مبادرة مسارات

صدقة عيد الأضحى: حكمها وفضلها ومتى تخرجها؟
15 يونيو، 2024
محتوى المقال

عيد الأضحى.. عيد الفرح بتمام فريضة الحج، شعيرة الإسلام الكبرى، التي يتمناها كل مسلم، يأتي يوم العيد فيفرح الحجاج بتمام نعمة العبادة، ويفرح المسلمون في بقاع الأرض بتعظيم شعائر الله ..

 

ما هي صدقة عيد الأضحى؟

صدقة عيد الأضحى، هي الأضحية، وهي شعيرة من شعائر الله، حرص رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم على فعلها وحثّنا عليها، فهي سنة مؤكدة عنه صلَّى الله عليه وسلَّم.

 

وكذلك من الخير والفضل أن نُكثر من الصدقات المادية في هذه الأيام المباركة خلال أيام عيد الأضحى، وما قبلها من الأيام العشر ، خير أيام الدنيا، لما فيها من تفريج كربات وتيسير للمحتاج قبل أيام العيد، ولما فيها من مضاعفة الأجر والثواب.

 

هل يمكن التبرع بصدقة عيد الأضحى لبلد آخر؟

بحسب موقع الإمام ابن باز رحمه الله، فإنه لا حرج في التبرع بصدقة عيد الأضحى لبلد آخر، أي أن المضحي يقوم بإعطاء المال لمن يذبح له الأضحية في بلد يكون فيه الاحتياج شديد.

 

 وكذلك يمكن أن يرسل المُعطي المبالغ التي سيتصدق بها خلال الأيام المباركة في عيد الأضحى، إلى بلاد أو مناطق أخرى أكثر احتياجاً ليفرّج بها عن المسلمين هناك، وييسر لهم أداء احتياجاتهم في العيد فيكون سبباً بدخول الفرحة والسرور لقلوبهم وقلوب أطفالهم.

 

فضل صدقة عيد الأضحى

فضل صدقة عيد الأضحى كبير، عظيم الأجر، يمكننا أن نذكر منه:

 

1- هي عبادة من أعظم العبادات، قرنها الله تعالى بالصلاة في عدة آيات بالقرآن الكريم.

2-الصدقة فيها نشر للسرور والفرح، وكثير الأجر بتعظيم شعائر الله تعالى.

4- الصدقة في أيام العيد وقبلها فيها توسعة على الفقراء والمساكين، وتعزز التكافل الاجتماعي.

 

حكم صدقة عيد الأضحى

دلَّت الكثير من النصوص الشرعية على فضل الصدقة، ومركزيتها في ديننا، ومنه ما ورد  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفاً ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً “رواه البخاري ومسلم .

 

مثل هذه النصوص لا تدور حول حكم صدقة عيد الأضحى فقط، وإنما تدور حول أهمية الصدقة بشكل عام، والفضل الذي يعود على المتصدق، والمضمون له حتى قبل أن يقوم بصدقته.

 

متى تخرج صدقة عيد الأضحى؟

من الأفضل أن تخرج صدقة عيد الأضحى، قبيل أيام العيد، علّها تكون داعمة وساندة لمن يحتاجها حتى يؤدي ما عليه من التزامات خلال هذا الموسم، وكذلك كل أيام العيد هي أيام خير وبركة، فلا تبخل على نفسك بخير تفعله لها في هذه الأيام المباركة.

 

ولأننا في مبادرة مسارات نعمل عن قرب مع فئة الطلاب في الشمال السوري، فإننا على علم بمقدار الاحتياج الموجود، والذي يتطلب تكاتف منا جميعاً لدعم هؤلاء الطلاب ماديّاً ومعنوياً، حتى يتمكنوا من إكمال مسيرتهم التعليمية بأفضل شكل.

 

في أيام الخير ، لا تنس نصيبك من الخير 

 

لذلك و أنتم تجهزون أنفسكم وأطفالكم لاستقبال عيد الأضحى، اجعلوا نصيباً من عطاياكم لأهلنا في الشمال السوري، الذين يستقبلون عيد الأضحى هذه السنة ككل مرة منذ 13 عاماً، بظروف معيشية أقل ما يقال عنها أنها صعبة، ولتكن صدقاتكم في هذا العيد لدعم المشاريع التعليمية التي يستفيد منها أبناءهم المنقطعين عن الدراسة عبر مبادرة مسارات، التي تقدم لهم العديد من المسارات التعليمية، والأنشطة الطلابية، والإرشاد الأكاديمي، والتدريب المهني.

 

يمكنكم التواصل معنا لنتمكن معاً من الأخذ بأيديهم نحو بناء مستقبل المجتمع والأمة ككل.

 

حكم تأخير صدقة عيد الأضحى

يمكن لك أن تقدم صدقتك في عيد الأضحى بالوقت الذي تريد، فكل الأوقات فيه خير وبركة، والاحتياج موجود ويزيد مع الوقت، ولكن يفضل التقديم على تأخير صدقة عيد الأضحى، ليكون هناك متسع من الوقت حتى تصل لمستحقيها، ويستفيد منها المستحق بالوجه الأنسب له قبل العيد.

 

مقدار صدقة عيد الأضحى وكيفية توزيعها

عن مقدار صدقة عيد الأضحى وكيفية توزيعها، فإنه لا يوجد محددات لمقدار الصدقة التي تقدمها، فربما يبارك الله بالقليل فينمو ويزيد ليكون خيراً يشمل أعداداً كبيرة، خاصة وأنها أيام مباركة، عظيمة الفضل والأجر، كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب – ولا يقبل الله إلا الطيب – وإن الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فَلوَّه حتى تكون مثل الجبل “. رواه البخاري ومسلم.

الأسئلة الشائعة في صدقة عيد الأضحى

هل تجوز صدقة عيد الأضحى على أهل الذمة؟

الصدقة على غير المسلمين جائزة إذا كانوا ليس حربًا لنا، أي إذا كانوا في حال أمان وهدنة ومعاهدة ونحو ذلك فلا بأس، فقد ثبت في الصحيحين عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنهما: ” أن أمها وردت عليها في وقت صلح الحديبية حين صالح النبي ﷺ أهل مكة وفدت عليها في المدينة تطلب الرفد منها، فقالت أسماء: يا رسول الله: هل أصلها؟ قال النبي ﷺ: صليها فأمرها أن تصل أمها وهي كافرة “.

هل تجوز صدقة عيد الأضحى عن الوالدين؟

لا بأس في الصدقة عن الوالدين، أحياءً أو أمواتاً، كل هذا طيب ينفعها، وعندما سئل النبي ﷺ عن هذا فقال: نعم، قال رجل: يا رسول الله! إن أمي ماتت ولم توص، أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال