مبادرة مسارات

العودة للدراسة بعد انقطاع: فجر يكمل تعليمه بعد 20 عام!

العودة للدراسة بعد انقطاع: فجر يكمل تعليمه بعد 20 عام!

لا قيود تمنع العودة للدراسة حتى بعد انقطاع مهما طال عندما تتوافر الإرادة والتصميم والأهم الداعم والسند الحقيقي.

 

في مقالنا اليوم نسلط الضوء على قصة فجر والعودة الموفقة للدراسة بعد انقطاع دام ل20 عام؛ ولم تمنعه سنوات عمره الثمانية والثلاثين من العودة للدراسة من جديد، فتجاوز العقبات التي اعترضت طريقه وفتح أول صفحات كتابه بمساعدة مبادرة مسارات.

فجر بين انقطاع الدراسة والعودة لها

فجر السعيد شاب من ريف إدلب انقطع عن الدراسة منذ عشرين عاماً؛ التفت فيها لعمله في صيانة السيارات، قضى سنوات طوال في هذه المهنة التي تعتبر مصدر رزقه الوحيد، لكن صوتاً بداخله كان يهمس باستمرار. عليك العودة للدراسة وإكمال تعليمك.

 

لم تكن الطرق معبدة أمام فجر؛ فالتنسيق ما بين العمل والدراسة كان أمر مستحيل وعليه أن يترك أحدهما، ثم وقع الخيار على العودة إلى مقاعد الدراسة إذ لا يمكنه ترك عمله الذي يعيش منه، كما أن ارتياد مدرسة أو معهد كان أمراً صعباً بسبب عمره.

مسارات فرصة للمنقطعين عن التعليم في العودة إلى مقاعد الدراسة

استمع فجر أخيراً للنداء الذي في داخله، واتخذ القرار السليم في العودة إلى الدراسة واستئناف عمله معاً وكانت عودة موفقة للدراسة مع مبادرة مسارات. أتاحت له المبادرة فرصة التعليم عن بعد فالدراسة عن بعد مكنته من أن يُكمل تعليمه، والتوفيق بين عمله ودراسة منهاج الثانوية، حيث يبدأ بالدراسة في ساعات الليل بعد أن ينهي أعماله ويؤمن مستلزمات منزله.

 

تعلُّق فجر بالعلم وحبه للتعلم دفعه إلى العودة للدراسة بعد كل هذه السنوات متجاوزاً كل الصعاب على أمل الوصول لحلمه في دراسة العلوم السياسية.

18 ألف طالب والعودة للدراسة بعد انقطاع مع مسارات منذ انطلاقتها

ليس فجر الوحيد من الذين قدمت لهم مسارات التعليم المجاني وفرصة العودة إلى الدراسة بعد انقطاع، بل استطاعت الوصول إلى 7,967 منقطع عن التعليم، جلهم من ترك دراسته لأعوام كثيرة، بسبب انشغالهم بمتطلبات الحياة، أكثر من 18 ألف طالب من معظم الفئات خدمتهم مسارات منذ انطلاقتها نهاية عام 2019 وحتى منتصف عام 2023.

 

وقدمت لهم التعليم المدرسي، والأنشطة الطلابية، والإرشاد الأكاديمي، ووفرت لهم ظروف مناسبة للعودة إلى مقاعد الدراسة، وفق وصف الكثيرين منهم، وارتفعت نسبة المنقطعين عن التعليم في سوريا خلال السنوات الماضية، بسبب عوامل عدة، أهمها الفقر، والنزوح، وانعدام المراكز التعليمة في مخيمات اللاجئين، إضافة للزواج المبكر.

 

وتسعى مبادرة مسارات إلى ضم المزيد من طلاب المعرفة، وتوفير لهم الظروف المناسبة للعودة للدراسة من جديد، وتهدف للوصول إلى جميع المنقطعين عن التعليم في سوريا خاصة والوطن العربي عامة.

 

لا توجد أفكار عن “العودة للدراسة بعد انقطاع: فجر يكمل تعليمه بعد 20 عام!”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من نحن

مسارات مبادرة تطوعية تعليمية غير ربحية تعمل على تيسير وصول المعرفة للمتعلم في أي مكان، ويؤمن القائمون على المبادرة بأهمية إتاحة فرص متكافئة للتعلم
إقرأ المزيد»

ساعدنا بتعليم 500 طالب

كن جسر عبور لطفل كانت أبسط أحلامه أن يعود لتعليمه، وأن يرسم مستقبل مزهر له ولعائلته.

آخر الأخبار

قدم مقترحاتك عبر البريد التالي:

مواقع التواصل الاجتماعي