مبادرة مسارات

زكاة المال المدخر المودع في البنك (الأحكام والحساب)
12 مارس، 2024

محتوى المقال

فرض الله أحكام خاصة لفريضة الزكاة؛ لأنها من أهم العبادات التي تؤدى ضمن تشريعات خاصة جدا، وفي ضوء أحكام القرآن والسنة النبوية الشريفة، لذا وجب العناية بهذا الجانب كثيراً، بالإضافة إلى مقالات أخرى عن الزكاة وأهم مواضيعها في مدونة مسارات، نناقش في هذا المقال جانب جديد بزكاة المال يتعلق بزكاة المال المدخر المودع في البنك، وبيان أهم أحكامه وتشريعاته.

 

زكاة المال المدخر في البنك

أوجب الإسلام الزكاة على المال المدخر عند بلوغ المال النصاب المقدر ب٨٥ غراماً من الذهب.

فإذا كان هذا المال المودع في البنك قد بلغ النصاب وحال عليه الحول، باكتمال السنة الهجرية، وجبت الزكاة عنه كل سنة.

 

 

نسبة زكاة المال المودع في البنك

إن مقدار ما تحدده الزكاة من المال المودع في البنك هي نسبة ثابتة تقدر ب٢.٥% من كامل المبلغ إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول.

 

لكن ومع اختلاف المبلغ المودع من شخص لآخر، وجب جمع المال المودع في البنك، مع ما يملكه المودِع من أموال أخرى لتحديد النسبة الصحيحة الواجب إخراجها.

طلاب ذوي الإعاقة

 

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

بعد بلوغ المال المودع في البنك حد النصاب 85 جرام مع انقضاء الحول، تحسب زكاته بمقدار ٢.٥% تُخرج من كامل المبلغ، وإذا كان المزكي يملك أموال أخرى  وجب ضم المال، ومن ثُمّ حساب الزكاة.

 

فإذا كنت تودع مئة ألف دينار في البنك، تُحسب زكاة ماله وفق العملية الحسابية:

١٠٠٠٠٠×٢.٥÷١٠٠=٢.٥٠٠ دينار (وهي قيمة الزكاة الواجبة عليك)

 

هل تجب الزكاة على المال المدخر في البنك؟

نعم، تجب الزكاة على المال المودع في البنك إذا تحققت فيه شروط الزكاة وهي بلوغه النصاب، ومرور سنة هجرية على امتلاكه، فإذا نقص عن النصاب لا تجوز الزكاة عنه.

 

حساب زكاة المال على الشهادات البنكية

زكاة المال المودع في البنوك على هيئة شهادات بنكية تُحتسب بمقدار “٢.٥%” للمال المودع في البنك شريطة أن  تُخرج الزكاة من أصل المال بعد مرور عام هجري كامل عليه.

 

زكاة المال المقترض من البنك

لا تجب الزكاة في المال المقترض إلا في حال كان دون أموال الفائدة.

فالاقتراض من البنوك الربوية بفائدة لا يجوز بإجماع فقهاء الأمة وتحريم من القرآن والسنة، وفي هذه الحالة لا تجب الزكاة فيه.

ولكن إذا كان الاقتراض دون أموال الفائدة يصح ذلك، فإذا بلغ المال المقترض النصاب وجبت الزكاة عنه بعد مرور الحول.

 

مسارات للتعليم ونشر المعرفة سوريا

مسارات هي مبادرة لنشر المعرفة عن بعد بين السوريين المتضررين من الحرب والنزاعات في سوريا؛ نولي فيها اهتماماً بالغاً بالطلاب الذين يبحثون عن فرص التعليم المجاني، ونساهم في نشر المعرفة والعلم عبر وقف معرفي مستدامة يقدم دروس علمية في قناة اليوتيوب، بالإضافة إلى مسارات تعليمية متنوعة لدعمهم في رحلة تعلمهم.

 

وليس أفضل من صرف أموال الزكاة في مساعدة طالب العلم لنيل وتحقيق مراده بالوصول لأعلى درجات المعرفة، حيث تتعاون مبادرة مسارات مع جميع طلابها لخلق بيئة مميزة تشجع على النجاح وتطرح لهم مسارات تعليمية وتدريبية تمكّنهم من الحياة العلمية والعملية.

أسئلة شائعة حول زكاة المال المدخر في البنك

حكم الزكاة على المال المودع بالبنك لتعيش منه

أوجب الإسلام الزكاة على المال المودع بالبنك للتعيش منه. 

الأصل في الزكاة أن تُخرج بمقدار “ربع العشر”، ولكن المال المودع للتعيش كما شبهه أهل العلم بزكاة الأرض التي تخرج لصاحبها ريع وعائد، وجب على المودع إخراج عشر أرباح المال المودع في البنك دون مرور حول، فقط من الأرباح

زكاة المال المودع في البنك الذي يضاف إليه كل فترة

تجب الزكاة في المال البالغ النصاب إذا حقق شرط مرور سنة هجرية كاملة على امتلاكه،

 

وعليه فالمال المودع في البنك الذي يُضم إليه مالاً جديداً كل فترة، زكاته واجبة ما دام بالغ حد النصاب.

هل تخرج البنوك زكاة أموالها فلا تجب الزكاة على مالنا؟

إذا كان الإيداع في حساب استثماري مشروع، يصح أن يزكي المصرف عن العميل بإذنه؛ لأن الهدية من الشريك جائزة.
فالأموال المودعة في البنوك لا تخلو من حالتين:
الأولى: أن تكون مودعة في بنوك إسلامية، فالزكاة واجبة في الأصل والربح معاً.
الثاني: أن تكون الأموال مودعة في بنك ربوي فالزكاة واجبة في أصل المال، ولا زكاة على الفائدة الربوية لأنها مال خبيث محرم غير مملوك لصاحبه.
الأصل في الزكاة عن غير صاحبها هو أذنه وعلمه ولا يصح الزكاة دون علم صاحبها لأن الأصل في فريضة الزكاة النية.

وقال الشيخ: ابن عثيمين كل من أخرج زكاة عن شخص لم يوكله فإنها لا تجزئه عنه؛ لأن الزكاة لا بد فيها من النية، وليست كقضاء الدين.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال