مبادرة مسارات

ضمن مقالنا هذا سنتحدث عن زكاة الذهب عيار 21 وهل يجوز الزكاة عنه أم لا؟ وكيف يتم حساب الزكاة عن غرامات الذهب الموجودة داخل قطعة الذهب؟

نصاب زكاة الذهب عيار 21 ( طريقة الحساب والشروط)

محتوى المقال

منَّ الله على عباده بإنزال أحكام وتشريعات لإدارة شؤون حياتهم ومنها فريضة الزكاة التي تعدّ من أهم الشعائر الدينية الواجب تأديتها، وأنزل في كتابه الكريم سور وآيات تضبط وجوه تصريف الزكاة.

 

نتحدث في هذا المقال عن ضوابط وأحكام إخراج الزكاة، لمن تعطى زكاة الذهب، وكيف تُصرف، ومن هم مستحقيها، ونختم مع أهم الأسئلة الشائعة.

 

لمن تعطى زكاة الذهب؟

قال الله تعالى في كتابه الكريم: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

 

تشير الآية الكريمة إلى مستحقي الزكاة سواء كانت زكاة ذهب، أو زكاة مال، أو أي من تفرعات الزكاة كزكاة الإبل وزكاة العروض التجارية.. إلخ.

 

 

وصنفتهم في ثماني فئات مُرتبة حسب الأولوية كالتالي:

  1. الفقراء لأنهم لا يجدون الكفاف.
  2. المساكين في المرتبة الثانية؛ فهم لم يبلغوا مرحلة الكفاية دون الحاجة، وبإعطائهم الزكاة تتم كفايتهم ويبقى مستغنى عن السؤال.
  3. العاملون عليها من يجمعون الزكاة أو يحفظونها، فهو أجر لأعمالهم فيها.
  4. المؤلفة قلوبهم الذين بإعطائهم الأموال تؤلف قلوبهم لحب الإسلام، أو صاحب النفوذ من له قوم يتبعونه.
  5. في الرقاب الذين تُعتق رقابهم من العبودية.
  6. الغارمون من عليهم دين الذي ولا يستطيعون أن يوفوه.
  7. في سبيل الله من المجاهدين الذين بحاجة لعدة، أو لتجهيز جيوش الفتح الإسلامي بإمداده بالعتاد.
  8. ابن السبيل الذي انقطع من المال وكان في مكان لا مال لديه بحاجة إلى مكان وطعام.

 

 وجوه تصريف زكاة الذهب

وفق الآية الكريمة التي أشرنا إليها، تُصرف زكاة الذهب ضمن أحكام محددة وفئات محددة حددها الله في كتابه الكريم لا يجب أن تخرج عنها إلا بشروط محددة يذكرها الفقهاء وعلماء المسلمين.

 

عن زياد بن الحارث الصدائي رضي الله عنه قال: أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعته -وذكر حديثاً طويلاً- فأتاه رجلٌ فقال: أعطني من الصدقة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إن الله لم يرضَ بحكمِ نبيٍ ولا غيره في الصدقة حتى حكم هو فيها فجزأها ثمانيةَ أجزاء فإن كنت في تلك الأجزاء أعطيتك حقك) رواه أبو داود.

 

فإذا كانت الزكاة المراد صرفها ضمن الفئات والأصناف التي ذُكرت في القرآن فهو مجاز، والأقربون أولى بالمعروف لمن لديه قريب فقير أو مسكين وجبت عليه إخراج الزكاة لهم من غير حق في التحكم في وجوه صرفها، لأن المال صار ملك المحتاج، ولا يحق للمزكي أن يتحكم به، وكلما أسرع المُزكّي بإخراج ماله وأجود ما يملك للمحتاجين كلما زاده ذلك أجر وثواب.

 

مسارات للتنمية المستدامة والتعليم في الشمال السوري

مبادرة مسارات مبادرة تعليمية مجانية بالكامل؛ تقدم خدماتها إلى جميع المتضررين من مهجرين ونازحين في منطقة الشمال السوري، وتدعمهم في متابعة تعليمهم إيماناً منها في أهمية التعليم لتحقيق مستقبل أفضل لهم وعائلاتهم.

 

يمكنك إخراج زكاة ذهبك لمبادرتنا، وتساهم معنا في دعم المحتاجين في رحلة تعلمهم عن بعد الذين لا يملكون ما يعينهم على متابعة تعليمهم، ويدخلون ضمن الأصناف التي ذُكرت بالقرآن الكريم لسد حاجاتهم، ونيل المعرفة والعلم مجاناً لعل تلك الفائدة والعلم تكون مُعين لهم بالمستقبل.

الأسئلة الشائعة حول زكاة الذهب

هل يجوز إخراج زكاة الذهب بدون وزنه؟

لا بأس بإخراج زكاة الحلي من غير وزن إذا كان المُزكي متأكد أنه أخرج القدر الواجب عليه.

هل يجوز إخراج زكاة الذهب ذهباً؟

إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول، وجبت فيه الزكاة من نفس الذهب، أو من قيمته نقداً بعد بيعه.

من عنده شيء قليل من الذهب هل يستحق الزكاة؟

الزكاة لا تُعطى إلا إلى أصناف محددة وقد ذكرت في القرآن ومنهم الفقراء والمساكين، ولكن ذهب الحنابلة إلى أن من ملك من الذهب ما يبلغ: 17.66 غراماً فهو غني خارج عن وصف الفقر في قول كثير من الفقهاء ولا يعطى من الزكاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال