مبادرة مسارات

أفضل أوجه إنفاق زكاة المال: إلى من تعطى زكاة المال في الإسلام؟
29 فبراير، 2024

محتوى المقال

في ظلّ تزايد الفجوات الاقتصادية وتعمّق أزمة الفقر عالميًا، يبرز النظام المالي الإسلامي كنموذجٍ يستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية والتوازن الاقتصادي، معتمدًا على الزكاة كآليةٍ لتطهير الأموال وإعادة توزيع الثروة بشكلٍ يضمن وصولها إلى الفئات المستحقة لها. 

 

فأين تُصرف زكاة المال، ومن هي جهاتها المستحقة كما أقرتها الشريعة الإسلامية؟ هذا ما سيوضحه لك مقالنا. فابقَ معنا لتعرف التفاصيل بوضوح.

 

ماهي أوجه إنفاق وصرف زكاة المال في الإسلام؟

وضّح الله تعالى أوجه انفاق الزكاة وفئاتها المستحقة في آيةٍ مفصّلةٍ قال فيها: ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

 

ولمزيدٍ من الإيضاح، إليك شرحاً تفصيلياً لهذه الفئات وعددها ثمانية:

 

الْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ


يشترك كلٌّ من الفقير والمسكين في الحاجة لكن الفقير هو الأشد احتياجًا بينما المسكين يملك القليل الذي لا يسدّ رمقه كاملاً. حيث أكد العلماء على ضرورة تغطية الزكاة لاحتياجاتهم وأهلهم لمدة سنةٍ كاملةٍ.

 

الْعَامِلِينَ عَلَيْهَا

ويُقصد بهم الأفراد المكلّفين بجمع وتوزيع أموال الزكاة ممن يحقّ لهم الاستفادة من هذه الأموال كتعويضٍ عن جهودهم حيث يُحدد مقداره بما يكفي لتغطية نفقات عملهم، وفي حال كان هؤلاء من الفقراء فإنهم يُعطون حصةً تضمن لهم ولعائلاتهم الكفاية لمدة عام.

 

الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ

تعددت تفسير ات العلماء للآية، فشمل تأويلهم الكافر الذي يُؤمل اعتناقه للإسلام، المسلم لتعزيز إيمانه والمؤذي لمنع أذاه.

 

فِي الرِّقَابِ

وتُقسم هذه الفئة إلى المكاتب وهو من يسعى لشراء حريته من سيده بدينٍ مؤجّلٍ يوفيه إليه عندما يملكه، العبد الذي يُشترى ليُمنح حريته والأسير المسلم لدى الكافرين فتُصرف الزكاة لفكّ أسره.

 

الْغَارِمِينَ

ويشمل اداء الزكاة هنا حالتين كما يرى العلماء أولهما الشخص الذي ينفق ماله لإصلاح ذات البين بين قبيلتين متخاصمتين فيُكافأ بتعويضه من مال الزكاة عمّا أنفقه، وثانيهما هو المُثقل  بدينٍ لا قدرة له على سداده فيُساعد لتلبية حاجته وتسديد دينه. 

 

فِي سَبِيلِ اللَّهِ

وهي تحمل وجهين، دعم الجهاد في سبيل الله من جهةٍ وذلك عبر تخصيص جزءٍ من الزكاة لتمويل احتياجات المجاهدين من أدوات الحرب. و دعم طلاب العلم المتفرغين للدراسات الدينية والدنيوية من جهةٍ أخرى كما هو الحال في مبادرة مسارات التعليمية التي تستهدف تعليم الطلاب السوريين المهجّرين.


ابْن السَّبِيلِ

 وهو الغريب الذي نفد المال منه فيُعطى من مال الزكاة ليصل إلى بلده حتى وإن كان ذو ثروةٍ  في بلده.

 

وبذلك نكون قد بيّنا لك كيفية توزيع زكاة المال والفئات المستحقة لها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، حيث برز من بين هذه الفئات طالب العلم  بمكانةٍ تعادل المجاهد في سبيل الله، وإيماناً منّا بأهمية العلم وتيسر وصوله لمختلف الطلاب فقد دعوناكم في مسارات إلى  المساهمة في التبرّع من أموال زكاتكم لنكون قادرين على تأمين المزيد من فرص التعليم والعمل على تحسينها لتصل لأكبر شريحةٍ ممكنةٍ.


 

هل يجوز دفع زكاة المال للمستشفيات وبنائها؟

حدد الله تعالى أوجه دفع الزكاة، وبذلك لا يجوز دفع زكاة المال لبناء مستشفىّ إلّا إذا كانت لعلاج الفقراء الذين لا يمتلكون مالاً للعلاج أو لشراء الدواء.

 

هل يجوز التبرع  وإعطاء زكاة المال للمريض وعلاجه؟

يُعتبر المريض العاجز عن تحمّل تكاليف الدواء ضمن المستحقين للزكاة، إذ أكد الشيخ ابن عثيمين على أهمية تلبية حاجات العلاج من الزكاة نظرًا لضرورتها القصوى في دفع المشقة.

 

هل يجوز إخراج زكاة المال لكفالة اليتيم؟

نعم، ولكن بشرط أن يكون هذا اليتيم من أهل الزكاة الذين تُوجب لهم مصاريف الزكاة أيّ من الفقراء والمساكين وما إلى ذلك.

 

هل يجوز دفع زكاة المال لطالب العلم؟

أجمع الفقهاء بما فيهم الحنفية والشافعية والحنابلة على جواز تخصيص الزكاة لطلاب العلم الراغبين في تحقيق الفائدة لدينهم ودنياهم.

 

هل يجوز حفر بئر من مال الزكاة؟

لا يجوز صرف زكاة المال في حفر بئرٍ أو بناء مسجدٍ أو بناء مستشفىً لأن أصل الزكاة سدّ حاجة الفقير.

 

هل يجوز إخراج زكاة المال لدار أيتام؟

تُعدّ الرعاية المقدمة للأطفال المُهملين أو الأيتام الصغار الفقراء من المبررات الشرعية لتوجيه الزكاة نحو دور الرعاية تأكيداً على دعم هذه الفئات الضعيفة.

 

هل يجوز دفع زكاة المال للجمعيات الخيرية؟

يجوز تقديم الزكاة للجمعيات الخيرية عند التحقق من أنها توجه المساعدات للمستحقين الفعليين مع ضرورة التأكد من ذلك قبل إخراج مال الزكاة لها.

 

هل يجوز إنفاق زكاة المال لعمال النظافة؟

نعم يجوز ذلك إذا كان لا يملك ما يكفيه لسدّ احتياجاته الشخصية من أكلٍ وشربٍ ولباسٍ.

 

ما هو أفضل مكان ووجهة لإخراج زكاة المال؟

حددت الآية الكريمة الفئات المستحقة للزكاة مع التأكيد على أهمية توجيهها للفقراء المحتاجين كونهم أولويةً في التخفيف من شدّة حاجتهم.

 

كيف تتبرع بزكاة مالك لدعم الطلاب في سوريا؟

إن جهود مبادرة مسارات للتعليم المجاني تصب جميعها لتؤدي دوراً أساسياً في تأمين فرص تعليمة متساوية لجميع الأطفال في الشمال السوري، بعد ما عانوه من فقر وتهجير، وأثر الحروب والنزعات بدا واضح المعالم على مستقبلهم.

 

لذا أنشأت مبادرة مسارات نظام تعليمي متكامل يهدف لتنشأت الأفراد لمواجهة كافة جوانب الحياة العلمية والمهنية عبر مسارات تقدمها تختص في رفع مستوى الكفاءة لدى الطلاب .

 

من خلال التبرع للأطفال والشباب ستتمكن من المساهمة في تطوير وتعزيز فرصهم التعليمية، وذلك من خلال تعزيز الوعي بقضايا العلم وأهميته في بناء مستقبل آمن لهم.

 

ساهم لتكن يدك تسعى في الخير دائما للطلاب المحتاجين في الشمال السوري.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بهَا وجْهَ اللَّهِ إلَّا أُجِرْتَ عَلَيْهَا، حتَّى ما تَجْعَلُ في فَمِ امْرَأَتِكَ”، لذا الإنفاق في مرضاة الله ذلك خير لك في الدنيا والآخرة، وعلى أثره ييسر لله لك كل أمرٍ عسير.

 

الأسئلة الشائعة حول إخراج زكاة المال

لمن تُعطى زكاة المال من الأقارب؟

تُعطى زكاة المال للأقارب الأشدّ حاجة، ويعتبر  هذا صدقةً وصلة رحمٍ.

من هم الثمانية الذين يستحقون الزكاة؟

الفقير، المسكين، عامل الزكاة، المؤلفة قلوبهم، فك الرقاب، الغارمين، في سبيل الله وابن السبيل.

هل يجوز أن أعطي أختي من مال الزكاة؟

إذا كانت فقيرةً وممن تجب لهم الزكاة فيجوز إخراج زكاة المال لها.

هل يجوز توزيع زكاة المال على الإخوة؟

نعم، يجوز إعطاء الإخوة من زكاة المال فهم ممن لا تجب عليك نفقتهم.

هل يجوز دفع الزكاة دون ذكر أنها زكاة؟

لا حاجة لإعلام المستفيد بأن المساعدة من مال الزكاة، شريطة التحقق من استحقاقه لها وفقاً للشروط الشرعية.

هل يجوز توزيع الزكاة على أكثر من شخص؟

يُفضّل تقديم المساعدة للفقير بما يكفي حاجته، وفي حال كان المبلغ كافياً لأكثر من شخصٍ يُسمح بتوزيعه على عدة مستحقين، أما إذا اقتصر المبلغ على سدّ حاجة فردٍ واحدٍ فهذا مقبولٌ أيضاً.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال