مبادرة مسارات

زكاة المال كل عام: حكمها في الإسلام
21 أبريل، 2024

محتوى المقال

تعد زكاة المال من أهم الفرائض الدينية التي على المسلم تأديتها، لأن فيها تحقيق فائدة للفقير وأيضاً للمزكي حيث تقيه من شح النفس وتعلُّق القلب بالمال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنَّ الله قد افترض عليهم صدقةً في أموالهم, تُؤْخَذ من أغنيائهم, فتُرَدُّ في فُقرائهم”.

 

في هذه السطور نضيء في زكاة المال إلى أمر وجوبها في كل عام، ونتطرق إلى حكمها وكيفية حسابها وتفاصيل أخرى هامة حول زكاة المال.

 

هل تخرج زكاة المال كل عام؟

أمر الإسلام بتأدية زكاة المال كل عام؛ لأن زكاة المال تختلف عن غيرها من أنواع المال الزكوية الأخرى مثل الزروع والثمار؛ فزكاة المال لها أحكام محددة بالشريعة الإسلامي، فكل مال بالغ النصاب هو واجب الزكاة في كل عام.


قال ابن حزم في مراتب الإجماع: “واتفقوا على أن الزكاة تتكرر في كل مال عند انقضاء كل حول؛ حاشا الزرع والثمار، فإنهم اتفقوا أن لا زكاة فيها إلا مرة في الدهر فقط”.

 

كيف تُحسب زكاة المال المدخر كل سنة؟

لمعرفة كيف يمكن حساب زكاة المال من المهم بدايةً معرفة المبلغ الكلي للزكاة؛ بحساب ما يملك المسلم المزكي من أموال نقدية، فيُخرج من كل المال مقدار 2,5%.


متى تُخرج زكاة المال؟

يتعلق موضوع إخراج زكاة المال بموعد بلوغ هذا المال حد النصاب؟ لأنه عند بلوغه النصاب يُحسب له حول؛ وبعد مرور حول هجري كامل على امتلاك المال البالغ النصاب، تخرج الزكاة عنه.

فعلى سبيل المثال، إذا وصل المال حد النصاب في شهر شوال وجب إخراج الزكاة في شهر شوال من السنة التالية.

 

تقديم زكاة المال عن وقتها

شروط تعجيل الزكاة

يجوز التعجيل بإخراج الزكاة لما ورد “أن العبَّاس رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في تعجيل صدقته قبل أن تحلَّ، فرخَّص له في ذلك” رواه أحمد.

 

يجوز للمسلم تقديم إخراج زكاة المال عن وقتها وفق الشروط التالية:
١- أن يبلغ المال حد النصاب.
٢- أن يكون من تؤدي إليه الزكاة من الفئات المستحقة لها، كفقير أو مسكين يقضي بالمال ما يحتاجه.
٣- أن يكون المال أهلاً لوجوب الزكاة إلى آخر الحول.
٤- أن تعجل الزكاة عن عام واحد فقط.

 

ما هي الحالات التي يجوز معها تقديم زكاة المال؟

قال الإمام الترمذي في “سننه” (وقال أكثر أهل العلم: إن عجَّلَها قبل محلها أجزأت عنه، وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحاق)، ورأي الشافعيَّة أنه يجوز التعجيل بإخراج الزكاة لعام واحد فقط، شرط تمام النصاب، فلا يجوز تعجيل الزكاة قبل أن يتم المال النصاب؛ لأن أساس الزكاة هو بلوغ النصاب.

أما الحنفية فذهبوا إلى جواز تعجيل الزكاة مطلقاً للمزكي، إذا كان يملك نصاب أمواله؛ وبذلك أن اللاحق تابع للحاصل.

 

أوجه زكاة المال و مصارفها الشرعية

تُصرف زكاة المال لثمانية أصناف ذكرهم الله تعالى في الآية الكريمة: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”

 

بياناً لأوجه صرف الزكاة:

  1. الفقراء والمساكين الذين لا يملكون مايكفيهم، وهناك فرق بين الفقير أنه لا يملك ما يكفيه لسد احتياجاته الأساسية.
    أما المسكين يملك المال لكنه يحتاج إلى سد احتياجات أخرى لا يمكنه تأمين المال لها.
  2. العاملين عليها: هم الذين يعملون على جمع زكاة المال، ويأخذون أجر عملهم من الزكاة، وإذا كانوا فقراء فقد يخرج لهم زكاة المال على أنهم فقراء وأيضاً أنهم عاملين على جمع أموال الزكاة.
  3. المؤلفة قلوبهم: من يُرجى إسلامه بهذا المال، أو يُؤمن من شره إذا أُعطى من أموال الزكاة.
  4. في الرقاب: زمن إعتاق رقاب المسلمين العبيد، فقد كان يجوز صرف زكاة المال في إعتاق رقاب المسلمين.
  5. الغارمين: من عليه دين وعجز سد دينه، فقد يجوز صرف أموال الزكاة لسد الدين عنه.
  6. في سبيل الله: ذكر العلماء أنه الجهاد، وآخرون ذكروا كل مصرف في أوجه الخير مثل طالب العلم، حيث يعد طالب العلم مجاهد في الكلمة “وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً” والسعي لنيل العلم هو إحياء للأرض ولعباد الله،
  7. ابن السبيل: الذي انقطعت به السبل للوصول إلى مدينته ولا يملك ما يكفيه من مال ليعود إلى بلده.

 

مبادرة مسارات للتنمية المستدامة في سوريا

يواجه أكثر من 10.000 طفل من ذوي الإعاقات الجسدية تحديات تعليمية كبيرة. بما في ذلك الوصول إلى المدارس، والقيود المالية، وضرورة وجود مرافق لضمان سلامتهم، والزيادة الحادة في عدد الأشخاص المتضررين خلال الحرب. ويعيشون في مخيمات مؤقتة بعيدة عن المدارس، ويفتقرون إلى الدعم والموارد اللازمة لمواصلة دراستهم.

 

تعمل مسارات على تقديم التعليم عبر منصات إلكتروني وبشكل مجاني، تصل إليهم في منازلهم، وتقدم لهم التعليم والدعم النفسي والتقني، بغض النظر الظروف المكانية أو الزمانية.

كما تساعدهم على الخروج من عزلتهم الاجتماعية من خلال توفير بيئة تفاعلية آمنة لهم من خلال Microsoft Teams، حتى يتمكنوا من تلقي المعرفة من خلال التعليم المدرسي والأنشطة الطلابية والإرشاد الأكاديمي وبرامج التدريب المهني.

 

إن تبرعكم بزكاة مالكم هو صدقة جارية لك مدى الحياة وسيحدث فرقاً في مستقبل هؤلاء الطلاب، ومساهمتكم ستمكن هؤلاء الأفراد من استمرار الحصول على التعليم المجاني وفق الظروف التي تناسبهم، وبدعمكم نزرع بذور نجاحهم المستقبلي واندماجهم في المجتمع.

أسئلة شائعة حول وقت زكاة المال وكيفية حسابها

هل يجوز دفع زكاة المال على مراحل؟

لا يجوز ذلك إذا كان بعد وجوب الزكاة، لأنها تعد حق للفقير ويجب إخراجه كاملاً عند الوجوب.

هل يجوز إخراج الزكاة قبل موعدها عند المالكية؟

 ذهب المذهب المالكي إلى منع التقديم في إخراج زكاة المال.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال