مبادرة مسارات

زكاة الشركات وأحكامها في الإسلام
25 يونيو، 2024
محتوى المقال

الزكاة.. واحدة من أركان الإسلام الخمس، وركيزة أساسية فيه، يقول الله تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}، هي عبادة تحقق التوازن في المجتمع ، تعزز التكاتف والتكافل الاجتماعي، ويدعم فيها الغني الفقير..

 

الزكاة مقدار معين من المال يخرجه المسلم إلى جهة مستحقة وفق مصارف الزكاة المضبوطة شرعاً..

 

الزكاة هي الّنماء والطهارة والصلاح والبركة، فيها تطهير للأموال والأنفس، وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراجها، مع تبيين شروطها وأحكامها ومصارفها.

 

ما هي زكاة الشركات ومتى تُدفع؟

إذا كانت أموال الشركة للتِّجارة، مثل الأراضي، أو السيارات، أو البيوت، أو الأمتعة، و حال عليها الحولُ حتى إذا لم يبعها لأنها مُستمرة في التِّجارة، ولكن ينتظر  منها الربح الزائد، هنا تجب عليها الزكاة.

 

أما إذا كانت الشركة من الشركات التي تضع رأس مالها في أصول ثابتة لا تباع، فهذا النوع من الشركات لا تجب الزكاة عليها إلا في الناتج من هذه الأصول، أي من غلتها المتحصلة منها، إذا بلغ هذا الناتج النصاب، وحال عليه الحول.

 

موعد دفع الزكاة للشركات هو بعد مرور الحول على المال، أي السنة الهجرية الكاملة. والحول يبدأ من تمام النصاب، أي ما قيمة خمسة وثمانين غراماً من الذهب أو ما يعادلها من النقود أو البضائع، ويُخرج منها ربع العشر (2.5 %).

 

طريقة حساب واحتساب زكاة المال في الشركات

طريقة حساب واحتساب زكاة المال في الشركات كالتالي:

 

  •  الزكاة للشركات التجارية التي تتاجر بالسلع، يتم تقييم السلع التي لديها عند نهاية الحول، ثم يضاف إلى ذلك الأموال النقدية الموجودة في الشركة أو في أرصدة البنوك، والديون التي لها على الناس والمرجو تحصيلها، ثم يخرج من ذلك كله ربع العشر (2.5%) .

 

  • وإذا لم يكن لديها سلع تتاجر بها، ولكنها تقوم بمشاريع تدرّ عليها المال، فإنها في نهاية الحول تنظر فيما لديها من أموال، وما لها من ديون على غيرها مرجوة السداد، وتخرج من ذلك ربع العشر .

 

يمكنكم من خلال مبادرة مسارات أن تقدموا زكاة شركاتكم لدعم الطلاب المستحقين فعلاً، والذين أدّت بهم الظروف الصعبة في الشمال السوري إلى ترك مقاعد الدراسة والانشغال بتأمين لقمة العيش، حيث تنبثق رؤية “مسارات” من إيمان عميق بقوة المعرفة ودورها المحوري في تشكيل مستقبل الأفراد والمجتمعات، وتطمح لتقديم تجربة تعليمية فريدة ومبتكرة، ترتقي بمعاييرها إلى الطراز العالمي، وتكون متاحة لكل طالب حالت الظروف بينه وبين إكمال تعليمه . 

 

كيفية حساب زكاة عروض التجارة على الشركات

تُحسب الزكاة في عروض التجارة، والذهب والفضة والعملات المحلية، بــ 2.5% ـ اثنين ونصف بالمائة، ومثال ذلك أن يكون رأس مالك مثلا: مائة ألف تتاجر بها، وخلال سنة ربحت مائة أخرى، وهذا الربح موزع على أشهر السنة بالتفاوت، أي بعض الشهور فيه ربح كثير، وبعضها قليل، والبعض لا شيء فيه، ولكن عند نهاية الحول حسبت جميع ما عندك من السيولة والبضائع، فوجدته مائتين، إذاً عليك أن تخرج منها 2.5%، وهذه كيفية حساب زكاة عروض التجارة على الشركات.

 

كيفية سداد ودفع مبلغ الزكاة للشركات ولمن تُدفع؟

مصارف زكاة الشركات هي ذاتها مصارف الزكاة التي ذكرها الله تعالى، وهي ثمانية أصناف تحكم كيفية سداد ودفع مبلغ الزكاة للشركات ولمن تُدفع، وهي:

 

– الفقراء الذين لا يجدون ما يكفيهم من أموال

–  المساكين الذين يجدون بعض ما يكفيهم ولكن لا يستغنون به عن السؤال.

– العاملون عليها الذين يعملون في جمع الزكاة.

– المؤلفة قلوبهم الذين يرجى إسلامهم.

– و في الرقاب و هم الذين كانوا يعتقون عبيدا من مسلمين بأموالهم.

– الغارمين الذين عليهم ديون لا يستطيعون سدادها.

– وفي سبيل الله.

– ابن السبيل وهو المسافر المحتاج الذي انقطعت به السبل في بلد غير بلده.

 

يمكنكم من خلال مبادرة مسارات أن ترسلوا زكاة شركاتكم لأهلنا في الشمال السوري، الذين لا يجدون ما يعينوا أولادهم به لإكمال دراستهم، فيضطرون للتخلف عن مقاعد الدراسة، حتى تصل لهم مبادرة مسارات بفضل زكواتكم وتبرعاتكم، فتأخذ بيدهم مجدداً لطريق العلم دون تكليفهم بأي تكاليف، بل وتيسر لهم العملية التعليمية بكل الوسائل والتقنيات المتاحة ليكون العلم سهلاً ممتعاً متاحاً لكل طالب. 

 

زكاة الأسهم والأرباح في الشركات وحكمها

بحسب موقع ابن باز  ورد عن زكاة الأسهم والأرباح في الشركات وحكمها، أنه إذا كانت الأسهم للاستثمار لا للبيع، فالواجب تزكية أرباحها من النقود إذا حال عليها الحول وبلغت النصاب، أما إذا كانت الأسهم للبيع، فإنها تزكى مع ربحها كلما حال الحول على الأصل.

 

أحكام الزكاة على الشركات 

قد تختلف أحكام الزكاة على الشركات باختلاف نوع الشركة، نذكر منها:

 

زكاة الشركات في سوق الأسهم

الأسهم هي حصص ملكية في شركات مساهمة، وتخضع هذه الأموال للزكاة إذا كانت مخصصة للتجارة أو الاستثمار، وبلغت النصاب وحال عليها الحول، وطريقة حساب الزكاة فيها تختلف باختلاف نوعها وغرضها وقيمتها.

 

زكاة شركة مساهمة

إذا كان المسلم يمتلك شركة أو كان شريكًا في شركة فإن زكاة هذه الشركة إنما تكون على رأس المال وعلى الربح المتحقق سنويًّا، وهي بقدر ربع العشر فيما مرَّ عليه الحَوْل .

 

زكاة شركة الأبدان

شر كة الأبدان هي شَرِكةُ الأعْمالِ، وهي أن يشترك اثنان أو أكثر فيما يكتسبونه بأيديهم، كالصُّنَّاع يشتركون على أن يعملوا في صناعتهم، فما اكتسبوه من أجر فهو بينهم.

 

حكم زكاة شركة جماعة

المشتركون في تجارة يجبُ على كل منهم أن يزكي حصته إذا حال حولها وبلغت النصاب، ولو بضمها إلى ما عنده من النقد وعروض التجارة الأخرى.

 

حكم الزكاة للشركات المختلطة

مقدار الزكاة في الشركات المختلطة و الاسلامية الخالصة 2.5% أي ربع العشر ويمكن معرفة هذه النسبة بقسمة المبلغ الكلي على 40 فالناتج هو الزكاة.

 

زكاة شركة الأشخاص

فالواجب على الشركاء أن يزكي كل واحد منهم حصته إذا بلغت النصاب، وحال عليها الحول من وقت ملكه لها، ولا يضم مال الشركاء بعضه إلى بعض في تكميل النصاب.

 

زكاة شركة تجارية وخدمية

إذا كانت الشركة المذكورة لا تشتمل على بضائع بل عملها ينحصر في تقديم خدمات معينة فتجب الزكاة في الربح الحاصل منها.

 

حكم الزكاة على شركة تضامن

كمبدأ عام في حكم الزكاة على شركة تضامن، يجب جرد الموجودات الزكوية وتقييم البضاعة وضمها إلى الأموال المتوفرة، واضافة الديون المرجو سدادها، ثم طرح الديون من المجموع، فإذا كان المبلغ المتبقي يصل النصاب، وجبت تزكيته بــ 2.5%

 

زكاة شركة الأعمال

إذا كانت الشركة لا تشتمل على بضائع بل عملها منحصر فى تقديم خدمات معينة فتجب الزكاة في الربح الحاصل منها، وبالتالى فإذا وصل ريع تلك الشركة إلى النصاب بنفسه أو بضمه إلى نقود أخرى تملكها وحال عليه الحول، وجبت عليه الزكاة.

 

زكاة شركة تجارة السيارات

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل على السيارات التجارية التي تسافر وتجلب الحبوب وغيرها زكاة؟

 

فأجاب : ” ليس على السيارات المعدة لنقل الحبوب والأمتعة وغيرها زكاة، لكونها لم تُعد للبيع، وإنما أعدت للنقل والاستعمال، أما إن كانت السيارات معدة للبيع فإنها تجب فيها الزكاة، لأنها صارت بذلك من عروض التجارة، لما روى أبو داود وغيره عن سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ : “كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا أَنْ نُخْرِجَ الصَّدَقَةَ مِنْ الَّذِي نعده لِلْبَيْعِ “

 

مسارات .. طريقكم الآمن حتى تصل زكاتكم إلى مستحقيها

مسارات مبادرة تعليمية، هدفها تمكين الأفراد بالمهارات والمعرفة الضرورية ليعيشوا حياة كريمة، وتقوم مسارات بذلك عبر نظام المعرفة المتكامل، الذي يساعد الطالب ليرتقي بنفسه علمياً ومهارياً، من خلال أربعة برامج رئيسية: التعليم المدرسي، والأنشطة الطلابية، و الإرشاد الأكاديمي، ومسار التدريب المهني.

 

يمكنكم من خلال مبادرة مسارات أن ترسلوا زكوات شركاتكم لتدعموا بها المسيرة التعليمية للطلاب الذين تعثرت دراستهم في الشمال السوري، فيكون دعمكم كفالة لهم ليستمروا، ونور يهتدون به ليكملوا المشوار حتى تكون لهم بصمة خير في بناء المجتمع الآمن المتقدم، ويكون لكم الفضل والخير في هذا كله.

 

تواصلوا معنا الآن لتفوزوا بخيري الدنيا والآخرة، وليشملكم حديث الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كانَ لهُ مِنَ الأجْر مِثلُ أُجورِ منْ تَبِعهُ، لاَ ينْقُصُ ذلكَ مِنْ أُجُورِهِم شَيْئًا) رواهُ مسلم. 

الأسئلة الشائعة في زكاة الشركات

اشتريت شركة فهل عليها زكاة؟

بعض المشاريع  تجب فيها الزكاة في الربح والقيمة معاً، كمن اشترى عقاراً أو اشترى غيره من البضائع ونحوها ليبيعها، فهذه تجب الزكاة في قيمة العقار أو البضاعة مع الربح، لأنها عروض تجارة.

هل تجب الزكاة في مال الشركة الصناعية

ما كان في الشركات الصناعية من أصول ثابتة، فلا تجب فيه الزكاة، وإنما تجب في إيرادها إذا بلغ النصاب بنفسه أو بانضمام غيره من المال أو عروض التجارة إليه. 

ما حكم زكاة الأصول الثابتة في الشركات التجارية والصناعية والزراعية

الأصول الثابتة في الشركات الصناعية كالآلات والعقارات، لا تجب فيها الزكاة، وإنما تجب في إيرادها إذا بلغ النصاب بنفسه أو بانضمام غيره من المال أو عروض التجارة إليه.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال