مبادرة مسارات

زكاة المال في الكويت: نصابها وطرق الحساب والدفع
20 أبريل، 2024

محتوى المقال

زكاة المال شرعاً هي المقدار الواجب إخراجه من المال الزكوي عندما يبلغ النصاب، والزكاة لغةً هي النماء والزيادة، والزكاة في الإسلام تعني الزيادة والنماء في المال. 

 

فهم الأصول الشرعية لزكاة المال يعدّ أمراً مهماً للمسلم في أي بلد إسلامي كان، حيثُ يجب عليه أداء الزكاة ليحقق المساواة الاجتماعية بين أفراد الأمة، ولهذا الغرض نتناول في مقالنا حال زكاة المال في دولة الكويت، وكل ما له صلة بها.

 

زكاة المال في الكويت

في الكويت، تجب زكاة المال على المسلم الحر عندما يبلغ ماله حد النصاب، ويمر على امتلاك ماله سنة هجرية كاملة، والزكاة حق على المؤمن يجب عليه أداؤها ابتغاء مرضاة الله عز وجل وتحقيقاً لشرع الله.

 

وأهم ما يجب ذكره عن فريضة الزكاة هو استحضار النية عند إخراجها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها، إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره”

 

كم نصاب زكاة المال بالدينار الكويتي

يُقدر نصاب زكاة المال في الكويت بما يعادل قيمة 85 غرام من الذهب؛ أو ما يعادل قيمة 595 غرام من الفضة، فإذا بلغ المال الذي يملكه المزكي مقدار نصاب الذهب وجب إخراج الزكاة 2,5% من قيمة المال الكلية.

 

ويمكن حساب نصاب زكاة المال بالدينار الكويتي بمعرفة سعر غرام الذهب بنفس يوم إخراج الزكاة وضربه ب85 والناتج هو حد النصاب، (سعر غرام الذهب×85= النصاب)

 

حساب زكاة المال في الكويت بالدينار الكويتي

تطبق الكويت حساب زكاة المال وفق ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم وهي إخراج قيمة “ربع العشر” بقسمة كامل المبلغ على 40 والناتج هو مقدار الزكاة الواجب إخراجها.

 

ويمكن حسابها أيضاً باتباع الطريقة الثانية هي ضرب كامل المبلغ ب2,5% والناتج هو قيمة الزكاة التي يجب إخراجها.

 

طرق دفع زكاة المال في الكويت

في وقتنا الحالي أصبح إخراج الزكاة أمراً يسيراً بسبب انتشار المنظمات الخيرية التي تعمل لإيصال المال لمن هم بحاجة من ضمن فئات الشرعية التي تخرج لهم زكاة المال؛ مثل الفقراء والمساكين وأيضاً ابن السبيل.


ويمكنك دفع وإخراج زكاة المال عن طريق مبادرة مسارات للتعليم والتدريب المجاني؛ التي تسعى لإيصال سبل التعليم المجاني للطلاب في الشمال السوري؛ ولأكثر الفئات المحتاجة في المجتمع؛ من الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

مبادرة مسارات للتعليم والتدريب المهني في سوريا

لو تفكرت قليلاً بالتحديات الحياتية التي يواجها الطلاب في الشمال السوري كل يوم من أثر التهجير والنزوح والعيش في مخيمات اللجوء لبحثت عن سبل تيسر دعمهم ليتمكنوا من إتمام مسيرتهم التعليمية ضمن بيئة داعمة.

 

ومبادرة مسارات تسهم في خلق هذه الفرص لتدعم من خلالها طلابنا الأيتام، وذوي الهمم، وجميع الفئات المحتاجة لتأمن لهم فرص تعليمية.

 

عبر ما تقدمه مسارات من جهود مبذولة لتوفير التعليم المجاني “أون لاين” ضمن منصات إلكترونية مجانية؛ توفر من خلالها دروس تفاعلية بين الطالب والمعلم، بالإضافة إلى منصة غير تفاعلية منصة إدارة التعلم، أيضاً وقف معرفي متاح لجميع الطلبة في سوريا عبر فيديوهات تعليمية أنشأتها المبادرة على قناتها اليوتيوب.

 

تبرعك بزكاة أموالك يسهم في إعانة آلاف الطلاب في الشمال السوري لاستكمال مراحلهم التعليمية وهناك من يدعمهم ويشد من عزيمتهم.

 

حديث أبي هريرة، يقول النبيُّ ﷺ: “إذا مات ابنُ آدم انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، ولإنفاق في سبيل العلم والتعلم هو صدقة جارية تلقى أثرها في الدنيا والآخرة.

 

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال