مبادرة مسارات

زكاة العقارات: طرق حسابها وكيفية إخراجها
12 مايو، 2024

محتوى المقال

لطالما كان موضوع الزكاة أحد النقاشات الأساسية بين المسلمين، ولا سيما زكاة العقارات وما هي الطرق الصحيحة لإدارتها والتعامل معها ليبقى المسلم في حالة إرضاء لما أمر الله به المسلمين.

 

في هذا المقال، نناقش أهمية زكاة العقارات في الإسلام وأحكامها وكيفية حسابها؛ ونسلط الضوء على دور زكاة العقارات في دفع المجتمع الإسلامي نحو تحقيق التوازن بين الغني والفقير، وكذلك تأثيرها على الأمة الإسلامية.

 

هل تجب الزكاة في العقارات وأحكامها

أوجب الإسلام أصحاب العقارات دفع زكاة عن قيمتها إذا وصلت لحد النصاب المحدد وحال عليها الحول الهجري.

زكاة العقارات هي جزءٌ هامٌ من الزكاة في الإسلام، حيث تعدّ الثروة العقارية ضمن الأموال الزكوية التي فرضت فيها الزكاة، وتعامل العقارات معاملة الأموال بالنسبة لفريضة الزكاة.

تبرع الآن

 

تُطبق زكاة العقار على جميع الممتلكات العقارية التي تمتلكها الأفراد والشركات وتدر ربح للمسلم، وأبضاً الأراضي الزراعية والمنازل والمباني التجارية والمصانع والعقارات التأجيرية.

 

وتتقسم إلى ثلاث أنواع:

  1. إذا العقار اتخذ للاستعمال الشخصي فلا زكاة فيه.
  2. إذا العقار اتخذ للإيجار فالزكاة تكون بالإيجار إذا بلغ النصاب لمدة حول كامل.
  3. إذا العقار اتخذ للبيع تجب عنها الزكاة إذا اكتملت شروط الزكاة فيه، لأنه أصبح بمقام عروض التجارة.

 

أقوال الفقهاء في زكاة العقار

العقار هو ما يمتلكه الإنسان من أرض أو بيت أو دكان، ونحوها فصلها فقهاء المسلمين في هذه الحالات:

 

  1. لا زكاة على العقار الذي يسكنه الإنسان أو يكون له استعمال شخصي؛، باتفاق العلماء.
  2. لا تجب الزكاة عن ممتلكات المسلم من أراضي زراعية، وإنما فيما يخرج منها من زرع وثمار. عدا حالة أن تكون نية شراء الأرض للتجارة؛ يخرج الزكاة عن الأرض زكاة القيمة، قال زكريا الأنصاري: “فَإِنْ زَرَعَ زَرْعًا لِلْقِنْيَةِ فِي أَرْضٍ لِلتِّجَارَةِ: فَلِكُلٍّ مِنْهُمَا حُكْمُهُ، فَتَجِبُ زَكَاةُ الْعَيْنِ فِي الزَّرْعِ، وَزَكَاةُ التِّجَارَةِ فِي الْأَرْضِ”
  3. تكون الزكاة في الأجر المستلم من العقار الممتلك بنية التأجير. والاستفادة من الريع الوارد منه إذا حال عليه الحول. أيّ أن العمائر والعقارات مثل المستودعات والشقق المؤجرة لا زكاة فيها، ولكن زكاته بالمال الوارد إذا بلغ النصاب عند المزكي وحال عليه الحول.
  4. تجب الزكاة في العقار الذي يُمتلك بنية التجارة عند جميع العلماء، أي أن أصل امتلاكه الكسب والربح من شرائها.
  5. لا تجب الزكاة في العقارات إلا إن كانت بنية التجارة. أن أصل الزكاة في العقارات هو نية التجارة.
  6. تسقط الزكاة عن عقارات بنية التجارة إذا تغيرت النية. أن المسلم الذي امتلك عقار بنية التجارة؛ ثم تغيرت نيته ونوى الاستعمال الشخصي فلا زكاة عن هذا العقار، لأن النية تنوى حتى نهاية الحول؛ فإذا تغيرت سقطت الزكاة. قال النووي: “لَوْ قَصَدَ الْقُنْيَةَ بِمَالِ التِّجَارَةِ الَّذِي عِنْدَهُ فَإِنَّهُ يَصِيرُ قُنْيَةً بِالِاتِّفَاقِ”.

 

زكاة العقار لابن عثيمين والشعراوي

بحسب الشيخ محمد بن صالح العثيمين، إذا كان المسلم يتاجر بالعقارات أي يبيع ويشتري فعليه إخراج الزكاة؛ إما إذا لم يقصد التجارة فلا تكون فيها زكاة، وإذا المسلم باع العقار المملوك زكي عنها زكاة القيمة إذا أتم المال حوله وهو بالغ النصاب.

 

أما الشيخ الشعراوي فقال أن العقار الذي يتاجر فيه صاحبه بالبيع والشراء، يكون حكمه مثل حكم السلع التجارية؛ ويزكى زكاتها.


والعقار الذي يسكنه صاحبه، أو يكون مقر بعمله مثل محل التجارة لا زكاة فيه. والعقار الذي يستغله مالكه بالإيجار لا زكاة في عينه، ولكن غلته تخضع للزكاة بشروطها إذا توفرت من النصاب الزائد عن حاجته والحول.

 

حكم زكاة العقارات عند دار الإفتاء المصرية والمالكية

اتفقت دار الإفتاء المصرية على أن إذا امتلك المسلم الشقة وليس هناك نية لبيعها فلا زكاة فيها، وإذا تم شراء الشقة بنية بيعها فيما بعد تقدر زكاتها ب2,5% من الثمن عند البيع. ويُزكّى عن العقارات التي تم شرائها للتجارة مرة واحدة بعد البيع، وتقيم بثمنها عندما تجب الزكاة عليها، وليس بثمن الشراء.

 

وذهب المالكية في حكم زكاة العقار إلى العقار المشترى بغرض التجارة، بحيث تجب عنه الزكاة بعد انقضاء الحول؛ وليس عند الشرا، وتُخرج الزكاة عنه بعد البيع، وتجب الزكاة فيها مرة واحدة؛ لأن العروض ومن ضمنها العقارات المعدة للتجارة، لا تخرج زكاتها كل سنة إذا كان صاحبها متربص أي ينتظر غلاء سعرها؛ ولكن تخرج زكاتها عن سنة واحدة بعد أن يتم البيع.

 

مقدار زكاة العقار ونصابه

نسبة زكاة العقار

وتقدر نسبة زكاة العقارات التي اشتُريت بنية التجارة أو الإيجار بما يعادل ربع العشر أي 2,5%، بحيث تضم إلى المال الذي يملكه المزكي فإذا بلغ النصاب أدي زكاته زكاة النقدين.

 

 

مقدار  ونصاب زكاة العقار المؤجر

أما نسبة وقيمة زكاة المعد للتأجير فتُخرج من إجرته، وهذه الأجرة إذا حال عليها الحول وهي بالغة النصاب، وإذا أُنفقت في قضاء احتياجاته قبل أن يحول الحول؛ فلا زكاة فيها. ومقدار الزكاة الواجب إخراجها هو 2,5%.

 

كم قيمة زكاة العقار التجارية

العقار التجارية القصد من شرائها الربح تعد عروض تجارة مثل السلع، بحيث إذا حال عليها الحول وهي معدة للتجارة، فتقيم عن انقضاء الحول بحيث يعلم كم تساوي؛ ويخرج زكاة ربع العشر 2,5% من قيمتها. ومن الممكن أن تضم مع أموال زكوية أخرى وتخرج الزكاة عن جميع الأموال.

 

كيفية احتساب الزكاة على العقارات

يكون حساب نصاب زكاة العقارات بعد أن يحول عليها الحول بتملّكها بنية البيع، وتُحدد قيمة العقار ضمن أسعار السوق.
لذا يُخرج المالك الزكاة مما يساوي قيمتها بالسوق عند تمام الحول، وليس ما دفعه عند الشراء، ويجب إخراج مقدار 2,5% “ربع العشر” من القيمة الكلية.

 

كيفية إخراج زكاة العقارات

الواجب في إخراج زكاة العقارات

لمعرفة كيفية إخراج زكاة العقارات يجب التأكد من استيفاء العقار الشروط التالية:

 

  • معرفة قيمة العقار؛ فإذا بلغت قيمة العقارات ما يعادل 85 غرام من الذهب أو ما يزيد عن ذلك فإنها بلغت النصاب وتجب الزكاة عنها بمقدار 2,5%.
  • أن الزكاة تجب بعد مرور حول هجري على امتلاكها؛ وتخرج الزكاة من قيمتها في نهاية الحول، مثال إذا كان العقار يساوي 100 وفي نهاية السنة أصبح يساوي 150؛ تخرج الزكاة بالنسبة لسعر ال150.
  • الأصل في زكاة العقارات أن تكون نية المسلم عند شرائها للتجارة.

 

دفع زكاة العقار على دفعات خلال الحول

وفي أمر إخراج الزكاة دفعات خلال الحول حالتان:

 

  1. تُخرج الزكاة دفعات قبل أن تجب؛ أي يُعجل في إخراج الزكاة قبل نهاية الحول، وينظر فيما إخرجه المسلم في نهاية السنة بحيث هل يكون قد أتم مال الزكاة أم لا.
  2. تُخرج الزكاة دفعات بعد وجوبها؛ وهذا غير جائز، لأن الأصل في إخراج الزكاة أن تخرج فورا عند الوجوب لما فيه من تحقيق لمصلحة الفقير.

 

مبادرة مسارات للتعليم والتمكين في سوريا

بفعل الحرب في سوريا، حرم مجتمع كامل من النساء من التعليم لسنوات بسبب الزواج المبكر، والهجرة القسرية، والفقر المدقع، والنزوح. لقد اضطروا إلى إعطاء الأولوية لرعاية أسرهم وسط ظروف الحياة القاسية. ومع ذلك، لا يزال المئات منهم يحلمون بالعودة إلى المدرسة.

 

تقدم مبادرة مسارات التعليم المجاني عن بعد لهذه الشريحة من المجتمع، عن طريق التعليم المدرسي، والأنشطة الطلابية، وتنمية المهارات العملية، عبر منصتنا الإلكترونية سهلة الاستخدام، مما يضمن الراحة والمرونة.

 

بتبرعكم زكاة أموالكم سنمهد الطريق لنهوض المرأة وتمكينها في المجتمع، وتجهيزها تعليميا لتكون قادرة على تعليم أطفالها وتربيتهم، ومع نهوض المرأة، يتشكل مجتمع مستنير وواعي، يرعى مستقبلاً مبنياً على الوعي والمعرفة.

 

مساهمتك ليست مجرد استثمار في مستقبل هؤلاء النساء؛ إنه استثمار في مستقبل أكثر إشراقًا وإنصافًا للجميع.

الأسئلة الشائعة حول زكاة العقارات

متى يحل الزكاة العقار؟

عندما يحول الحول من تاريخ امتلاك ثمن العقار أو امتلاك العقار بنية البيع.

مال أخذته من تجارتي لشراء عقار هل تجب عليه الزكاة؟

إذا اشتريت العقار بنية التأجير وليس البيع الزكاة تجب عن المدخول من تأجيره إذا بلغ النصاب بنفسه أو إذا انضم إليه نقود أخرى. وإذا كان شراء هذا العقار بنية البيع، يعد من العروض التجارية ويزكي القيمة عند مرور حول على المال الذي اشترى به العقار.

كل عقار يملكه الإنسان ويستخدمه لنفسه هل تجب فيه الزكاة؟

العقار الذي يكون بنية السكن لا زكاة عليه، وذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لَيْسَ عَلَى المُسْلِمِ فِي فَرَسِهِ وَغُلاَمِهِ صَدَقَةٌ»

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال