مبادرة مسارات

زكاة الذهب عند الحنفية (أحكامها وكيفية حسابها)
27 يناير، 2024

محتوى المقال

أجمع عدد من فقهاء الأمة على وجوب الزكاة في الذهب المدخر أو الملبوس ولكن وفق شروط محددة مُشندة إلى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

فما هي شروط الزكاة وزكاة الذهب بالخصوص، نصابه، طرق إخراجه على المذهب الحنفي؟ نناقش كل هذه الموضوعات في مقال اليوم، ونختم مع  الإشارة إلى دور مبادرة مسارات في دعم الشباب في الشمال السوري.

دور التبرعات بزكاة الذهب في تعليم السوريين في الشمال

شروط زكاة الذهب عند الحنفية

يذهب المذهب الحنفي مع وجوب الزكاة في الذهب أياً كانت حالته سواء حلي ملبوس للزينة أو ذهب للإتجار ما دام بلغ الحول، وحقق حد النصاب المُعترف به ب 85 جرام فما فوق من الذهب الخالص. 

روت أم سلمة رضي الله عنها قالت: كنت ألبس أوضاحاً من الذهب فقلت: يا رسول الله أكنز هو؟ فقال: ما بلغ أن تؤدي زكاته فزكي فليس بكنز.

مقدار ونصاب زكاة الذهب الواجبة عند الحنفية

وأما مقدار الزكاة الواجبة على الذهب عند الحنفية فهي ربع العشر أي 2.5% من قيمة الذهب، ونصاب الذهب عشرون مثقالاً ودليل ذلك ما روي عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “فإذا كانت لك مائتا درهم وحال عليها الحول ففيها خمسة دراهم، وليس عليك شيء – يعني في الذهب – حتى يكون لك عشرون ديناراً، فإذا كان لك عشرون ديناراً وحال عليها الحول ففيها نصف دينار”.

تبرع بزكاة ذهبك لصالح تعليم الأطفال السوريين في منطقة الشمال السوري عبر مبادرة مسارات

طريقة حساب زكاة الذهب على المذهب الحنفي

ذُكر في كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كتبه لعمرو بن حزم: فإذا بلغ قيمة الذهب مئتي درهم، في كل أربعين درهماً درهم.

وحالياً،يبلغ نصاب الذهب سبعة وثمانون غراماً ما يعادل عشرين مثقالاً أو عشرين ديناراً، والمثقال أربع غرامات وخمسة وعشرون جزءاً عن المئة من الغرام، فتكون زنة عشرين مثقالاً خمسة وثمانين غراماً ذهباً، أي ما يعادل ٨٥ غراماً من مجموع الذهب المراد التزكية عنه.

تبرع الآن إلى مبادرة مسارات لتأمين مستقبل أفضل للسوريين في الشمال

قول الإمام أبي حنيفة: لا تُدفع الكسور حتى تبلغ خمس النصاب، أي أربعين درهماً في الفضاء أربعة مثاقيل في الذهب، لما روي عن الحسن البصري قال: “كتب عمر إلى أبي موسى الأشعري – رضي الله عنهما -: فما زاد على المائتين ففي كل أربعين درهماً درهم”.

كيف تُؤدّى زكاة الذهب عند الحنفية

يُزكي عن الذهب وجوباً إذا بلغ النصاب عن طريق حساب ربع العشر كما ورد في حديث الرسول؛ يعنى ٢.٥%، أي من الممكن إخراج ٢.٥% من مجموع غرامات الذهب.

مسارات للتعليم عن بعد والتمكين في الشمال السوري 

بفعل الحرب في سوريا، حرم مجتمع كامل من النساء من التعليم لسنوات بسبب الزواج المبكر، والهجرة القسرية، والفقر المدقع، والنزوح. لقد اضطروا إلى إعطاء الأولوية لرعاية أسرهم وسط ظروف الحياة القاسية. ومع ذلك، لا يزال المئات منهم يحلمون بالعودة إلى المدرسة.

تقدم مبادرة مسارات التعليم المجاني عن بعد لهذه الشريحة من المجتمع، عن طريق التعليم المدرسي، والأنشطة الطلابية، وتنمية المهارات العملية، عبر منصتنا الإلكترونية سهلة الاستخدام، مما يضمن الراحة والمرونة.

بتبرعكم زكاة أموالكم سنمهد الطريق لنهوض المرأة وتمكينها في المجتمع، وتجهيزها تعليميا لتكون قادرة على تعليم أطفالها وتربيتهم، ومع نهوض المرأة، يتشكل مجتمع مستنير وواعي، يرعى مستقبلاً مبنياً على الوعي والمعرفة. مساهمتك ليست مجرد استثمار في مستقبل هؤلاء النساء؛ إنه استثمار في مستقبل أكثر إشراقًا وإنصافًا للجميع. أخرج زكاة ذهبك لمن يحتاجها بالفعل، وكن جزءاً من حياة أفضل لأطفالنا.

مسارات للتعليم عن بعد والتمكين في الشمال السوري 

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال