مبادرة مسارات

يوم عرفة: فضل التصدّق والصيام وأثوب الأعمال فيه
12 يونيو، 2024
محتوى المقال

حين يجتمع شرف المكان والزمان، ونستشعر اللحظات الإيمانية التي تتجلى فيها رحمة الله تعالى، ويكثر العتق من النار برحمة الله تعالى، فلا بدّ أنه يوم التاسع من ذي الحجة، الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم (ما من يومٍ أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة).

 

معلومات عن يوم عرفة

في كل عام يستقبل المسلمون موسم العشر الأوائل من ذي الحجة بالبهجة لما فيها من عظيم الأجر والفضل الكبير، فهي أفضل أيام الدنيا، أما هذه السنة تأتي معلومات عن يوم عرفة كما يلي، يصادف يوم عرفة هذا العام  يوم السبت 15 يونيو/ حزيران 2024 كما أعلنت الحسابات الفلكية.

 

ما هو يوم عرفة ولم سمي بهذا الاسم؟

السؤال الذي يتبادر لنا هذه الأيام، ما هو يوم عرفة ولم سمي بهذا الاسم؟

يعتبر يوم عرفة، المسمى أيضًا يوم الوقف، أفضل أيام السنة الهجرية وهو اليوم التاسع من الأيام العشر التي أقسم بها الله تعالى في كتابه العزيز  حين قال عزَّ وجل ( والفجر * وليالٍ عشر ) 

 

وهي الأيام التي تتم فيها تأدية مناسك الحج إلى بيت الله الحرام، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” الحج عرفة ” 

 

في يوم عرفة، يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات، يقفون عليه من قبل الظهر حتى غروب الشمس، يسألون الله سبحانه وتعالى رحمته و مغفرته، ومن هنا أخذ يوم عرفة اسمه الشائع الآخر  ” يوم الوقف “

 

وقد ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أجاب من سأله عن أمر دينه فقال” وأما وقوفك بعرفة، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل إلى سماء الدنيا، فيباهي بهم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاؤوا شعثًا غبرًا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ويخافون عذابي، ولم يروني، فكيف لو رأوني، فلو كان عليك مثل رمل عالج، أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوبًا، غسلها الله عنك ” 

 

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

وعن سؤال متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟ فإن القول فيه أنه يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق يوم عيد النحر أي اليوم الأول من عيد الأضحى.

 

فضل الصدقة في يوم عرفة

الأيام العشر هي أفضل أيام الدهر، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يارسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الترمذي

 

 وفيها يوم عرفة أفضل أيامها وأعظمها، صومه يكفّر ذنوب سنتين، لذا فإن الإكثار من الطاعات في هذا اليوم  واجب لما لها من زيادة فضل على غيرها.

 

ولا بدَّ أن فضل الصدقة في يوم عرفة عظيم أيضاً، فالصدقة من الطاعات المستحبة، والأعمال الصالحة التي ترافقنا طول العام لما فيها من بركة، وهي في يوم عرفة لها ميزة عن باقي أيام السنة، لما يحمله يوم عرفة من عظيم الفضل والأجر، وهي وسيلة من وسائل التقرب إلى الله تبارك وتعالى في هذا اليوم.

 

التبرع بصدقات يوم عرفة لدعم الطلاب في سوريا

تهلُّ هذه الأيام العشر  بما تحمله من خير وفضل على أهلنا في الشمال السوري، وأوضاعهم كما هي منذ سنوات طويلة، يعيشون أزمة أثرت بشكل سلبي جداً على جميع نواحي الحياة لديهم، وبسبب ذلك يعيشون ظروفاً ومعوقات تجعل الحياة صعبة بشكل كبير، ولابدّ أن فئة الطلاب من أكثر الفئات المتضررة حيث تسبب الوضع بخروج نحو 2,5 مليون طفل من إطار التّعليم في المدارس، حسب ما أعلنته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

 

لذلك فإن مبادرة مسارات تسعى لإعانة هؤلاء الطلاب وتدعوكم إلى التبرع بصدقات يوم عرفة لدعم الطلاب في سوريا، من خلال مشاريع تعليمية تأخذ بأيديهم مجدداً إلى طريق العلم الذي يبني وحده مستقبلهم ويغير واقعهم، لذلك نضع بين أيديكم المشاريع التعليمية التي تعمل عليها المبادرة، والكفالات التي تقوم بها للطلاب المنقطعين عن الدراسة، ممهدين لكم طريق استثمار  هذه الأيام الفضيلة، وخاصة يوم عرفة لتكون صدقاتكم موجهة لدعم طلاب الشمال السوري، والذين يمكن من خلالهم أن نضيء شعلة الأمل من جديد لبناء مستقبل المجتمع والأمة ككل .

 

أفضل الأعمال في يوم عرفة

كل العمل الصالح في يوم عرفة مستحب مرغوب، و يشرع فيه العديد من الأعمال التي أرشدنا لها رسولنا صلى الله عليه وسلم، وربما يكون من أفضل الأعمال في يوم عرفة:

 

1- الصيام: صيام يوم عرفة يكفر الله به السنة الماضية والباقية، والمراد بذلك تكفير صغائر الذنوب، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: ((صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ))، وصيامه مستحب لغير الحاج، أما الحاج فلا يُسنُّ أن يصومه حتى يتقوى على الوقوف وذكر الله تعالى.

 

2-  الإكثار من الذكر والدعاء: قال النبي صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” رواه أصحاب السنن.

 

3- التكبير والتهليل والتحميد.

 

4- الدعاء: الوقوف بعرفة من المواقف التي ينبغي أن يستثمرها الإنسان لأقصى حد، فيعتني بالدعاء فيها بجد وإخلاص، و يدعو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وبغيره، سواءً للحاج الواقف بعرفة أو لمن لم يكرمه الله تعالى بها.

 

أعمال يوم عرفة للحاج

يقوم الحجاج بالكثير من المناسك والشعائر في موسم الحج، ولكن أعمال يوم عرفة للحاج هي التالية:

 

1- المبيت في منى ليلة عرفة: يعدّ المبيت بمنى ليلة عرفة من سنن الحج وليس من واجباته.

 

2- الوقوف في عرفة: يُعدُّ الوقوف بعرفة، الركن الأساسي في الحج، ومن فاته الوقوف في عرفة فلا حج له.

 

3- التلبية: تُسن التلبية للحاج بمجرد إحرامه، وتستمر التلبية في كل وقت ونسك يفعله الحاج.

 

4- المبيت في مزدلفة: بعد وقوف الحاج بعرفة، عليه أن يبيت في مزدلفة وأن يُصلّي بها صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير.

 

أعمال يوم عرفة لغير الحاج

وكذلك غير الحاج، لابدِّ له أن يستثمر الفضل في هذا اليوم، وهذه البعض من أعمال يوم عرفة لغير الحاج:

 

1- الصيام يوم عرفة

2- الصلاة من أفضل الأعمال يوم عرفة

3- حفظ الجوارح عن المحرمات

4- الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد

5-  كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق من النار

6- تعظيم يوم عرفة في القلب بتذكّر فضله عند الله تعالى. 

7- استشعار حال النبي صلّى الله عليه وسلّم في ذلك اليوم، عندما وقف وصلّى وخطب بالناس. 

8- استحضار نعمة الله سبحانه على عباده بأن أتمّ عليهم الدين وأكمله لهم في ذلك اليوم. 

 

فضائل يوم عرفة

الأيام العشر هي أفضل أيام الدهر كما أسلفنا، وفيها يوم عرفة العظيم، و يمكننا ذكر بعض فضائل يوم عرفة:

 

1- هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة: فقد ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلا من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال أي آية؟ قال: ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ” قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم: وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

 

2- هو يوم عيد لأهل الموقف، أي للحجاج الواقفين بعرفة، لما فيه من عظيم الأجر والمثوبة، وأنه الشعيرة التي يتمُّ بها حجهم.

 

3- يوم عرفة، يوم أقسم الله به: والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، عندما قال تبارك وتعالى ( والفجر * وليالٍ عشر )

 

4- صيام يوم عرفة يكفر سنتين:

فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: يكفر السنة الماضية والسنة القابلة. رواه مسلم.

 

5- هو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار : ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة “

 

فضل يوم عرفة لغير الحاج

فضل يوم عرفة لا يقتصر فقط على الحجاج الواقفين بعرفة، إنما يمتد ليشمل كل مسلم يوحد الله تعالى، وفيه الكثير من الفضائل العظيمة، وهذه نقاط من فضل يوم عرفة لغير الحاج:

 

1-  الدعاء في يوم عرفة مستجاب: ففي يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة)

 

2- صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين: فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:  ” يكفِّر السَّنة الماضية والباقية ” أخرجه مسلم

 

3- كثرة العتق من النار في يوم عرفة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة) رواه مسلم.

 

فضل صيام يوم عرفة

في فضل صيام يوم عرفة ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أن الله يكفِّر بصوم يوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده. يعني: بشرط اجتناب الكبائر كما بينته الأحاديث الأخرى.

 

أفضل الدعاء يوم عرفة

أفضل الدعاء يوم عرفة، ما ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير ” رواه الترمذي وحسَّنه الألباني

الأسئلة الشائعة

هل إطعام الطعام صدقة جارية؟

إطعام الطعام من العبادات الجليلة ومن أعظم أبواب الصدقة، قال الله عز وجل: (ويُطعِمون الطعامَ على حبِّه مسكينًا ويتيمًا وأسيرًا)، إلا انها ليست صدقة جارية.

هل توزيع المصاحف صدقة جارية للميت؟

توزيع المصاحف مع تخصيص الثواب لشخصٍ متوفٍّ بكتابة اسمه في أول صفحة ليدعو له القارئ يعتبر صدقةً جاريةً تصل فائدتها وثوابها إلى الميت.

كيف اعمل صدقة جارية لوالدي؟

يمكنك ذلك بعدة طرقٍ منها:

  • توزيع كتاب الله، القرآن الكريم.
  • بذل المال في سبيل نَشر العلم.
  •  تشييد المكتبات التي ينتفع بها الناس.
  • حفر الآبار، وسقي الماء في أماكن مرور الناس ليشربوا منها.

هل تجوز الصدقة الجارية على الحي؟

الصدقة عن الغير سواء كان حياً أو ميتاً مقبولةٌ والشرط فيها أن ينوي المتصدق عند إخراجها أن الثواب لفلان، قال البهوتي: ” وكل قربة فعلها المسلم وجعل ثوابها أو بعضها، كالنصف ونحوه لمسلم حي أو ميت جاز ونفعه لحصول الثواب له.”

هل المساهمة في بناء مسجد صدقة جارية؟

لا شك أن بناء المساجد من الصدقات الجارية، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (سبع يجري للعبد أجرهن بعد موته وهو في قبره، من علم علمًا، أو أجرى نهرًا، أو حفر بئرًا، أو غرس نخلاً، أو بنى مسجدًا، أو ورث مصحفًا، أو ترك ولدًا يستغفر له بعد موته). (حسنه الألباني في صحيح الجامع).

هل التبرع بالدم صدقة جارية؟

التبرع بالدم فيه ثوابٌ عظيمٌ، وهو نوعٌ من أنواع الصدقات لكن لا يعتبر صدقةً جاريةً.

هل يجوز عمل صدقة جارية من زكاة المال؟

دفع الزكاة في الصدقة الجارية لا يجزّئ، بل الواجب صرفها في مصارفها الشرعية.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال