مبادرة مسارات

محو الأمية الرقمية: رحلة التعليم الإلكتروني في شمال سوريا
5 نوفمبر، 2023
محتوى المقال

مع التطور السريع الذي يعيشه العالم، وبعد قطع مسافات بعيدة في عالم التكنلوجيا والرقميات، لم يعد مصطلح محو الأمية دارجاً في كثير من المجتمعات وبات الأمي لديهم هو الجاهل بأسس وتكنيكات استعمال الأدوات الالكترونية والبرامج الرقمية، لكن في شمال سوريا يبدو الوضع مختلفاً فالأمية بمصطلحها العام ما تزال منتشرة وتترافق مع الجهل باستعمال التقنيات الحديثة، وهو ما جعل مهمة القائمين على هذه العلوم أصعب بكثير، لكن لم تكن المهمة بالمستحيلة.

نسلط الضوء في هذا المقال على مشكلة الأمية الرقمية وأبعادها في منطقة الشمال السوري، ولا سيما في ظل الظروف والأوضاع الصعبة التي مرت وتمر فيها التي انعكست سلباً على مختلف مفاصل الحياة. فماذا عن الأمية الرقمية في منطقتنا، وما هي الخطوات المُتخذة للعمل على محو الأمية الإلكترونية؟

 

هل محو الأمية الرقمية أهم من غيره من العلوم؟

أدت ضعف البنية التعليمية في شمال سوريا، وافتقار كثير من المخيمات إلى مدارس تجمع أولادها، وتعلمهم أسس القراءة والكتابة إلى انقطاع الآلاف عن التعليم، فكان الحل الأمثل للوصول إليهم وتحويل العلم لوسيلة متاحة بين أيدهم هو العمل بنظام التعليم عن بعد؛ نظام تعليمي جديد خلّف تحديات عدة منها بذل الكثير من الجهد في سبيل محو الأمية الإلكترونية قبل البدء بتعليم تلك الشرائح وإعادتها للصفوف الدراسية.

فبات محو الأمية الرقمية مقدماً على محو الأمية الشائع في كثير من الحالات؛ إذ باتت البرامج الالكترونية والأدوات التقنية هي الوسيلة الوحيدة لإيصال المعلومة لترك الشريحة، ولن يكون الأمر متاحاً ما لم نعمل على محو الأمية الرقمية، وهو ما دفع القائمين على مبادرة مسارات لانتهاج هذا الطريق.

 

مع التطور السريع الذي يعيشه العالم، وبعد قطع مسافات بعيدة في عالم التكنلوجيا والرقميات، لم يعد مصطلح محو الأمية دارجاً في كثير من المجتمعات


التدابير المُتخذة من أجل محو الأمية الرقمية

تعتمد مبادرة مسارات على إيصال المعلومة لطلابها عبر منصات ووسائل رقمية ” Microsoft Teams” والعديد من الأدوات التفاعلية كـ “ClassPoint”. كي يتمكن الطلاب من التعامل مع تلك المنصات كان لابد من تدريبهم على أسس التعامل مع تلك البرامج واستهداف الطلاب عبر فرق مختصة بمحو الأمية الرقمية، لاسيما أن تعامل المبادرة كانت مع الفئة المهمشة في المجتمع إضافة للفقراء والمعدمين والذين قد لا يملكوا هواتف محمولة ليتعلموا عبرها.

وفرت المبادرة بداية فريق دعم فني مهمته إرشاد الطالب على استخدام الأدوات الرقمية بما فيها الهاتف المحمول نفسه، إضافة لتنظيم عدة ورش تتعلق بحماية الحسابات الشخصية، إضافة للتدريبات على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، واستخدام برامج مايكرو سوفت واحتراف أدواتها، كي تضمن المبادرة اتقان طلابها لهذه الأساسيات قبل أن تنطلق معهم في بث الدروس والبرامج التعليمية.

 

 

مع التطور السريع الذي يعيشه العالم، وبعد قطع مسافات بعيدة في عالم التكنلوجيا والرقميات، لم يعد مصطلح محو الأمية دارجاً في كثير من المجتمعات


أين وصلنا؟

عبر فريق تقديم الدعم الفني للطلاب والنجاح في محاربة أمية الطلاب الرقمية، أصبح التعليم التفاعلي اليوم أكثر فاعلية وجاذبية من أي وقت مضى.

بمجموع يبلغ 12,800 طالب في عالمنا الرقمي للعام الدراسي 2023/2024، أصبحت المعلومة أسهل وصولا إلى أذهان الطلاب، محو الأمية الرقمية لم يعد حكرا على الطلاب فقط، بل أصبحت ظاهرة مشتركة وشائعة، فالطلاب ينقلون المعرفة إلى أقرانهم وأخوتهم، والأم التي تستفيد من الدروس عبر مبادرة “مسارات” تشارك ما تعلمته مع أطفالها و حتى زوجها، حتى أصبح الصديق يشارك المعرفة مع صديقه، مكونًا بذلك شبكة معرفية واسعة تتمدد وتنمو يومًا بعد يوم.

 

 

مع التطور السريع الذي يعيشه العالم، وبعد قطع مسافات بعيدة في عالم التكنلوجيا والرقميات، لم يعد مصطلح محو الأمية دارجاً في كثير من المجتمعات

ساهم في دعم العملية التعليمية للطلاب في شمال سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال