مبادرة مسارات

حساب زكاة الذهب الملبوس: كم مقدار زكاة الذهب الملبوس؟
22 يناير، 2024
محتوى المقال

ييرز ركن الزكاة في الإسلام كواحد من أهم الشعائر التي سنها الله للمسلمين؛ فمن خلاله تستوي سبل الحياة بين أغنياء المسلمين وفقرائهم من هم بحاجة لمد يد العون في الحياة.

 

ولأهمية هذا الهدف الإنساني، نخصص مقالنا اليوم عن أحد جوانب الزكاة المتعلقة بزكاة الذهب الملبوس، نجيب عن السؤال هل الذهب الملبوس عليه زكاة، ونناقش فيه حقيقة وجوب الزكاة على هذا النوع من الذهب، ومقدار الزكاة منه مع أفضل موقعين يمكن الاستعانة بهما لحساب زكاة الذهب الملبوس

 

هل يوجد زكاة على الذهب الملبوس؟

سنبدأ من الخلاصة، بأن نقول أن أداء فريضة الزكاة عن الذهب سواء كان للتزين أو التجارة يُخرج المسلم من دائرة الخلاف، بحسب قول  الشيخ محمد الأمين الشنقيطي: “وإخراج زكاة الحلي أحوط؛ لأن من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، والعلم عند الله تعالى” انتهى من “أضواء البيان”

 

ففيما يخص وجوب الزكاة أو عدمها على الذهب الملبوس، اختلف الفقهاء في شأنه؛ ويُعزى هذا الاختلاف إلى نية المسلم وقت الشراء للذهب. فإذا كانت نية الشراء مقتصرة على التزين فقط فلا زكاة واجبة على الذهب، في حين لو كانت النية فيه للتجارة أو للإدخار، فيكون أمر الذهب الملبوس عليه زكاة واجباً وحتمياً باتفاق جميع العلماء.

تبرع بزكاة الذهب الملبوس إلى مبادرة مسارات وشارك في تعليم أطفالنا في الشمال السوري

هل تجب الزكاة على الذهب الملبوس

تقع زكاة الذهب الملبوس في رأيين:

  • يذهب الرأي الأول مع وجوب الزكاة على الذهب الملبوس حتى ولو كان لغرض التزين عند نية شرائه على اعتبار أن الذهب أحد أصناف المال المُتداول بين المسلمين، ويستند أصحاب هذا الرأي  إلى حديث  رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا مِنْ صَاحِبِ ذَهَبٍ لَا يُؤَدِّي مَا فِيهَا إلَّا جُعِلَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَفَائِحُ مِنْ نَارٍ يُكْوَى بِهَا)
  • يعتبر الرأي الثاني من جمهور الفقهاء من مذاهب مختلفة مثل الشافعية والمالكية والحنابلة أن الذهب المعد لنية التزيين لا تجب عليه الزكاة؛ لكونه يصبح من جنس الثياب والسلع ويخرج عن كونه من أصناف المال 

وجوب زكاة الذهب الملبوس إلى المحتاجين وأطفال المخيمات

 

كم مقدار زكاة الذهب الملبوس؟

حتى تكون زكاة الذهب الملبوس عليك واجبة تأكد أنه بلغ حد النصاب الذي يعادل عشرين مثقال أو 85 غرام من الذهب بعد مرور سنة هجرية كاملة من وقت امتلاكه.

وأما مقدار زكاة الذهب، فبحسب ما جاء في حديث رسول  الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس عليك شيءٌ يعني في الذَّهَبِ حتى تكونَ لك عِشرونَ دينارًا، فإذا كانت لك عِشرونَ دِينارًا وحال عليها الحَوْلُ، ففيها نِصفُ دينارٍ، فما زاد فبِحِسابِ ذلك))

وفيه: ((وفي الرِّقَةِ رُبُعُ العُشرِ…))، أي 2.5% من قيمة الذهب في يوم الزكاة.

 

أفضل مواقع حساب زكاة الذهب الملبوس؟

 

1- صندوق الزكاة

صندوق الزكاة هو صندوق تابع لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ يتيح للمتبرع حساب زكاة الذهب الخاص بدولة الإمارات أو أي دولة أخرى يريدها المتبرع وفق سعر الذهب في الدولة المُتيرع فيها. من خلال هذا الصندوق، يمكن للمتبرع حساب زكاة الذهب الخاصة بوزن الذهب عيار ١٨، أو وزن الذهب عيار ٢١، أو حتى عيار ٢٤ عب بإدخال كافة المعلومات المطلوبة في المكان المخصص لها في الموقع.

2- منصة إحسان 

بعد إدخال بيانات معنية مطلوبة في المكان المخصص لها، تتيح منصة إحسان _حاسبة زكاة الذهب بالريال السعودي_ للمتبرع حساب مقدار الزكاة للذهب أو المال أو أي شكل من أشكال الموارد المخصصة للتجارة والنماء بالريال السعودي وفق سعر الذهب في المملكة العربية السعودية وحد النقاب المعمول به داخل أراضيها.

٣- صندوق الزكاة للاجئين
حاسبة الزكاة المقدمة من موقع UNHCR، من أهم مميزات حاسبة زكاة الذهب هذه أنها تُمكنك من حساب مقدار الزكاة بالعملة التي تريد، من خلال وضع عملة البلد ووزن الذهب وتقدر لك قيمة الزكاة.

أفضل مواقع حساب زكاة الذهب الملبوس للتبرع بزكاة الذهب الملبوس إلى أطفال الشمال السوري

 

مسارات للتعليم وتمكين الشباب في الشمال السوري 

في مسارات، أطلقنا مبادرتنا التعليمية المعرفية بهدف تقديم جميع الخدمات التعليمية اللازمة مجاناً بالكامل للطلاب السوريين المتضررين، وأولهم الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، والمنقطعين عن التعليم لفترات زمنية طويلة، والمقيمين في مخيمات النازحين.

 

ودعماً لمبادرتنا وتوسيع نطاق المنتفعين منها من أطفالنا السوريين، يمكنكم المساهمة في رحلة تعلمهم وتعويضهم عما أصابهم بالتبرع بزكاة الذهب الخاصة بكم إلى مبادرة مسارات 

 

لنبداً معاً في إحداث شرارة التغيير الإيجابي في حياة أطفالنا، ونساهم جميعاً في تمهيد الطريق أمامهم نحو مستقبل أفضل من خلال مساهمة -أياً كان حجمها- تحمل في طياتها الأمل بنجاح قادم. ساهموا معنا اليوم لبناء جيل قادر على النهوض بمجتمعه وتحقيق أحلامه.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال