مبادرة مسارات

نصاب  الذهب الملبوس

نصاب  الذهب الملبوس: كيفية حساب زكاة الذهب الملبوس؟

محتوى المقال

يسلط مقال اليوم عن نقاط رئيسية خاصة بالذهب الملبوس تتعلق بمسائل الزكاة عنه، ثم نصابه كما حدده الشرع والدين وكيفية حسابه لتكون مطمئناً أن زكاتك خرجت بالقدر الذي أمر به الله تعالى، وأخيراً نبذة بسيطة عن مبادرتنا في تمكين الشباب في الشمال السوري.

 

هل يجب إخراج الزكاة على الذهب الملبوس؟

في مسألة وجوب الزكاة على الذهب الملبوس، ينقسم العلماء والفقهاء إلى مجموعتين:

 

  • أجمع العلماء والفقهاء أن الذهب الملبوس بقصد الزينة لا تجب عليه الزكاة؛ لأنه يُستعمل مثل الثياب والسلع وهي لا تجب فيها الزكاة.
  •  ذهب بعض أهل العلم في وجوب الزكاة على الذهب الملبوس مستندين إلى تفسير بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة عن الذهب والزكاة التي تُشرّع وجوب الزكاة باعتبار أن الذهب من المال سواء كان للتزين أو التجارة فهو من أصول المال المملوكة.

 

 وهنالك تفسير ثالث متداول بين المسلمين يذهب إلى أن الزكاة لا تجب في الحلي الذي يُستعمل لأغراض الزينة مستند إلى الحجج التالية:

 

  • هذا المصاغ هو ملك شخصي، وليس مالاً نامياً، والأصل أن يكون المال قابلاً للنماء.
  • هذا المصاغ مستعمل وهو من زينة المرأة، والأحاديث التي تذكر الزكاة منها ضعيف السند، فالأصل التخفيف من التكاليف إذا لم يأت نص شرعي عنها.

 

أما بالنسبة للحلي المعدّ للكنز، أو أصل النيّة فيه التجارة، فالزكاة فيه واجبة بلا ريب.
قال النووي: (قال أصحابنا: لو اتخذ حليا ولم يقصد به استعمالاً محرماً ولا مكروها ولا مباحاً، بل قصد كنزه واقتناءه، فالمذهب الصحيح وجوب الزكاة فيه، وبه قطع الجمهور) المجموع “٣٦/٦”

 

لذلك مع تعدد الآراء وتباينها في مسألة الزكاة في الذهب الملبوس، يبقى الأفضل لبراءة الذمة أمام الله تعالى إخراج الزكاة عن الذهب، تجنباً للخلاف وتطهيراً للنفس.

 

نصاب الذهب الملبوس

يبدأ نصاب زكاة الذهب الملبوس  من ال 85 جرام ذهب صافي فما فوق في الإسلام، يكون قدر الزكاة من الذهب الملبوس ربع العشر  أي ٢.٥% من مقداره الكلي.

 

كيفية حساب زكاة الذهب الملبوس

تُحسب زكاة الذهب الملبوس بطريقتين:

 

  • حساب المجموع من الذهب، ثم إخراج الزكاة ذهب

حسب هذه الطريقة، تحتاج أن تحتسب  مقدار الذهب الكلي الذي بحوزتك، ثُمَّ تقسمه على أربعين، 

فإذا كنت تمتلك ٤٠٠ غرام من الذهب، تكون العملية الحسابية كالتالي: (٤٠٠÷٤٠=١٠)، ويكون عليك إخراج 10 غرامات ذهب زكاة عن الذهب الملبوس الذي بحوزتك.

 

  • حساب المجموع الكلي للذهب، ثم إخراج زكاة الذهب نقداً

تعتمد هذه الطريقة على حساب المجموع الكلي للذهب الواجب الزكاة، ثمّ ضربه بسعر غرام الذهب في السوق في يوم الزكاة، ثم  يُخرج من الناتج مقدار ٢.٥% بقسمته على ٤٠.

 

مثال: إذا كان سعر غرام الذهب في السوق ٥٠ ريالاً، وكان بحوزتك ٥٠٠ غرام ذهب، تصبح العملية الحسابية كالتالي:

(٥٠٠×٥٠=٢٥٠٠٠)

(٢٥٠٠٠÷٤٠= ٦٢٥ ريالاً)

 

مسارات للتعليم وتمكين الشباب في الشمال السوري

في مبادرة مسارات التعليمية، نؤمن في قيمة التعليم وأهميته في بناء المستقبل والتغلب على جميع الصعوبات والتحديات أياً كانت، ونولي الشباب في الشمال السوري الحصة الأكبر في جميع خدماتنا التعليمية التي نقدمها بصورة مجانية بالكامل.

 

وأمر الله في الزكاة يمكن أن يُخرج بصور متعددة، وليس أفضل من إخراجها في مساعدة المحتاجين والفقراء الذين يعانون من صعوبات الحياة أشدها وأقساها؛ لذلك فدعمكم لمسارات وتبرعكم لأطفال وطلاب مسارات هو مساهمة فاعلة في تيسير وصول التعليم المجاني للمهجرين والنازحين في مخيمات اللجوء وذوي الاحتياجات الخاصة، فلنكن شركاء في تحسين حياة مسلمين آخرين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال