مبادرة مسارات

نصاب وطريقة حساب زكاة المال بالريال السعودي
27 أبريل، 2024

محتوى المقال

تعبّر الزكاة عن نظامٍ فريدٍ للتكافل الاجتماعي والتطهير الروحي للمال، فهي أداةٌ مهمةٌ للتخفيف من حدة الفقر وتقوية أواصر المجتمع. حيث تُحدد بمعايير دقيقةٍ لضمان مساهمة كلّ مسلمٍ في دعم الفئات المحتاجة.

 

مقال اليوم يستعرض مفهوم نصاب زكاة المال بالريال السعودي وكيفية حسابه، مع تبيان الأحكام الشرعية المرتبطة به وفقًا للمعايير الإسلامية الصحيحة.

 

ما هو نصاب زكاة المال بالريال السعودي؟

عند الحديث عن نصاب زكاة المال في السعودية، فإنه وحسب الشريعة الاسلامية تُفرض هذه الزكاة على المال عند بلوغه قيمةً تُعادل 85 غرامًا من الذهب الخالص وذلك بعد مرور حولٍ كاملٍ (عام هجري) عليه. 

 

وتُحدد قيمة النصاب استنادًا إلى سعر الذهب الحالي في السوق. فإذا وصل المال إلى هذه القيمة أو تجاوزها تُصبح الزكاة واجبةً على صاحبها وإن لم يبلغها فلا زكاة عليه.

 

طريقة حساب زكاة المال بالريال السعودي

هي إجراءٌ يتّبعه المسلمون لتحديد كمية الزكاة المستحقة على أموالهم و تتنوّع حسب نوع المال المُزّكى. حيث يُعمد في السعودية إلى استخدام نسبة ربع العشر، أيّ 2.5% من إجمالي المبلغ كما بينت تعاليم الرسول. 

 

على سبيل المثال: في حال امتلاك شخصٍ مبلغ 20000 ريالٍ سعوديٍّ، فإن زكاة المال المستحقة تكون 500 ريالٍ سعوديٍّ.

 

برنامج حساب زكاة المال بالريال السعودي

يوفر برنامج حاسبة الزكاة من منصة إحسان أداةً متطورةً لحساب الزكاة المستحقة على الذهب، الفضة، النقود، الأسهم وصناديق الإستثمار. فهذا البرنامج يتيح للمستخدمين دفع الزكاة المحتسبة بشكلٍ مباشرٍ وسهلٍ مما يضمن وصولها سريعًا إلى من يستحقها.

 

كيفية إخراج زكاة المال بالريال السعودي؟

إذا امتلك المسلم مالاً يعادل قيمة 85 غراماً من الذهب ومر ّ عليه عامٌ كاملٌ (الحول) فيجب عليه إخراج 2.5% من إجمالي المبلغ كزكاةٍ، وهو ما يعادل جزءٌ واحدٌ من كلّ أربعين جزءاً من المال.

 

من يستحق زكاة المال؟

تُخرج زكاة المال للأصناف التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة:”إِنَّمَا ٱلصَّدَقَـٰتُ لِلۡفُقَرَاۤءِ وَٱلۡمَسَـٰكِینِ وَٱلۡعَـٰمِلِینَ عَلَیۡهَا وَٱلۡمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمۡ وَفِی ٱلرِّقَابِ وَٱلۡغَـٰرِمِینَ وَفِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِیلِۖ فَرِیضَةࣰ مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَلِیمٌ حَكِیمࣱ” سورة التوبة:60.

 

  • الفقراء: الذين لا يملكون المال ولا يملكون كفايتهم.
  • المساكين: من يملكون المال دون أن يكفيهم سدّ احتياجاتهم.
  • العاملين عليها: المسؤولون عن جمعها وتوزيعها لمستحقيها.
  • المؤلّفة قلوبهم: الذين يُعطون الزكاة لنيل مودتهم أو دعمهم للمسلمين.
  • في الرقاب: العبيد الذين تُعتق رقابهم بأموال الزكاة.
  • الغارمون: من استحق عليه دينٌ ولا يمكنه سداده.
  • في سبيل الله: ويدخل ضمنه العلماء أو طلبة العلم المجاهدين بعلمهم وكلامهم.
  • ابن السبيل: من انقطع ماله أثناء سفره ولا يملك مالاً ليكمل مسيره؛ أو ليعود إلى بلده.

 

مسارات للتدريب والتعليم في سوريا

مبادرة مسارات، مبادرةٌ تعليميةٌ مجانيةٌ تسعى إلى فتح أبواب العلم للطلاب من كافة أنحاء سوريا، وتولي اهتماماً خاصاً بمن هم في مناطق النزاع أو المناطق الأكثر تضرراً في الحرب. وبدعمكم لهذه المبادرة ستستمر وتصل إلى أكبر عددٍ من المستفيدين من طلبة العلم.

 

تُوفر مسارات التعليم عن بُعدٍ عبر منصاتٍ إلكترونيةٍ، تمكّن الطلاب من متابعة الدروس دون أعباءٍ ماليةٍ إضافيةٍ، ملتزمةً بتعزيز فكرهم وتغيير واقعهم نحو الأفضل من خلال تقديم مساراتٍ تعليميةٍ متعددةٍ مثل:

 

 

إن تبرعكم بزكاة مالكم هو صدقة جارية لك مدى الحياة وسيحدث فرقاً في مستقبل هؤلاء الطلاب، ومساهمتكم ستمكن هؤلاء الأفراد من استمرار الحصول على التعليم المجاني وفق الظروف التي تناسبهم، وبدعمكم نزرع بذور نجاحهم المستقبلي واندماجهم في المجتمع.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال