب مال نقدي؟

أباح الإسلام بإمكانية إخراج زكاة الذهب نقداً شرط تقييم الذهب الواجب الزكاة، ثم إخراج ربع عشر قيمته وقت إخراج الزكاة.

مع ضرورة الإشارة إلى أن المهم في الزكاة هو وقت الإخراج وليس وقت الوجوب لأن المراد هو زكاة عين الذهب فإن لم يخرج ربع عشره يجب إخراج ربع عشر قيمته

كيفية معرفة وزن الذهب للزكاة؟

يُفضل وزن الذهب الواجب الزكاة في ميزان دقيق مخصص للأوزان الثمينة كالموازين المستخدمة عند بائعي الذهب.

هل يجب دفع الزكاة عن الذهب في كل عام؟ أم تكفي مرة واحدة؟

تدفع زكاة الذهب البالغ النصاب في كل عام، عند مرور سنة كاملة من وقت امتلاكه في أول السنة تدفع عنه الزكاة وذلك بشرط أن يبلغ النصاب وهو عشرون مثقالًا ما يعادل ٨٥ غرام ذهب.

هل يجوز إعطاء زكاة الذهب للأقارب أو أحد أفراد الأسرة؟

يجوز دفع الزكاة للفقراء من الأقارب صدقة وصلة؛ لأن النبي ﷺ لما سُئل قال: الصدقة على الفقير صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان، صدقة وصلة .فلا بأس أن يعطي المسلم أخاه، وعمه، وخاله إذا كان فقيراً من زكاته، أو صدقة تطوع، صدقة وصلة، لكن إذا كان الفقير من آبائه أو أجداده، أو أمهاته لا؛ لأن عليه أن ينفق عليهم، أو كانوا من ذريته لا يعطيهم من الزكاة ينفق عليهم؛ لأن الولد أحق على أبيه أن ينفق عليه، والأم كذلك إذا كان عاجزًا وهي قادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال