مبادرة مسارات

فضل الصدقة في ليلة القدر: حكمها وعلاماتها في العشر الآواخر
3 أبريل، 2024

محتوى المقال

ليلة القدر من أعظم الليالي في شهر رمضان المبارك، أنها ليلة خير من ألف شهر، ليلة مباركة تنزل القرآن الكريم فيها، هذه الليلة هي فرصة لجميع المسلمين بالعتق من النار والمغفرة والرحمة والبركة.

 

وأعظم ما يمكننا بدأ فيه هذه المقالة هو آيات منزلة عن ليلة القدر لعظم قدرها عند الله سبحانه وتعالى؛ قال: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْر، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْر، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

 

معلومات عن ليلة القدر

ما هي ليلة القدر؟

ليلة القدر هي إحدى الليالي في العشر الأخير من شهر رمضان، وسمية بهذا الاسم من كلمة القدر الجاه والمكانة العظيمة؛ كأن تقول قدر فلان عظيم أي مكانته رفيعة، والسبب الآخر لتسميتها بهذا الاسم أن الله سبحانه وتعالى يقدر فيها أرزاق المسلمين.

 

وأهم ما يجب ذكره عن ليلة القدر أن الملائكة تتنزل وتتزاحم في الأرض، والملائكة لا تنزل إلا لتحقيق الخير والبركة والعتق من النار.

 

قال صلى الله عليه وسلم: “تَحَرُّوا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان” أخرجه أحمد.

 

سبب تفضيل ليلة القدر عن غيرها من الليالي

أن تنزيل القرآن الكريم في هذه الليلة عظم شأنها؛ فكانت الطاعة والعبادة فيها خيرٌ من العبادة في ألف شهر، أي فضل الطاعة والعبادة فيها خير من العبادة لمدة تقارب الثمانين عام.

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري).

 

الصدقة والتبرع في ليلة القدر

حكم الصدقة في ليلة القدر

أن الرسول اللهم صلِّ عليه كان من أكرم وأجود الناس في رمضان، وخير الإنفاق في سبيل الله هو خير العمل الصالح ولا سيما في شهر رمضان وفي الليالي الأخيرة التي ذكر النبي فضلها وعظمتها بكثرة العبادة والاستغفار والدعاء والتصدق.

 

فالصدقة أجر عظيم وثوابها مضاعف لما لها أثر طيب على فقراء ومحتاجي من المسلمين.

 

فضل الصدقة والتبرع في ليلة القدر 

قال تعالى: “وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ

وليلةُ القدر خيرٌ من ألف شهر أي العمل الصالح بها من العبادة والصلاة والاستغفار وقراءة القرآن له أجر عظيم، والتصدق خير العبادات لما له هذا العمل من إدخال الفرح والسرور على عباد الله المسلمين، فله أجر مضاعف لما فرج به كربة الفقراء والمحتاجين خاصة في هذه الليلة المباركة.

 

أفضل الصدقات في ليلة القدر

الصدقة في ليلة القدر تساوي أجر وثواب التصدق يومياً لمدة 84 عاماً، والتصدق للمحتاجين والفقراء والمساكين لا يعادله شيء لما له من خير وبركة وفضل في التصدق لم هم بحاجة شديدة من أهلنا في الشمال السوري من النازحين والمهجرين وساكني الخيم.

 

فإذا ابتغى المسلم وجه الله ومرضاته في إخراج هذه الصدقة وكان له مقصد بإرسالها لمن يستحقها من طلاب العلم الذي يعد دعمهم ليتمكنوا من التعلم صدقة جارية، فقد كسب بذلك أجران: أجر التصدق في ليلة القدر، وأجر الصدقة الجارية لطالب علم.

 

التبرع بصدقة ليلة القدر للطلاب في سوريا

وكما ذكر أحد الشيوخ عن فضل التعلم قال: قرر علماء المسلمين أن تعلم الطب والهندسة وغيرهما من فروع العلم، وكذلك تعلم الصناعات التي لا تقوم حياة الناس إلا بها، فرض كفاية على الأمة، فإذا وجد فيها عدد كاف من العلماء والخبراء، والفنيين في كل مجال، بحيث تسد به الثغرات وتلبى الحاجات، فقد أدت الأمة واجبها وسقط الإثم والحرج عنها، وإذا قصرت الأمة في جانب من هذه الجوانب الدنيوية، وغدت عالة على غيرها كلياً أو جزئياً، فالأمة كلها آثمة، وبخاصة أولو الأمر فيها.

 

وطالب العلم بمنزلة الجهاد في سبيل الله؛ فما أعظمها من فرصة يجتمع فيها أجر التصدق بليلة القدر، وأجر الصدقة الجارية لطالب علم، وأجر السعي لكفاية الأمة الإسلامية من العلم الذي ينفع الإسلام والمسلمين.

 

فقد سعت مبادرة مسارات على مر السنين الماضية لسد ثغرة احتياج شباب وطلاب للعلم؛ بسبب وجود صعوبات مادية وجغرافية وما يعانونه من آلام الحروب، فقد قدمت التعليم المجاني عبر منصاتها الإلكترونية ليتمكن الطالب من خلاله الالتحاق بمسيرة العلم والمعرفة.

 

ويمكنك ارسال صدقاتك للطلاب الذين هم بأمس الحاجة لهذا الدعم من الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

أفضل الأعمال في ليلة القدر

من أهم الأعمال الصالحة التي يؤديها المسلم في ليلة القدر:

 

  • الصلاة وقيام الليل: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”
  • قراءة القرآن الكريم وتدبره وتدبر معانيه.
  • ذكر الله وكثرة الاستغفار والتسبيح والصلاة على النبي، لما لهذه الأذكار من أجر عظيم “فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرًا”
  • الدعاء، وأفضل الدعاء ما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.
  • التصدق، إخراج صدقة يراد بها وجه الله تعالى تكن أجرها للمسلم المتصدق كأجر ألف شهر من التصدق والعمل الصالح.

 

ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُم بِٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِ سِرّٗا وَعَلَانِيَةٗ فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ

من ضوء هذه الآية أن المنفق في سبيل الله له خيرٌ كثير في الدنيا والآخرة وأجره وثوابه بركة من الله تعالى؛ والله يضاعف لمن يشاء.

 

جدول الطاعات في ليلة القدر

الإكثار من الطاعات والتزاحم في أدائها أجره عظيم عند الله تعالى فإذا وضع المسلم جدولاً لتنظيم عبادته فذلك فيه الخير الكثير لكي لا ينسى أو يغفل عن أمر حث عليه الإسلام، ومن أهم العبادات التي تجب بالترتيب:

 

١- الصلاة على وقتها

٢- قيام الليل

٣- الاستغفار

٤- الدعاء لنفسك ولجميع المسلمين

٥- قراءة القرآن

٦- الصدقة ابتغاء وجه الله

 

فيتحقق المسلم من فضل هذه الليلة بالإيمان الكامل والتسليم لله عز وجل واليقين في قلبه.

 

أجر ليلة القدر في القرآن والسنة

أحاديث الرسول عن ليلة القدر

1- عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: “مَن  يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّم من ذَنبه”.

 

2- عن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: “تَحَيَّنوا  ليلةَ  القَدْرِ  في العَشْرِ الأواخرِ – أو قال: في التِّسعِ الأواخِرِ”.

 

3- عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: “تَحرَّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ”.

 

4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ”

 

فضل قيام الليل في ليلة القدر

لقيام الليل والصلاة مناجاة لله في هذه الليلة المباركة أجر وثواب عظيم لا يمتنع عن أخذه أحد، ونذكر بعض أفضا ليلة القدر:

 

1- العبادة والصلاة في هذا اليوم يعادل الصلاة والعبادة لألف شهر.

2- قيام الليل يستجيب لله الدعاء.

3- ليلة غفران وعتق من النار.

 

فضل قراءة القرآن في ليلة القدر

لقد أنزل القرآن الكريم في شهر رمضان؛ لذا رمضان شهر القرآن، قراءة وتدبر وفهم المعاني، أن قراءة القرآن في ليلة القدر فضل لا يعادله فضل.

 

وذلك إذا قرأت صفحة واحدة فكم حرف تحتوي؟! قال تعالى: “مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا”، وقال تعالى: “خير من ألف شهر” أي فضلها وفضل ثوابها يعادل ألف شهر بل خيرٌ من ذلك.

 

فلك أن تتخيل حجم الثواب والحسنات في قراءة القرآن في ليلة القدر.

 

فضل الإنفاق والتبرعات في ليلة القدر

الإنفاق في أوجه الخير ولسد حاجة الفقراء والمساكين وجبر خاطر من يحتاج في هذه الليلة فقد كان أجره عظيم، يعمل المسلم من أجل كسب أجر هذه الليلة المباركة فقد تتنوع العبادات ليطمئن قلب المسلم أنه يفعل ما يرضي الله عز وجل على أكمل وجه.

 

لذا أيها القارئ انفق في وجوه الخير التي أمر بها الله تعالى؛ انفق من مالك كما يحب الله، سد حاجة الفقراء كن عوناً لهم في هذه الأيام المباركة، فالخير الذي تؤديها أجره كأجر ألف شهر بل الله يزيد لأنه خيرٌ من ذلك.

 

وتبرعك بصدقة لمبادرة مسارات يكن لها أجر عظيم، وأجر الصدقة الجارية لطالب العلم فتحصل بهذه الليلة المباركة على أجر التصدق لوجه الله، والتصدق في سبيل الله لطالب علم، والتصدق لصدقة جارية يكن لها أثر نافع على الطالب وأسرته وعلى المجتمع كاملاً.

 

أفضل أذكار ليلة القدر

أكثر ما يستحب ذكره في ليلة القدر من الأذكار:

 

1- الاستغفار “استغفر الله العظيم”

2- الصلاة على نبي الله سيدنا محمد

3- سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

4- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

 

أفضل الصلاة في ليلة القدر

فضل صلاة التراويح وقيام الليل في ليلة قدر عظيم، فأنها تبدأ بغروب الشمس إلى مطلع الفجر، فإن صلاة التهجد أقرب ما يكون العبد لربه، فقد اجتمع فضل صلاة التهجد مع فضل الصلاة في ليلة القدر.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، وكان النبي اللهم صلى عليه يقيم الليل بإحدى عشر ركعة، والصحابة كانوا يقيمونها بعشرين ركعة.

 

أفضل الدعاء المأثور في ليلة القدر

فضل الدعاء في ليلة القدر

الدعاء في ليلة القدر فرص لينال المسلم الرحمة والمغفرة من الله تعالى، فيكون المسلم خاضعاً بين يدي ربه خاشعاً في صلاته فإذا دعا أجاب، لأنها ليلة إجابة الدعاء.

 

لذا التضرع إلى الله بالدعاء وطلب الرزق والمغفرة والهداية والعافية وغيرها من الخيرات والطاعات يعد الأفضل في صلاة قيام الليل في ليلة القدر.

 

هل الدعاء في ليلة القدر مستجاب؟

نعم الدعاء في ليلة القدر إذا استوفى المسلم شروط قبول الدعاء فقد يُجيب الله له دعائه، قال سفيان الثوري: الدعاء في تلك الليلة أحب إليّ من الصلاة.

 

ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر؟

كما ورد عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: «قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».

 

متى وقت ليلة القدر؟

ليلة القدر هي ليلة من الليالي الوترية من أيام العشر الأواخر في شهر رمضان الكريم، عن أبي سعيد الخدري قال: “اعتَكَفنا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ العَشرَ الأوسطَ من رمضان، فقالَ: إنِّي أريتُ ليلةَ القَدرِ فأُنسيتُها، فالتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ، في الوتر

 

هل اليوم ليلة القدر؟

إن ليلة القدر محصورة بالأيام الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولا يمكن لأحد معرفة بوقتها وجعلها لله غيبية ليجتهد المسلم في العبادة والصلاة في هذه الليلة.

 

ولكن أغلب التابعين والصالحين أشاروا إلى أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان، قال ابن عباس: خلق الله سبع سموات، وسبع أرضين، وسبعة أيام، وإن الشهر يدور على سبع، وخلق الإنسان من سبع، ويأكل من سبع، ويسجد على سبع، والطواف بالبيت سبع، ورمي الجمار سبع…

 

أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا».

 

فيجب تحري هذه الليلة المباركة والاجتهاد في العبادة فيها وبذل سبل الخير لمرضاة الله تعالى.

 

ما هي أيام تحري ليلة القدر؟

أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر في العشر ليالي الأخيرة من رمضان وأن أوتار العشر آكد من أشفاعها، لذا على المؤمن تحري ليلة القدر في الليالي الوترية ليلة الواحد والعشرين والثالث والعشرين، والخامس والعشرين، والسابع والعشرين، والتاسع والعشرين.

 

ما هي علامات ليلة القدر من القرآن والسنة؟

أهم ما يجب ذكره عن ليلة القدر قبل ذكر علاماتها أن الله سبحانه وتعالى أخفى هذه الليلة ليجتهد المسلم في العبادات ليتمكن من أن يوافق هذه الليلة المباركة، وعلاماتها:

 

1- أن الريح ساكنة فيها، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء”

2- لذة العبادة وطمأنينة القلب، يشعر بها المسلم وينفرج صدره للإكثار من العبادة

3- تكون الشمس في صباح ليلة القدر صافية، عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها، كأنها طست، حتى ترتفع

 

متى تنتهي ليلة القدر؟

ليلة القدر تنتهي بشروق شمس يوم آخر من أيام شهر رمضان، قال تعالى: “سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ

 

مسارات للتنمية والتعليم المستدام في سوريا

في مخيمات اللجوء وبين أوجاع الحياة، يعيش الأطفال الأيتام حلم الدراسة لم تكن أمانيهم بتلك الصعوبة تعمل مسارات على مواجهة صعوبات وتحديات التعليم في الشمال السوري، وأتاحت التعليم المجاني وسهلت سبل وصول المستفيدين للمعرفة عبر توفير بيئة تفاعلية إلكترونية، والدروس غير التفاعلية من خلال منصة إدارة التعلم، بالإضافة إلى وقف معرفي خاص بمبادرة مسارات على قناة اليوتيوب.

 

 تؤمن مسارات بقوة التعليم ودوره في بناء مجتمعات أكثر استقراراً، والهدف الأول في مسارات هو توسيع رقعة المستفيدين ليكون التعليم من ضمن أساسيات حياتهم.

 

وتستطيع أنت كذلك دعم ومساعدة الأطفال بإيصال تبرعاتك لهم عن طريق مبادرة مسارات التي توثق كل مبلغ ترسله إليها.

 

تبرعك بزكاة مالك يصل للأطفال الأيتام يصل لمن هم بحاجة لهذا المال، تصل وتكون بلغت بذلك مبلغ خير وصدق عند لله، بقوله تعالى: “مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّـهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.

 

إن تبرعك للأطفال والشباب هو غاية الخير الذي يمكنك تقديمه لهم.

هؤلاء الأيتام بحاجة لفرص التعليم وبحاجة لتمكينه بعد غياب المعيل ليكون فرد إيجابي وفعّال بالمجتمع.

 

 

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال