مبادرة مسارات

الذهب الملبوس

هل يوجد زكاة على الذهب الملبوس؟

محتوى المقال

ييرز ركن الزكاة في الإسلام كواحد من أهم الشعائر التي سنها الله للمسلمين؛ فمن خلاله تستوي سبل الحياة بين أغنياء المسلمين وفقرائهم من هم بحاجة لمد يد العون في الحياة.

 

ولأهمية هذا الهدف الإنساني، نخصص مقالنا اليوم عن أحد جوانب الزكاة المتعلقة بزكاة الذهب الملبوس، نناقش فيه حقيقة وجوب الزكاة على هذا النوع من الذهب، ومقدار الزكاة منه مع أفضل موقعين يمكن الاستعانة بهما لحساب زكاة الذهب الملبوس

 

هل يوجد زكاة على الذهب الملبوس؟

سنبدأ من الخلاصة، بأن نقول أن أداء فريضة الزكاة عن الذهب سواء كان للتزين أو التجارة يُخرج المسلم من دائرة الخلاف، بحسب قول  الشيخ محمد الأمين الشنقيطي: “وإخراج زكاة الحلي أحوط؛ لأن من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، والعلم عند الله تعالى” انتهى من “أضواء البيان”

 

ففيما يخص وجوب الزكاة أو عدمها على الذهب الملبوس، اختلف الفقهاء في شأنه؛ ويُعزى هذا الاختلاف إلى نية المسلم وقت الشراء للذهب.

 

فإذا كانت نية الشراء مقتصرة على التزين فقط فلا زكاة واجبة على الذهب، في حين لو كانت النية فيه للتجارة أو للإدخار فوجوب الزكاة حتمي باتفاق جميع العلماء.

 

بمعنى آخر، تقع زكاة الذهب الملبوس في رأيين:

  • يذهب الرأي الأول مع وجوب الزكاة على الذهب الملبوس حتى ولو كان لغرض التزين عند نية شرائه على اعتبار أن الذهب أحد أصناف المال المُتداول بين المسلمين، ويستند أصحاب هذا الرأي  إلى حديث  رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا مِنْ صَاحِبِ ذَهَبٍ لَا يُؤَدِّي مَا فِيهَا إلَّا جُعِلَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَفَائِحُ مِنْ نَارٍ يُكْوَى بِهَا)

 

  • يعتبر الرأي الثاني من جمهور الفقهاء من مذاهب مختلفة مثل الشافعية والمالكية والحنابلة أن الذهب المعد لنية التزيين لا تجب عليه الزكاة؛ لكونه يصبح من جنس الثياب والسلع ويخرج عن كونه من أصناف المال 

 

كم مقدار زكاة الذهب الملبوس؟

حتى تكون زكاة الذهب الملبوس عليك واجبة تأكد أنه بلغ حد النصاب الذي يعادل عشرين مثقال أو 85 غرام من الذهب بعد مرور سنة هجرية كاملة من وقت امتلاكه.

 

وأما مقداره، فبحسب ما جاء في حديث رسول  الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس عليك شيءٌ يعني في الذَّهَبِ حتى تكونَ لك عِشرونَ دينارًا، فإذا كانت لك عِشرونَ دِينارًا وحال عليها الحَوْلُ، ففيها نِصفُ دينارٍ، فما زاد فبِحِسابِ ذلك))

وفيه: ((وفي الرِّقَةِ رُبُعُ العُشرِ…))، أي 2.5% من قيمة الذهب في يوم الزكاة.

 

أفضل مواقع لحساب زكاة الذهب الملبوس؟

 

1- صندوق الزكاة

صندوق الزكاة هو صندوق تابع لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ يتيح للمتبرع حساب زكاة الذهب الخاص بدولة الإمارات أو أي دولة أخرى يريدها المتبرع وفق سعر الذهب في الدولة المُتيرع فيها.

 

من خلال هذا الصندوق، يمكن للمتبرع  حساب زكاة الذهب الخاصة بوزن الذهب عيار ١٨، أو وزن الذهب عيار ٢١، أو حتى عيار ٢٤ عب بإدخال كافة المعلومات المطلوبة في المكان المخصص لها في الموقع.

https://www.zakatfund.gov.ae/zfp/web/calculation/individuals/goldzakat.aspx

 

2- منصة إحسان 

توفر منصة إحسان حاسبة تتيح للمتبرع حساب مقدار الزكاة للذهب أو المال أو أي شكل من أشكال الموارد المخصصة للتجارة والنماء بعد إدخال بيانات معنية مطلوبة في المكان المخصص لها.

 

توفر هذه المنصة حساب مقدار الزكاة بالريال السعودي وفق سعر الذهب في المملكة العربية السعودية وحد النقاب المعمول به داخل أراضيها.

https://ehsan.sa/zakat/zakatcalculator

 

٣- صندوق الزكاة للاجئين
حاسبة الزكاة المقدمة من موقع UNHCR، من أهم مميزاتها يمكنك حساب مقدار الزكاة بالعملة التي تريد، من خلال وضع عملة البلد ووزن الذهب وتقدر لك قيمة الزكاة.
https://zakat.unhcr.org

 

مسارات للتعليم وتمكين الشباب في الشمال السوري 

في مسارات، أطلقنا مبادرتنا التعليمية المعرفية بهدف تقديم جميع الخدمات التعليمية اللازمة مجاناً بالكامل للطلاب السوريين المتضررين، وأولهم الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، والمنقطعين عن التعليم لفترات زمنية طويلة، والمقيمين في مخيمات النازحين.

 

ودعماً لمبادرتنا وتوسيع نطاق المنتفعين منها من أطفالنا السوريين، يمكنكم المساهمة في رحلة تعلمهم وتعويضهم عما أصابهم بالتبرع بزكاة الذهب الخاصة بكم إلى مبادرة مسارات 

 

لنبداً معاً في إحداث شرارة التغيير الإيجابي في حياة أطفالنا، ونساهم جميعاً في تمهيد الطريق أمامهم نحو مستقبل أفضل من خلال مساهمة -أياً كان حجمها- تحمل في طياتها الأمل بنجاح قادم. ساهموا معنا اليوم لبناء جيل قادر على النهوض بمجتمعه وتحقيق أحلامه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال