مبادرة مسارات

زكاة المال في ليبيا: النصاب وكيفية الحساب
23 أبريل، 2024

محتوى المقال

الزكاة هي ركن من أهم أركان الإسلام الخمسة المفروضة على المسلمين في جميع الدول الإسلامية. تعني لغةً الزيادة والنماء، واصطلاحاً هي جزء من المال يدفعه المسلم للمستحقين من الفقراء.


في هذا المقال، نناقش زكاة المال في ليبيا، وأهمية إخراجها، ونصابها وشروطها، وأهم أحكامها الشرعية. وننقل لك رأي دار الإفتاء الليبية حولها.

 

زكاة المال ومقدارها في ليبيا

في ليبيا، تنص الأحكام الشرعية لزكاة المال على إخراج الزكاة عن الأموال الفائض عن المسلم المزكي، ويكون إخراجها واجب عند مرور حول هجري كامل على امتلاك النصاب، أي عند بلوغ النصاب يحسب لهذا المال عام، فإذا لم ينقص عن مقدار النصاب وجب إخراج الزكاة عنه بالدينار الليبي.

 

نصاب زكاة المال في ليبيا بالدينار الليبي

يبلغ نصاب زكاة المال في ليبيا مقدار 85 غرام من الذهب؛ هو نصاب الزكاة التي يجب احتساب الأموال الزكوية عليه.

 

ويُحسب النصاب بتقدير سعر غرام الذهب بالسوق وضربه ب85 ينتج النصاب الصحيح للمال بالدينار الليبي.

 

ما هو مقدار نصاب زكاة المال في ليبيا

مقدار نصاب زكاة المال في ليبيا هو ما يعادل سعر 85 غراماً من الذهب؛ حيثُ إذا بلغت قيمة الأموال التي بحوزة المسلم المزكي هذا القدر وجبت الزكاة عن المال.

 

أقر صندوق الزكاة الليبي أن نصاب زكاة المال هو 35000  يختلف هذا النصاب باختلاف سعر غرام الذهب في الأسواق الليبية. 

 

المعادلة الحسابية لمقدار زكاة المال في ليبيا هي: سعر غرام الذهب× 85= قيمة النصاب.

 

كيفية حساب زكاة المال في ليبيا

يمكن حساب زكاة المال بمعرفة مقدار النصاب الواجب في نفس يوم إخراج الزكاة، ثمّ يُخرج 2.5% من كامل المبلغ المراد التزكية عنه بضرب المبلغ ب2.5؛ ثم تقسيم الناتج على 100 وهنا تخرج الزكاة المستحقة.

 

مثال: إذا كان يملك المزكي 35000 دينار ليبي

فإن مقدار الزكاة الواجبة فيه هي:

35000×2,5÷100= 875 دينار ليبي.

 

ويجب على المزكى إخراج قيمة زكاة المال من المجموع الكلي إذا بلغ النصاب، ويقدر بدفع 2,5% من قيمة المال، وذلك بإخراج 25 دينار ليبي من كل 1000 دينار.

 

رأي دار الإفتاء الليبية في زكاة المال

بحسب دار الإفتاء الليبية، زكاة المال هي زكاة تجب عند تمام الحول وبلوغ النصاب، وتقدر زكاة المال على النقد الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبنى عليه؛ ذهباً أو فضةً.


ويعد الذهب أولى في تقدير نصاب زكاة المال لأن الذهب أساس التعاملات المالية؛ ومالكه يعد غنياً. ونصاب زكاة المال من الذهب هو 85 غراماً من الذهب الخالص النقي عيار 24.

 

وتكون الزكاة واجبة على الأموال التي بلغت النصاب، ولزكاة المال أحوال وتشريعات عدة، ويجب الرجوع إلى أولى الأمر فيما يخص أحكام الزكاة وأحوالها.

 

مسارات للتعليم عن بعد والتمكين في سوريا

يعاني آلاف الطلاب في شمال سوريا من انقطاع التعليم بسبب الحرب والفقر والنزوح. كما أدى تدمير البنية التحتية للمدارس إلى تخلف معظم الطلاب عن متابعة تعليمهم، والتوجه للعمل لإعالة أسرهم، مما يشكل تهديدا بخلق جيل كامل بدون تعليم.

 

تعمل مبادرة مسارات على توفير التعليم المجاني لهؤلاء الطلاب المهمشين وغير الملتحقين بالمدارس باستخدام منصات التعلم عن بعد Microsoft Teams. وتوفر لهم التعليم المدرسي والأنشطة الطلابية والإرشاد الأكاديمي، وتدعمهم حتى يصبحوا قادرين على بناء مستقبلهم دون الاعتماد على الآخرين أو الانخراط في عمالة الأطفال.

 

إن تبرعكم سوف يُساهم في استمرار التعلم عن بعد لهؤلاء الطلاب، ويوفر فرص التعليم المستمر لأطفالنا في منازلهم وخيامهم، بشكل مجاني وشامل.

 

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال