مبادرة مسارات

زكاة الأنعام: حكم الزكاة عنها في الإسلام
6 مارس، 2024

محتوى المقال

أمر الله عباده المسلمين بإخراج زكاة عن كل ما يملكونه من أموال بأي شكل كانت؛ لنشر المحبة وتطهير النفوس.

في هذا المقال نتناول زكاة الأنعام بالتفصيل، حكمها، وشروطها، وإخراجها، ونختم مع أهم الأسئلة الشائعة في هذا الموضوع.

 

زكاة المال والأنعام

فريضة الزكاة فرضها الله تعالى على عباده المؤمنين تطهيراً للنفس من البخل، وتزكية للمال، وبركة فيه، جاء أمر الله تعالى في الزكاة على كل ما يملكه المسلم من المال، و الزروع، والأنعام. وكلمة الأنعام هنا تعني “الإبل، والبقر، والجاموس، والغنم، والضأن والمعز”.

 

هل تعد الحيوانات مالاً تجب فيه الزكاة؟

نعم، لأن فوائدها للإنسان كثيرة، وهي من مصادر التجارة لدى أصحابها بدليل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم،: «ما من رجل تكون له إبل أو بقر أو غنم لا يؤدي حقها، إلا أتي بها يوم القيامة أعظم ماتكون وأسمنه، تطؤه بأحقافها، وتنطحه بقرونها، كلما جازت أخراها ردت عليه أولاها حتى يقضى بين الناس».


ما هي شروط وجوب زكاة بهيمة الأنعام في الإسلام

أوجب الإسلام الزكاة في بهيم الأنعام عندما تتوافر الشروط التالية:

 

  1. أن يبلغ النصاب من نفس الجنس.
  2. أن يكون مر سنة هجرية كاملة على امتلاكها. 
  3. أن تكون الأنعام سائمة أي ترعى أكثر من أن تعلف، فإذا كان علفها أكثر لا تجب عنها الزكاة.
  4. أن تكون الأنعام للتسمين والدّر، وإذا كانت للعمل “كراء، استخراج ماء، الحرث” لا تجب عنها الزكاة.

 

حكم إخراج زكاة الأنعام

أمر الإسلام بإخراج الزكاة في بهيمة الأنعام، عملاً بكلام القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة التي أشارت إلى وجوب الزكاة عن الأنعام من البقر والإبل.

 

عن مُعاذِ بنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللهُ عنه: ((أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم لَمَّا وجَّهه إلى اليَمَنِ، أمَرَه أن يأخُذَ مِنَ البَقَرِ، من كلِّ ثلاثينَ تبيعًا أو تبيعةً، ومن كلِّ أربعين مُسِنَّةً، ومن كل حالِم- يعني: محتلمًا- دينارًا أو عَدْلَه من المعافِرِ- ثياب تكون باليمن)).

 

زكاة الإبل بالمال

زكاة الأبل تجب من نفس نوع المال المزكى عنه، أي الزكاة من نفس الجنس، ولا يجب إخراج الزكاة مالاً إلا لحاجة تتطلب ذلك، وهذا ما أقر به شيخ الإسلام ابن تيمية، ولكن بعضهم أجاز إخراج الزكاة مالاً لتحقيق مصلحة وخاصة للفقير.

 

زكاة الغنم بالمال

أفتى أغلب جمهور العلماء بعدم جواز الزكاة من غير جنس المال المزكى عنه، لأنه أُمر بها على هذا الوجه، وَظَاهِرُ مَذْهَبِ الإمام أحمد أَنَّهُ لا يُجْزِئُهُ إخْرَاجُ الْقِيمَةِ فِي شَيْءٍ مِنْ الزَّكَوَاتِ، وَبِهِ قَالَ مَالِكٌ، وَالشَّافِعِيُّ.

 

رغم الخلاف بين الفقهاء، فقد أفتى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وأخبر منع إخراج الزكاة قيمة، إلا إذا كان ذلك للحاجة أو لمصلحة.

 

زكاة المال على بقية الماشية 

أما بقية أنواع الماشية خلاف الإبل والغنم، أوجب الإسلام إخراج الزكاة عنها بقدر نصابها الذي يختلف باختلاف أنواعها. 

 

أوجه تصريف وإخراج زكاة المال على الأنعام

تخرج زكاة المال على الأنعام للمحتاجين والفقراء، الذين ذكرهم الله بكتابه العزيز ولهم ثمانية أوجه قد ذكرت في الآية الكريمة: “إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ .” وعليه فتخرج لهم زكاة الأنعام تبعاً لأكثرهم حاجة، وطلباً لتأمين متطلباتهم الأساسية.

 

مبادرة مسارات للتعليم ونشر المعرفة عن بعد في سوريا

بفعل الحرب في سوريا، حرم مجتمع كامل من النساء من التعليم لسنوات بسبب الزواج المبكر، والهجرة القسرية، والفقر المدقع، والنزوح. لقد اضطروا إلى إعطاء الأولوية لرعاية أسرهم وسط ظروف الحياة القاسية. ومع ذلك، لا يزال المئات منهم يحلمون بالعودة إلى المدرسة.

 

تقدم مبادرة مسارات التعليم المجاني عن بعد لهذه الشريحة من المجتمع، عن طريق التعليم المدرسي، والأنشطة الطلابية، وتنمية المهارات العملية، عبر منصتنا الإلكترونية سهلة الاستخدام، مما يضمن الراحة والمرونة.

 

بتبرعكم زكاة أموالكم سنمهد الطريق لنهوض المرأة وتمكينها في المجتمع، وتجهيزها تعليميا لتكون قادرة على تعليم أطفالها وتربيتهم، ومع نهوض المرأة، يتشكل مجتمع مستنير وواعي، يرعى مستقبلاً مبنياً على الوعي والمعرفة. مساهمتك ليست مجرد استثمار في مستقبل هؤلاء النساء؛ إنه استثمار في مستقبل أكثر إشراقًا وإنصافًا للجميع.

الأسئلة الشائعة حول زكاة الأنعام

كيف تكون زكاة الأنعام؟

عندما تكون الأنعام سائمة، وبلغت النصاب، ومر عليها سنة هجرية تخرج الزكاة من نفس جنس المال المزكى عنه.

ما هي زكاة الأنعام السائمة؟

هي الأنعام من الإبل والبقرة والغنم، التي ترعى لنفسها أغلب السنة.

ما هي الأنعام التي تجب فيها الزكاة؟

الإبل، والبقر والجواميس، والغنم من ضأن أو ماعز.

هل يجوز إخراج زكاة بهيمة الأنعام نقداً؟

لم يجز أغلب العلماء إخراج زكاة الأنعام نقداً إلا لتحقيق مصلحة لفقير أو محتاج.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال