مبادرة مسارات

تأخير إخراج زكاة المال: حكمه وكفارته في الإسلام
3 مارس، 2024

محتوى المقال

فريضة الزكاة من أهم الشعائر الدينية التي فرضها الله على عباده المؤمنين، لينفقوا من أموالهم بما يحق للفقراء والمساكين والمستحقين لهذا المال، وأنزل الله لها أحكام محددة، وطرق مشروعة لإنفاقها في أوقات محددة لتكون خير دليل للمسلمين في كيفية إخراج زكاتهم.

 

في مقال اليوم نسلط الضوء على حكم الإسلام في تأخير إخراج الزكاة، وكفارته التي فرضها، والحالات التي أباحها ديننا الحنيف لتأخيرها، وأخيراُ نجيب عن أكثر الأسئلة المطروحة في هذا الشأن.

 

حكم تأخير إخراج زكاة المال عن وقتها في الإسلام

سن الله تعالى على عباده أداء فريضة الزكاة في وقت محدد بعد تحقيقها لشروط الزكاة سداً لحاجة الفقراء والمحتاجين على مدار العام دون تأخير أو تراخي من المزكين.

 

وعليه فحكم تأخير إخراج زكاة المال لا يجوز شرعاً في الإسلام إلا بوجود عذر شرعي كاستحالة إيصال لمن هم في حاجة، أو عدم توفر فقراء في وقت إخراج الزكاة، أو غير متاح مصرف من مصاريف الزكاة في المكان المُزكّى فيه. وفي ذلك جاء قول الإمام النووي: “الزكاة عندنا يجب إخراجها على الفور. فإذا وجبت وتمكن من إخراجها لم يجز تأخيرها. وإن لم يتمكن فله التأخير إلى التمكُّن. فإن أخر بعد التمكن عصى وصار ضامنا“.

 

أي أجاز الإسلام التأخير في إخراج الزكاة في الحالات التالية:

  • إذا تعذر الإخراج لسبب.
  • إذا وقع عليه ضرر بإخراج الزكاة دون تأخير.
  • إذا كان التأخير لمصلحة للفقير أو حاجة تصب في مصلحة الفقير.

هل يجوز إخراج الزكاة المتأخرة؟

نعم، لأن إخراج الزكاة يجب أن يكون بمجرد انتهاء الحول، والزكاة هي فريضة من الله وحق لعباده، فإن التأخير بإخراجها لا يجوز، لذا يجب إخراج ما تأخر من الزكاة لوفاء حق الفقراء من هذا المال، ولكن التوبة عن تأخير إخراج الزكاة والالتزام بشعائر الله هي الأصل.

 

ويقول الإمام النووي: إذا مضت على المال سنون ولم يؤد زكاته لزمه إخراج الزكاة عن جميعها سواء علم وجوب الزكاة أم لا.

 

حكم تأخير الزكاة لعدم وجود سيولة مالية

الأَولى في إخراج زكاة المال أن تُدفع فور حلول وقتها، لذا وجَب على المزكّي المسارعة في إخراج زكاة ماله، ومع ذلك يُقرّ الشرع بوجود ظروفٍ استثنائيةٍ تبرر تأخير الدفع من بينها:

 

  1. وجود ضرر على المزكّي أو ماله
  2. عدم امتلاك المال الكافي لإخراج قيمة الزكاة.

ما حكم تأخير إخراج الزكاة عن وقتها بغير عذر؟

الأصل في أداء الزكاة في الإسلام وجوبها في وقتها، وعدم تأخيرها إلا بعذر شرعي بموجب فتوى من أصحاب الشأن؛ وعدا ذلك وجب الاستغفار والتوبة عن أي تأخير  في إخراجها، والإسراع في تأديتها.


قال تعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ)؛ وتفسير الآية أن هذا الشأن يجب تنفيذه فوراً كما ذكر الكثير من العلماء، حيثُ أن مال الزكاة حق من حقوق الفقراء لذا وجب إعطائهم حقوقهم كما ينبغي ولا يجوز التأخير.

 

هل هناك كفارة لتأخير الزكاة؟

لم يفرض الإسلام كفارة عن تأخير أداء الزكاة إلا الإسراع في قضائها دون زيادة أو نقصان. إذا المال بلغ النصاب، وحال عليه الحول ولم تخرج الزكاة، وجب أن يخرج المزكي زكاة ماله ويحسب كم سنة يجب عليه القضاء، فإذا بلغ سنة واحدة فقط يقضي الزكاة عن سنة وإذا كان أكثر يجب التوبة عن تأخير الزكاة ويجب عليه قضائها دون زيادة بل فقط ما يجب عليه إخراجه من نصاب المال.

 


مبادرة مسارات لتعليم وتدريب الشباب في سوريا

في مسارات، نعتمد منهجية مستدامة في تقديم خدماتنا التعليمية عن بٌعد للطلاب السوريين، وخاصةً المحتاجين من الأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والنازحين والمهجّرين.

 

نبني فيها طلابنا من خلال أربع مسارات تعليمية: التعليم المدرسي، الأنشطة الطلابية، والإرشاد الأكاديمي، والتدريب المهني، إضافة إلى بوابة المعرفة المفتوحة على اليوتيوب.

 

مساهمتك معنا تساعدنا في توفير خدماتنا لأكبر عدد من الشباب السوري الطموح، والوصول لأكبر شريحة من المحتاجين، يمكنك المساهمة بالتبرع بزكاة مالك الآن وتكون جزءاً في إحداث تغيير إيجابي في حياة من يحتاجها بالفعل. 

 

الأسئلة الشائعة حول تأخير زكاة المال

هل يجوز إخراج زكاة المال بعد موعدها

لا يجوز تأخير إخراج زكاة المال إلا بعذر شرعي كعدم وجود مصاريف للزكاة، أو تغيب المال الذي يجب إخراجه.

هل يجوز إخراج زكاة المال بعد رمضان

لا يرتبط إخراج زكاة المال بشهر رمضان؛ والأصل في الإسلام هو إخراجها فور وجوبها أي عند انتهاء الحول إلا في حالات تجيز تأخيرها.

هل يجوز تأخير الزكاة عن وقتها ابن باز؟

ذكر “ابن باز” أنه متى وجبت الزكاة وجب إخراجها، لكنها تجب عند تمام الحول؛ لذا يسعى ويجتهد لإخراجها دون تساهل في ذلك.

متى ينتهي وقت إخراج زكاة المال؟

أوجب الإسلام إخراج زكاة المال عند تمام الحول في أي وقت من السنة.

هل زكاة المال لها وقت محدد؟

نعم، عندما يتم المال النصاب، وينقضي على امتلاكه سنة هجرية كاملة.

ما هي عواقب عدم إخراج الزكاة؟

ليس أوضح من قول رسول الله في ذلك: “ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي زكاتها إلا أحميت يوم القيامة، فجعلت صفائح من نار، فكوي بها جنبه وجبينه وظهره في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار.

هل يجوز دفع الزكاة قبل موعدها؟

نعم، يجوز إخراج الزكاة قبل موعدها إن كان في ذلك تحقيقاً لمصلحة الفقير كأن يكون فقير محتاج من أقارب المزكي اشتدت حاجته، جاز ذلك لما فيه خير وبركة.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال